قادت ………… الحديثة إلى عولمة العلم

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 08:09
قادت ………… الحديثة إلى عولمة العلم

قادت ………… الحديثة إلى عولمة العلم والتي هي واحدة من إحدى الظواهر التي تشير إلى تطور العلم والتكنولوجيا في جميع مجالات الحياة، كما أنها من أكثر المصطلحات التي يتم تم استخدامها في العصر الحديث، وفي هذا المقال سنتعرف على مفهوم العولمة وسنجيب على سؤال قادت ……. الحديثة إلى عولمة العلم.

ما هي العولمة

يعتبر مفهوم العولمة مصطلح جديد يقوم يتم من خلاله التعبير عن ظاهرة قديمة، جعلت العالم كقرية الكترونية صغيرة تترابط أجزاؤه بواسطة الأقمار الصناعية والقنوات الفضائية، بمعنى أن التعريف يعني جعل العالم المرئي والمسموع شيئًا أساسيًا حتى يتم من خلاله الترابط بين العالم الحقيقي، حيث يتم من خلاله سماع أخبار العالم دون التحرك من المنزل، كما يرى الكثير من علماء التاريخ أن العولمة ليست ظاهرة حديثة بل هي ظاهرة قديمة بدأت في نهاية القرن السادس عشر من الميلاد، والجدير  بالذكر أنها قد ظهرت في بداية الإستعمار الغربي لآسيا وأوروبا والأمريكتين، وبعد ذلك ارتبطت بالتطور التجاري في أوربا، وهذا ما أدى إلى ظهور نظام معقد في العالم أطلق عليه بالعالمية ومن ثم أطلق عليه مسمى العولمة، كما يرى العلماء أيضًا أن العولمة تقوم في الأساس على أربعة عمليات أساسية وهي: المنافسة الشديدة بين القوى العالمية العظمى، وانتشار الإنتاج وتبادل السلع، والابتكار والإبداع التكنولوجي، وأخيرًا التحديث المستمر.

شاهد أيضًا: طرق التواصل عبر الانترنت ويكيبيديا

قادت ………… الحديثة إلى عولمة العلم

الإجابة هي: تقنيات الاتصال، حيث تعرف وسائل الاتصال بأنها الأجهزة التي تقوم بنقل المعلومات والأخبار بين الأشخاص، فقد تم ابتكار العديد من وسائل الاتصال بداية من إرسال الإشارات من خلال الأدخنة ونهاية بالهاتف والبريد الإلكتروني، كما أنه قد تم اختراع التلغراف وكان ذلك في عام 1832م والذي كان له نقلة كبيرة في عالم الاتصال، وفي هذا الوقت أصبح الاتصال الرقمي من أكثر وسائل الاتصال استخداما.

نتائج العولمة

كانت للعولمة نتائج كثيرة على الصعيد الثقافي حيث أنها تأثرت بشكل كبير بمظاهر الانفتاح العالمي الناتج عن العولمة، مما أدى ذلك إلى تعزيز اندماج الشعوب مع بعضها البعض، كما أنها قامت بتعزيز الاستثمار، وفتح فرص جديدة أمام الشباب حتى يتم التقدم والابتكار، كما أنه زاد من خطر فقدان الهوية المحلية، مما أدى إلى الحفاظ على الهوية، وأخيرًا عمل على ضمان الحوار الإيجابي والتفاهم بين الجميع.

العولمة وأثارها على المجتمع

الجدير بالذكر أنه  يوجد للعولمة مجموعة من الآثار التي تؤثر بها على المجتمع بشكل عام، ومن أهم تلك الآثار ما يلي:

  • انفتاح وتوسع نطاق الأعمال حيث يمكن للأسواق الكبيرة الوصول إلى الكثير من العملاء والتي تحصل من خلالهم على الكثير من المال.
  • زيادة جودة المنتج وتنوعه حيث أتيحت الفرصة لدى المستهلكين بالحصول على منتجات متنوعة وذات جودة عالية.
  • السعي للابتكار والتجديد والتي يتم من خلاله انتشار التكنولوجيا ونقل الأفكار بشكل أكبر من المعتاد.
  • توفير فرص عمل كثيرة ومتعددة حيث تقوم العولمة بتوفير فرص عمل جديدة، ولكنها في نفس الوقت تعمل على إزاحة الوظائف.

شاهد أيضًا: جميع طرق الربح من الانترنت

أهمية وسائل الاتصال

لوسائل  الإتصال أهمية كبيرة بين الأشخاص، والتي يتم من خلالها التواصل مع بعضهم البعض، وفيما يلي سنعرض عليكم مجموعة من تلك النقاط وهي:

  • السماح للفرد بالدخول إلى المواقع الالكترونية إذا كان متصلا بالانترنت.
  • إمكانية نقل البيانات والمعلومات وتبادلها بين الأشخاص.
  • لها دور كبير في المجال الصناعي حيث أنها تقوم باستقبال آلات التصنيع الحديثة من خلال المعلومات البيانات التي تتحكم بها من خلال طرق الاتصال الحديثة.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال قادت ………… الحديثة إلى عولمة العلم ، والذي كانت إجابته تقنيات الاتصال، كما تعرفنا من خلالها على مفهوم العولمة ونتائجها، كما تبين لنا أن العولمة تقوم في الأساس على أربعة محاور أساسية، كما تحدثنا عن أثر العولمة على المجتمع بشكل عام، وأخيرًا تحدثنا عن أهمية وسائل الاتصال.