قائمة تسوق صحية لشهر رمضان 2023 – 1444

قائمة تسوق صحية لشهر رمضان 2023 – 1444

قائمة تسوق صحية لشهر رمضان 2023 – 1444، فمع بداية قرب رؤية هلال الشهر الفضيل، يبدأ المسملون بتهيئة أنفسهم لاستقبال الشهر المبارك بلهفة كبيرة، بما في ذلك التهيئة الروحية والنفسية والمادية، وتشمل التهيئة المادية تهيئة مستلزمات الشهر من مواد غذائية وخلافها، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم قائمة تسوق للمتطلبات الغذائية الصحية للشهر الفضيل، كما سنتعرف على المتطلبات الأخرى الأساسية والثانوية وكل ما يخص هذا الموضوع. 

شهر رمضان المبارك

قال الله تعالى في كتابه الحكيم: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}[1]، هذا هو شهر رمضان الذي خصه الله بالرحمة والمغفرة لعباده الصالحين لما أنزل فيه من بينات، والصيام هو الامتناع عن الأكل والشرب لفترة محدودة بدءاً من قبيل ظهور الخطوط الأولى للصباح وحتى مغيب الشمس، وخلال هذه الفترة حتى انقضاء الشهر بأكمله، يجب أن يتم الإنسان مناسك العبادة الصحيحة كاملة، فلا يحتسب الصيام بالتوقف عن الطعام لهذه الفترة من الزمن فقط، بل يجب أن يعززها بالعبادات التي يتقرب بها إلى الله أكثر، بما في ذلك الصلاة وقراءة القرآن وحسن الأخلاق مع الناس والصدقات الجارية والعمل.

شاهد أيضًا: متى يجي رمضان 2023 العد التنازلي

قائمة تسوق صحية لشهر رمضان 1444 – 2023

بعد انقضاء الفترة التي ينقطع فيها الصائم عن الطعام والشراب، سوف يحتاج الجسم إلى تعويض بعض المواد التي خسرها أثناء الصيام، وهذا يتطلب وجود أنواع مختلفة من الطعام الصحي الذي يحتوي كميات كافية وغير ضارة من المغذيات، وعادة ما يتم تخزين هذه المو قبيل اقتراب الشهر الفضيل، من خلال التسوق والتبضع من المتاجر، وفيما يلي نقدم قائمة بأهم الأغذية الصحية التي يتم تسَوقها في شهر رمضان:[2]

  • التمور: تعد التمور من أهم مواد التسوق، بالرغم من أنها ليست أساسية بشكل فعلي، وإنما هي سنة محببة عن سيد الخلق عليه الصلاة والسلام.
  • الأغذية الغنية بالبروتين: وتشمل هذه الأغذية اللحوم على أنواعها، وتقسم عادة للحوم الحمراء مثل لحم الغنم والأبقار ونحوها، واللحوم البيضاء مثل لحوم الدجاج والبط ونحوها، واللحم الغني بالفوسفور والمتمثل بالأسماك ونحوها.
  • الأغذية الغنية بالنشويات والسكريات: وهي أطباق رئيسية في رمضان ولا يجب الاستغناء عنها، وتتمثل بالأرز على أنواعه بما في ذلك الأرز الأبيض والبني، بالإضافة إلى المعكرونة بأشكالها وأنواعها.
  • القمح ومشتقاته: وهو أيضاً عنصر غذائي أساسي، ويدخل في تركيبة خبز الطعام، بما في ذلك القمح المقشور والبرغل والطحين ونحوها.
  • البقوليات: وهي نوع من البروتينات النباتية، ومنها الأخضر الطازج ومنها المجفف، بما في ذلك الفاصولياء والبازلاء والفول والعدس ونحوها.
  • الخضار والفواكه: وهي عنصر أساسي غني بالفيتامينات بشكل كبير وخاصة الفواكه، ولكن لا يجب تخزينها بكميات كبيرة، وإنما شراؤها طازجة باستمرار، ويفضل تسوق أنواع الفواكه والخضار المليئة بالمياه، وذلك لتعويض الجسم السوائل التي فقدها أثناء الصيام.
  • الزيوت الصحية: وهذا أمر ضروري، فالكثير من الناس لا تدرك مخاطر الزيوت الغير صحية، وخاصة عندما يتسوق الناس الزيوت الرخيصة، التي غالباً ما تكون غير مكررة بشكل جيد وتحتوي كميات كبيرة من الشحوم والكوليسترول وما إلى ذلك من المواد الضارة. 
  • مشتقات الحليب: وهي من أساسيات السحور في رمضان، وتشمل الألبان والأجبان ونحوها، ويجب الابتعاد عن أنواع الجبن المالحة التي تسبب العطش أثناء الصيام.
  • المعلبات: وهي أيضاً ضرورية للسحور بشكل خاص، مثل المرتديلا والجبنة المعلبة ونحوها.
  • العصائر: مثل التمر هندي وقمر الدين والعصائر الأخرى الطبيعية، أو عصير الفواكه الطازجة، وهي أساسية لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها في الصيام.

