كم باقي على يوم عرفه 2022

كم باقي على يوم عرفه 2022

كم باقي على يوم عرفه 2022، ينتظر المسلمون في كافة أنحاء العالم يوم الحج الأكبر وهو يوم عرفة التي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات، وهو أفضل أيام السنة، فوردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تبين فضل ذلك اليوم العظيم، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي، سنتمكن من التعرف كم باقي على يوم عرفه 2022.

يوم عرفة 1443

يوم عرفة أحد أيام شهر ذي الحجة المبارك إذ أنه يصادف اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام وفق التقويم الهجري، فقد يعتبر من أعظم أيام الله، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفات، فلا يصح ولا يتم الحج بدون الوقوف بعرفة، فقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “الحج عرفة”.[1]، فيعتبر يوم عرفة يوم غفران الذنوب، وهو أعظم أيام السنة التي حث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على استغلاله ففيه يغفر الله الذنوب، ويستجيب الدعوات ويعتق رقاب عباده من النار.

شاهد أيضا: متى يوم عرفة 1443 – 2022 العد التنازلي

موعد يوم عرفة 2022

يأتي يوم عرفة في يوم الجمعة الموافق 8 يوليو/ تموز 2022 ميلادي، الموافق للتاسع من شهر ذي الحجة 1443 هجري، وذلك وفق رؤية الهلال الفلكية، والتي من المرجح أن تكون بداية شهر ذي الحجة يوم الخميس في 30 يونيو/ حزيران للعام 2022م، فيوم عرفة هو من أعظم أيام الله والذي يقف فيه حجاج مكة المكرمة على جبل عرفات، ويستهل يوم عرفة بالتكبير والتهليل والتوحيد، والدعاء، كما ويستحب الصيام في عرفات لغير الحاج، وهو اليوم الذي يغفر فيه الله الذنوب لسنتين سنة ماضية وسنة قادمة.

كم باقي على يوم عرفه 2022

يعتبر يوم عرفة من أفضل وأعظم أيام الله الذي ينتظره حجاج بيت الله الحرام بفارغ الصبر وهو يوم الجمعة 8 يوليو/ تموز 2022م، الموافق لليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والذي يليه يوم عيد الأضحى المبارك، وللتعرف على كم باقي على يوم عرفة 2022، نعرض فيما يأتي العد التنازلي ليوم عرفة:

كم باقي على يوم عرفه 2022

شاهد أيضا: متى موعد عيد الاضحى 2022 فلكيا

متى يبدأ الوقوف بعرفة

اختلف العلماء على وقت بدء الوقوف بعرفات فوفقاً للمذهب المالكي، فإن الوقوف بعرفة يكون في ليل يوم عرفة كما ويعد الوقوف بعرفة من الأمور الواجبة، يكون من بعد أذان الظهر، ويستمر الوقوف حتى غروب الشمس من يوم عرفة، وقد وقف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعرفة بعد الزوال، ووفقاً للمذهب الحنبلي، فإنه أجاز البدء بالوقوف بعرفة منذ فجر يوم عرفة، واستدلوا على ذلك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “وقد أتى عرفاتٍ، قبل ذلك ليلًا أو نهارًا.[2]

متى ينتهي الوقوف عرفة

ينتهي الوقوف بعرفات في فجر يوم العيد، فإذا أذن فجر اليوم العاشر وهو يوم عيد الأضحى المبارك، فقد ينتهي الوقوف بعرفة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحجُّ عرفاتٌ، الحجُّ عرفاتٌ، الحجُّ عرفاتٌ. أيامُ مِنى ثلاثٌ فمنْ تعجّلَ في يومينِ فلا إِثْمَ عليهِ، ومن تأخّرَ فلا إثْمَ عليهِ، ومن أدركَ عرفةَ قبلَ أن يَطلعَ الفجرُ، فقد أدركَ الحجَّ”.[3]

شاهد أيضا: متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1443 / 2022

فضل يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة هو خير يوم طلعت عليه الشمس، فقد أوصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالإكثار من التكبير والتوحيد والتهليل والدعاء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قلبي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.[4]، فهو اليوم الذي أقسم الله فيه في سورة الفجر، كما ويكفر الله للصائم في يوم عرفة سنتين سنة مقبلة وسنة ماضية، كما ويعتق الله رقاب عباده في يوم عرفة لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أنه قال:” ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وإنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم.[5]

شاهد أيضا: متى ينزل الله في يوم عرفة

كم باقي على عيد الأضحى العد التنازلي

يأتي يوم عيد الأضحى المبارك في العاشر من شهر ذي الحجة، وهو اليوم المعروف بيوم النحر، ويأتي في يوم 9 يوليو/ تموز 2022 ميلادي، وللتعرف على كم باقي على يوم عيد الأضحى المبارك ندرج فيما يأتي العد التنازلي:

كم باقي علي يوم عيد الأضحى العد التنازلي

شاهد أيضا: ما هو الحج الاصغر ؟ والفرق بينه وبين الحج الأكبر ؟

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا كم باقي على يوم عرفه 2022، كما وتعرفنا على يوم عرفة، وموعد يوم عرفة 2022م، ومتى يبدأ ومتى ينتهي الوقوف بعرفة، بالإضافة للتعرف على فضل يوم عرفة والمدة المتبقية على عيد الأضحى المبارك.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , هذا السائل يقول في هذا السؤال: فضيلة الشيخ! أرجو توضيح حديث: الحج عرفة وما هو الواجب على القادم للحج؟ , 23/06/2022
  2. ^ تخريج سنن الدارقطني , شعيب الأرناؤوط، عروة بن مضرس الطائي، 2514، صحيح
  3. ^ سنن الترمذي , الترمذي، عبدالرحمن بن يعمر الديلي، 2975، حسن صحيح
  4. ^ فتح الغفار , الرباعي، جد عمرو بن شعيب، 1046/2، إسناده ضعيف وله شواهد ضعيفة
  5. ^ صحيح الترغيب , الألباني، عائشة أم المؤمنين، 1154، صحيح لغيره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.