كم تبعد الرياض عن الطائف

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 31 ديسمبر 2021 , 23:12
كم تبعد الرياض عن الطائف

كم تبعد الرياض عن الطائف التي تعتبر واحدة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية، إن كبر مساحة المملكة العربية السعودية تجعل سكان مدينة الرياض يبحثون عن أقصر الطرق التي تقودهم إلى المدن الأخرى مثل مدينة الطائف التي تعتبر واجهة العديد من المسافرين بسبب كثرة معالمها السياحية.

كم تبعد الرياض عن الطائف

تبعد مدينة الطائف عن العاصمة السعودية الرياض مسافة تقدر بحوالي ( 748.82 ) كيلومتر مربع، تستغرق تلك المسافة حوالي 7 ساعات سفر بالسيارة على الطريق السريع، ومن المعروف أن مدينة الطائف تقع في مكة المكرمة التي يأتي إليها العديد من السياح والحجاج، ومن أهل مدينة الرياض التي تعتبر العاصمة الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: كم تبعد الاحساء عن الرياض

مدينة الرياض

تعتبر مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وتقع في منتصف المملكة، وتقع في شمالها المنطقة الشرقية، وفي الشمال الغربي تقع مدينة القصيم، وفي الجنوب منطقة نجران، وفي الشرق تقع المنطقة الشرقية، ومن الغرب تقع بالقرب من مكة المكرمة، وبعض أجزاء المدينة المنورة، ويبلغ عدد سكان مدينة الرياض حوالي 5.188.286 نسمة، وتعتبر هي ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان بعد مكة المكرمة وتبلغ مساحة العاصمة الرياض حوالي 380.000 كيلومتر مربع، وتعد ثاني أكبر مدينة من حيث المساحة بعد المنطقة الشرقية.

المعالم السياحية في مدينة الرياض

يوجد في العاصمة الرياض مجموعة مميزة من المعالم السياحية التي يتوجه إليها الزوار، ومنها الآتي:

برج الفيصلية

هو برج على شكل هرم، ويقع هذا البرج في الجزء الشمالي من مدينة الرياض، في حي العليا تحديدًا، ويوجد في غربه طريق الملك فهد، ومن الشرق الطريق العام، ومساحة هذا البرج تصل إلى حوالي 55.000 متر مربع، وارتفاع هذا البرج يصل إلى 266 متر، ويتكون من 30 دور، ويعتبر أحد أطول المباني الموجودة حول العالم.

المتحف الوطني

يقع المتحف الوطني في الجزء الشرقي من مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، تصل مساحة هذا المتحف إلى 28.000 متر مربع، ويحتوي المتحف على العديد من المعروضات الفنية، والكثير من القطع الأثرية، ومجموعة مميزة من الوثائق والمخطوطات، يتكون هذا المتحف من 8 قاعات رئيسية، ومخازن، ومرافق للخدمات.

وادي حنيفة

يمتد هذا الوادي حوالي 80 كيلومتر مربع من شمال طريق الأمير سلمان وصولًا إلى منطقة الحائر في المنطقة الجنوبية، ويعتبر هذا الوادي أحد المناطق الواسعة والتي يمكن المشي بها دون سيارة، ويضم هذا الوادي العديد من الحدائق والبحيرات، والممرات، كما أنه يحتوي عن أكثر من 50.000 شجرة، و 7000 شجرة نخيل.

قلعة المصمك

هي قلعة مميزة من الطين والخرسانة، وكان لها دور مميز في إظهار تاريخ المملكة العربية السعودية، وتم تأسيس تلك القلعة في عام 1865م على يد الأمير عبدالرحمن بن سليمان بن ضبعان، في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد، وقد تم ترميمها مؤخرًا في فترة الثمانينات، للحفاظ على القطع الأثرية الموجودة فيها.

