كم تبعد الاحساء عن الرياض

كتابة تقى - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر 2021 , 15:12
كم تبعد الاحساء عن الرياض

كم تبعد الاحساء عن الرياض في المملكة العربية السعودية، فهي من أهم المدن في المملكة، فقد كانت منفذا إلى دول الخليج منذ القدم، وكانت عظيمة باحتوائها على أماكن طبيعية خلابة، وثقافتها العالية، وتقع مدينة الإحساء في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، ولكن يظل البعض الذين يريدون الذهاب إليها يتساءلون عن كم تبعد الاحساء عن الرياض.

مدينة الاحساء

تعد الأحساء من أهم محافظات المملكة العربية السعودية، وتقع في المنطقة الشرقية، وتحتل مساحة تقدر حوالي 534000 كيلو متر مربع، فهي تمتد من الخليج العربي إلى صحراء الدهناء، وتقع على حدود المملكة فهي تفصل بين العديد من الدول مثل دولة قطر والإمارات، وسلطنة عمان.

تحتوي على ما يقارب من 1220655 نسمة، وتحتوي هذه المحافظة على أربعة مدن أساسية هي الهفوف والمبرز والعيون والعمران، وتتكون في هذه المحافظة أكبر واحة نخيل في الجزيرة العربية وتحتوي على ما يقارب ثلاثة ملايين نخلة، ويتم إنتاج أكثر من مائة ألف طن من التمر كل عام، أي ما يعادل 10% من الإجمال التي تقوم بإنتاجه المملكة العربية السعودية في العام الواحد.

شاهد أيضًا: كم تبعد الافلاج عن الرياض

كم تبعد الاحساء عن الرياض

لمعرفة كم تبعد الاحساء عن الرياض يجب معرفة المسافة المقدرة للوصول إليها من الزمن والمسافة، وهي كالتالي:

  • تبعد الإحساء عن مدينة الرياض حوالي 450 كم.
  • يستغرق الوقت للذهاب إلى الأحساء من الرياض حوالي 4 ساعات وعشر دقائق، وهو الوقت المستغرق لقطع المسافة.
  • الوقت المستغرق للذهب إلى الأحساء من الرياض بواسطة القطار هي حوالي ساعتين وعشرون دقيقة.
  • تقدر المسافة من الأحساء إلى مخرج الوسيع حوالي 320 كم.
  • يبلغ المسافة من مخرج النعيرية إلى مدينة الاحساء حوالي 365 كم.

معلومات عن مدينة الاحساء

تعد مدينة الأحساء من أكبر المحافظات في المملكة العربية السعودية، فهي تحتل 20% من مساحتها، وتتميز بالعديد من المميزات التالية:

  • يعود أصل المدينة إلى أكثر من 6 آلاف سنة قبل الميلاد، فهي مدينة ثقافية، وتحتوي على الكثير من الماء.
  • أكثر سكانها من الكنعانيون الذين استقروا في أرضها منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد.
  • يعود أصل الفينيقيين إلى الأحساء فلقد اشتهروا بالري والزراعة التي تلائم المنطقة.
  • تعد من أكبر المناطق التي تحتوي على البترول، وتحتوي على ما يزيد عن 280 متر ارتفاع، وعرضها 30 كيلو متر، حيث يمكنها أن تنتج ما يزيد عن خمسة ملايين من البراميل كل يوم.
  • تساهم في الاقتصاد حيث تنتج ما يزيد عن 378 مليار ريال.
  • تمتلك الأحساء أكبر واجهة بحرية على الخليج العربي، حيث يبلغ طولها 133 كم.
  • تنتج الأحساء من مياه الينابيع ما يقارب من 60 إلى 70 ينبوع.
  • حازت على قائمة اليونسكو العالمية للتطوع الإنساني عام 2022، وتحتوي على العديد من النخيل والينابيع والآبار.
  • تحتوي على العديد من المواقع الأثرية   والسياحية.
  • اختيرت مدينة الاحساء عاصمة للسياحة العربية عام 2022.

