قصة عيد الغدير للاطفال مكتوبة

قصة عيد الغدير للاطفال مكتوبة

قصة عيد الغدير للاطفال مكتوبة، والذي تختص به الطائفة الشيعية، وتعتبره ثالث أعياد السنة، وتداوم على الاحتفال بهذا اليوم الفضيل، وتبادل التهنئات والتبريكات في هذا اليوم الذي عين النبي علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين من بعده، ويبحث الكثير من الناس عبر مختلف مواقع الإنترنت عن القصة الكاملة لعيد الغدير، وفي سطورنا التالية عبر موقع مقالاتي، سنسلط الضوء على هذا العيد، وسبب تسميته وقصته كاملة. 

تعريف عيد الغدير

هو عيد تحتفل به الطائفة الشيعية في الثامن عشر من شهر ذي الحجة من كل عام احتفالا باليوم الذي خطب فيه النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وعين فيها علي بن أبي طالب مولى للمسلمين من بعده حسب الاعتقاد الشيعي، حيث يعتقد الشيعة أن النبي وخلال عودته من حجة الوداع إلى المدينة خطب بالناس في مكان يسمى غدير خم في السنة العاشرة للهجرة وخطب بالناس وقال: من كنت مولاه فهذا على مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عادة.

شاهد أيضًا: كيفية الصلاة على الميت عند الشيعة

قصة عيد الغدير للاطفال مكتوبة

تتلخص قصة عيد الغدير حسب رواية مذاهب الطائفة الشيعية باختلافها أنه لما انتهت مراسم الحج قرر الرسول -صلى الله عليه وسلم- العودة للمدينة، ولما بلغ موكب الحج منطقة رابغ وهي بين مكة والمدينة، والتي تبعد عن الجحفة ثلاثة أميال، نزل سيدنا جبريل -عليه السلام- بالوحي على النبي بمنطقة تدعى غدير خم وخاطبه بالآية التالية، وهي الآية 67، من سورة المائدة: {يا أيُّها الرَّسُولُ بَلُّغ مَا أُنزِلَ إِلَيكَ مِن رَبِّكَ وإن لمّ تَفعَل فَما بَلَّغتَ رِسالَتهُ وَاللهُ يَعصِمُكَ مِنَ النّاسِ}.

ليصدر الرسول أمرا بتوقف طلائع الموكب، وكان المناخ حارا لدرجة كبيرة، وقد صنع النبي مظلة وكانت عبارة عن عباءة ألقيت على أغصان شجرة، وصلى بالحاضرين صلاة الظهر جماعة، وصعد على منبر أعد من أحداج الإبل وأقتابها وخطب بالناس، وفي خطبته أمسك بيد علي بن أبي طالب ورفعها حتى بان بياض إبطيهما وعرفه الناس أجمعين، وقال: يا أيها الناس من أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأحب من أحبه، وأبغض من أبغضه، وأدر الحق معه حيث دار، وذهب الشيعة أن النبي قد أعلن خلافة علي ابن أبي طالب من بعده، ويرى أهل السنة أن النبي لم يقصد بذلك تنصيباً علي خليفة من بعده، وإنما ذكر صفات لمن لا يعرفها وحث على محبته. 

شاهد أيضًا: ما هو يوم دحو الارض عند الشيعة

لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم

يعود سبب تسمية عيد الغدير بهذا الاسم إلى اسم المكان الذي كانت به خطبة الرسول التي عين فيها على خليفة للمسلمين من بعده، وهو غدير خم القريب من الجحفة تحت شجرة، وحري بالذكر أن المقصود بالغدير لغة هنه المياه الراكدة قليلة العمق، كما يسمى بعيد الولاية، وهو من الأيام المباركة والمقدسة عند الطائفة الشيعية ويعتبرونه ثالث أعياد السنة.

شاهد أيضًا: دعاء ذبح الأضحية عند الشيعة مكتوب

متى يحتفل الشيعة بعيد الغدير

يحتفل الشيعة بمختلف أطيافها ومذاهبها في عيد الغدير في اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، ويعد عيد الغدير من الأيام المقدسة عند الشيعة، ويستحب صيامها لنيل من الأجر والثواب من عظيم فضلها، فهي يوم أعلن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن علي بن أبي طالب خير من يحق له أن يخلفه في إمامة المسلمين.

شاهد أيضًا: افضل اعمال يوم عرفة لغير الحاج عند الشيعة

قصة عيد الغدير للاطفال doc

يبحث الكثير من رواد مواقع الإنترنت عن هذه القصة الدينية ذات الأهمية الوازعة بصيغة ملفّات، فعيد الغدير هو عيد تولية الإمام على سدة الخلافة على المسلمين، لذلك يحتفل به الشيعة من كل حدبٍ وصوب، ويعلّمون أطفالهم معنى هذا العيد من الصغر، يمكن تحميل الملف بالصيغة المطلوبة من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.

شاهد أيضًا: مناسبات شهر شعبان عند الشيعة

قصة عيد الغدير للاطفال pdf

نظراً للأهمية التي يمتلكها هذا العيد عند دعاة المذهب الإسلاميّ الشيعيّ، يفضلون الحصول على هذه القصة بصيغة ملفّات للاحتفاظ بها واستعمالها لاحقاً، ونحن وفّرنا هذا الملف بالصيغة المطلوبة، حيث يمكن الحصول عليه بسهولة من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان قصة عيد الغدير للاطفال مكتوبة، وتعرفنا من خلاله على عيد الغدير، وما هي قصته، وسبب تسميته، ومتى يحتفل الشيعة به، وما هي أعماله المستحبة.

المراجع

  1. ^ wikishia.net , عيد الغدير , 14/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.