شاهد أيضًا: كم تبعد املج عن جدة وعن المدن السعودية الأخرى

مدينة الطائف

تقع مدينة الطائف في وسط مكة المكرمة، ويوجد في شمالها مكة المكرمة، وفي جنوبها محافظة الليث، ومحافظة ميسان، ومن شرقها محافظة المويه، ومحافظة متربة، ومن غربها محافظة الكامل، وتقدر مساحة مدينة الطائف حوالي 13840 كيلومتر مربع، كما يصل عدد سكانها إلى حوالي 993.8 نسمة، وهي تعتبر ثالث مدينة سعودية من حيث عدد السكان.

المعالم السياحية في مدينة الطائف

تمتلك مدينة الطائف العديد من المعالم السياحية الرائعة التي تجعلها تستقبل العديد من السياح، ومن تلك المعالم الآتي:

جبل العرفاء

يقع هذا الجبل في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة الطائف على بعد يصل إلى 35 كيلومتر مربع، ويحتوي هذا الجبل على العديد من النقوش الصخرية التي تضم أشكال مختلفة مثل أشكال الحيوانات، والطيور وغيرها، وتعود تلك النقوش إلى العصر الألف الثاني قبل الميلاد، ويوجد في تلك النقوش نقوش ثمودية، ونقوش كوفية قديمة.

بركة العقيق

تقع تلك البركة على درب زبيدة، في غرب وادي العتيق تحديدًا، وهي عبارة عن بركة بسيطة منحدرة انحدار بسيط، وهي على شكل مربع، وبها تدرج من جميع النواحي الموجودة بها، ويوجد بها مجموعة كبيرة من المباني والمنشآت، وتتميز تلك المنطقة بالجمال الطبيعي الخلاب، لذلك تعتبر واجهة سياحية مميزة. 

منطقة الشفاء

تعد منطقة الشفا بمحافظة الطائف من أجمل وأشهر المواقع السياحية بالمملكة، حيث يأتي إليها السياح من دول الخليج لقضاء الإجازة الصيفية، وترتفع المنطقة عن مستوى سطح البحر حوالي 2400 متر، وتتميز تلك المنطقة بإنتاج كمية كبيرة من التين والعسل، كما أنها تضم العديد من الحدائق، ومنتزهات الجبل، وحديقة الهدبان.

منطقة الهدا والشفا

هي منقطة السياحية تحتوي على العديد من الحدائق والمنتزهات، كما أنها تضم العديد من الأراضي الزراعية التي يزرع فيها الكثير من الفواكه الصيفية، ويقام في تلك المنطقة العديد من المهرجانات مثل مهرجان قطاف الورد الطائفي، ومهرجان سباقات الهجن السنوية، ومهرجان الطائف الصيفي والشتوي، وهي أول مدينة سعودية قصدها الرسول صلى الله عليه وسلم، ويوجد بها مدرسة نظامية لدراسة الدراسات الإسلامية.

شاهد أيضًا: كم تبعد الطائف عن جدة

حدائق مدينة الطائف

يوجد العديد من الحدائق في مدينة الطائف بجانب المعالم السياحية السابقة، ومن تلك الحدائق الآتي:

  • حديقة الطائف الوطنية: وهي حديقة حكومية يوجد بها العديد من الأعشاب البرية، كما يوجد بها العديد من التضاريس الطبيعية، والأشجار النادرة.
  • حديقة الملك فهد: هي حديقة سياحية مميزة، يوجد بها بحيرة كبيرة تعمل على تغذية الشلالات الصناعية، كما أن من أهم مميزاتها مساحتها الكبيرة، ويوجد بها العديد من المطاعم والمحلات.
  • حديقة حيوان الطائف: وهي حديقة ترفيهية، ويوجد بها العديد من الحيوانات المعروفة التي تجذب العديد من العائلات والأطفال.

قد تم التعرف خلال هذا المقال على كم تبعد الرياض عن الطائف التي تعتبر أهم المدن الرائعة التي تجذب السياح في المملكة العربية السعودية، ومعرفة مساحة كلًا من مدينة الرياض ومدينة الطائف، والمعالم السياحية الخاصة بكل من مدينة الطائف ومدينة الرياض، بالإضافة إلى الحدائق التي توجد في مدينة الرياض.