شاهد أيضًا: كم تبعد الاحساء عن الدمام

معالم الأحساء

تحتوي مدينة الأحساء على أهم المعالم التي تجعلها محط جذب السياحة إليها، ومن أهم هذه المعالم:

المساجد

تحتوي على ثاني مسجد أقيم في الإسلام بعد مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام لإقامة صلاة الجمعة فيه، كما انها تحتوي على المسجد الكبير الذي قام بتأسيسه الإمام فيصل بن تركي آل سعود، والذي بني على الطراز الأندلسي، مما جعله يشبه بشكل كبير مسجد قرطبة في المظهر والجوهر.

قصر إبراهيم

يرجع هذا القصر إلى الدولة العثمانية، حيث بني في الفترة العثمانية وكان يمتلكه أحد أفراد الدولة العثمانية يدعى إبراهيم، وهو يقع في حي الكوت في مدينة الهفوف، كما بها المدرسة الأميرية، تتميز هذه المدرسة بوابتها العملاقة، وهي تقع في مدينة الهفوف.

بيت الملا

ويطلق عليها اسم بيت البيعة ، وهو منزل الشيخ عبد اللطيف الملا، ويقع في حي الكوت في الهفوف، ويبلغ مساحة المنزل حوالي 705 متر مربع، ويعود تأسيسه إلى عام 1203 هجري، وهو المنزل الذي اجتمع الناس فيه لمبايعة الملك عبدالعزيز رحمه الله عام 1331 هجري، وشهد العديد من الأحداث التي قامت خلال توحيد المملكة العربية السعودية.

متحف الأحساء الوطني

يعد من أهم المتاحف التاريخية التي تأسست في ثمانينات القرن الماضي، وكان ذلك في عام 1983 ميلادي، وفي هذا المعرض يتم عرض تاريخ مدينة الأحساء على مر الأزمان، ويستخدم فيه صور التراث الشعبي، وكذلك تحتوي على مكتبة ومكتبة وأشياء أثرية معبرة.

قصر صاهود

هذا القصر المشهور والواقع في مدينة المبرز، ويرجع إلى نهاية القرن الثامن عشر الميلادي، وقد أقامه الناس في هذه الفترة لصد الهجوم الذي كان عليهم، وكان مركز الدفاع عن المدينة، ولكن بعد تأسيس المملكة قام الملك عبدالعزيز بتحويله إلى مساكن للجنود، وبعد ذلك تحول إلى مزار سياحي إلى وقتنا الحالي، ووجد أنه قد تم بناءه من جذوع النخل، والأحبال الليفية، وأبراج المراقبة الاسطوانية التي تسمح برؤية المدينة من خلالها، كما أنها تحتوي على ذخائر وأسلحة قديمة، ويحتوي أيضا على مسجد صاهود الذي يحتوي على ساحتين لقيام الصلاة، ويفصلهما أعمدة من الحجر.

ميناء العقير

وتسمى أيضًا بشاطئ العجير، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى القبيلة التي سكنتها منذ آلاف السنوات، وهو الميناء الأساسي للمنطقة الشرقية قبل اكتشاف البترول، يزوره الزوار للاستمتاع برمالها الذهبية، والمياه الصافية، كما أنه يحتوي على الأسماك النادرة، ويحتوي على أماكن خاصة للعب الأطفال، ويبعد مسافة 96.5 كيلو متر من الهفوف.

الأسواق الرخيصة

تعد المراكز التسويقية من أهم مقومات السياحة، فهي تحتوي على سوق القيصرية أن به سوق شعبي للأسماك، يحتوي على أسماك من الأنواع النادرة، ويبعد مسافة كيلو متر من مركز المدينة، ويحتوي على مركز بيع للنساء بكل ما تحتاجه السيدات، ويتميز بان البائعات من النساء، كما أن هناك سوق القرية الشعبية، وهو متميز بالطراز المعماري التراثي، كما أنه يوجد سوق الخميس لبيع المنتجات الغذائية، والحيوانات الأليفة، والمفروشات والأواني والمفروشات.

شاهد أيضًا: كم كيلو من الرياض إلى أبها

اصل اسم الأحساء

الأحساء بفتح الألف وتسكين الحاء، وفتح السين، وتنطق الحسا، وهي تعني الأرض الرملية التي تتكون أسفلها من الصخر الصلد، مما يجعل ماء المطر يتجمع لمدة أطول، ويمكن الوصول إلى هذا الماء ومن ثم خروجه بشكل سهل، وهذه الحفرة هي التي يقصد بها الحسا، وبسبب كثرة الاحسية في هذه المدينة سميت بالأحساء، وقد قيل أن ينبع هو الحسا، وفي مدينة الأحساء تكثر الينابيع، وبالتالي أطلق عليها اسم الأحساء، ويلقب الشخص الذي يعيش في الواحة بالحساوي.

محطة الاحساء

يقوم العديد من الأشخاص باستخدام القطار كل يوم، ولكن لا يعرف الكثير من الناس أصل هذه المحطات التي تعمل على تنظيم الرحلات، ولا يعلمون مدى أهميتها التاريخية، وتعد منطقة الأحساء من أكثر المدن ازدحاما في المحطات، فهي تعمل على ربط العديد من المدن بها، حيث تربط الدمام بقيق والأحساء والرياض، ويلتحق بها ما يقارب أكثر من 1.3 مسافر كل عام، أي ما يقارب من ألفي مسافر كل يوم، ويبلغ عدد الطلبة الملتحقين بالمحطة ما يزيد عن خمسمائة طالب كل يوم، وتقع محطة الأحساء قريبا من منطقة الخدمات العامة، فهي تقع في مركز المحافظة، ويبلغ عدد الركاب في الرحلة الواحدة حوالي 400 راكب.

شاهد أيضًا: كم تبعد املج عن جدة وعن المدن السعودية الأخرى

أهمية محطة قطار الاحساء

تعد هذه المحطة من أهم المحطات في المملكة، كما أنها تساعد العديد من الطلبة في الانتقال بين المحافظات، ومن أهم مميزاتها:

  • يحصل الطلاب الملتحقين بقطاع التعليم على خصم على التذاكر يصل سعرها إلى النصف، للانتقال بين المدن.
  • تسهيل إجراءات السفر بين المدن، وإعادة جدولة الرحلات بما يلائم الطلبة.
  • تحتوي على الحماية المدنية لكل فرد يمر على المحطة.
  • تعد المحطة من أهم الموارد الاقتصادية للدولة، لذا يجب توعية الناس بأهميتها، والحفاظ عليها لأجل مستقبل الزطن.
  • ترفع المحطة معدل زيادة عدد الرحلات الجوية .
  • زادت عدد الأرصفة والجسور التي تخدم سكة الحديد.
  • يمكن توصيل الطرود، والعمل على مساعدة العملاء.
  • قامت هيئة السكة الحديد بتطوير غرف الانتظار والمباني الخاصة بالمحطة، وتوفير خدمات أفضل تساعد المسافرين على الانتقال.
  • بدأت محطات السكة الحديد في منطقة الأحساء عام 1951 والتي أنشأتها شركة أرامكو السعودية، ومن ثم أعيدت إطلاقها عام 1989.

وفي النهاية وبعد التعرف على إجابة كم تبعد الاحساء عن الرياض والتي تقدر بحوالي 450 كم، وتم التعرف على أصل اسم مدينة الاحساء، ومدى أهميتها للملكة العربية السعودية، فهي مصدر للسياحة، وإنتاج البترول والتمور، مما يجعلها مدينة أساسية تساهم في ارتفاع اقتصاد الدولة، كما أن بها العديد من الآثار القديمة والمزارات السياحية، مما يجذب السياحة إليها.