اقرأ أيضًا: قائمة مشتريات رمضان في السعودية 2023

قائمة التسوق الأساسية لشهر رمضان 2023

تعد الطلبات الأساسية هي التي يحتاجها المطبخ يومياً خلال الشهر الفضيل، بما في ذلك المواد الغذائية والأدوات في المطبخ:[2]

  • المواد الغذائية القابلة للتخزين والتفريز: بما في ذلك اللحوم على أنواعها التي يتم تفريزها في الثلاجة، والمواد الغذائية الأساسية التي يتم طبخها باستمرار مثل الأرز والقمح والبقوليات ونحوها، بالإضافة إلى السمنة والزيوت والزبدة والمعلبات المختلفة.
  • المواد الطازجة: مثل الخضروات والفواكه وبعض أنواع اللحوم التي تؤكل طازجة ونحوها، إضافة إلى مشتقات الألبان والأجبان التي لا تحتمل التخزين لوقت طويل.
  • التوابل: وهي أساس أي مطبخ في العالم سواء كان ذلك في رمضان أو خارجه، وتبدأ من الملح والفلفل والهال والزنجبيل والقرفة وجوزة الطيب والكمون والكزبرة المجففة والقرنفل واللومي، وهذه قائمة مختصرة فالْتوابل يتم جلبها حسب الرغبة والذوق.
  • أدوات المطبخ: وهذا يتضمن التأكد من جاهزية المطبخ وأدواته لاستقبال الشهر، بما في ذلك الأدوات الكبيرة مثل البراد والغاز والمايكرويف ونحوها، والأدوات الأخرى مثل الملاعق والسكاكين ومفرش السفرة ومعدات الطبخ مثل الطناجر.

اقرأ أيضًا: ورقة اغراض مقاضي رمضان مكتوبه وكامله 2023

قائمة التسوق الثانوية لشهر رمضان 2023

قائمة التسوق الثانوية لشهر رمضان، ليست المواد التي ليس لها من داعي على سفرة رمضان، وإنما هي المواد التي يمكن التوفير بها بحسب الميزانية الموضوعة، بالإضافة للمواد الأخرى غير الغذائية، ومن هذه المواد:[2]

  • المقبلات: و التي تشمل المواد الأولية التي تصنع منها المقبلات مثل مواد أطباق السلطة والحمص وغيرها، كما تشمل أيضاً المكسرات على أنواعها مثل الكاجو واللوز والفستق ونحوها.
  • العصائر: و التي بالرغم من أنه لا يمكن الاستغناء عنها بشكل كلي، وإنما يمكن التقليل منها إلى حد كبير.
  • زينة رمضان: وهي التي قد تتطلب الكثير من المال، ويمكن الاقتصاد بها إلى حد كبير، فالفرحة بقدوم الشهر بالإيمان والعبادة الباطنة المقصود بها التقرب من وجهه الكريم، أكثر من الاحتفالات الظاهرة.

قائمة مشتريات المنزل الشهرية للمطبخ

وهي المواد التي تحتمل التخزين وَيتم استهلاكها خلال الشهر بأكمله، ومن أهمها:[3]

  • المواد القابلة للتخزين: مثل تخزين الأرز والمعكرونة والسكر والملح والقمح والزيوت ومشتقاته بشكل أساسي، فهي غذاء الشعوب، حيث يمكن تخزين هذه المواد بكميات كبيرة تكفي لشهر، ويمكن شراء المواد القابلة للتفريز مثل اللحوم على أنواعها. 
  • المعلبات: بما في ذلك زجاجات الخل ودبس الرمان والكاتشاب والخردل والمايونيز والبُقوليات المعلبة، وُعلب الجبنة المطبوخة والمبَسترة والعسل ونحوها. 
  • المشروبات: بما في ذلك الشاي والقهوة والتمر الهندي والعصائر الأخرى التي تحتمل التخزين لمدة شهر فأكثر.
  • المكسرات: ومنها ما يستخدم في الطبخ كمُطيبات وللزينة وكَمقبلات مثل المكسرات النيئة، أو المكسرات الأخرى للتسلية فيما بعد الإفطار مثل البزر والكاجو واللوز المحمص.

المشتريات الاضافية الخاصة برمضان

بالإضافة للمواد الغذائية، هناك العديد من المواد الغذائية التي يتم شراؤها استعداداً للشهر، وذلك وفقاً للميزانية المحددة التي يتم وضعها من قبل سيدة المنزل، وفيما يلي نذكر المواد أهم المواد المقترحة:[3]

  • تأمين مواد النظافة الأساسية التي استخدامها طيلة الشهر الفضيل، بما في ذلك التي تستخدم في المطبخ والحمام وفي كافة أقسام البيت، والمواد المستهلكة مثل المناشف والمناديل الورقية ونحوها.
  • تأمين زينة المنزل الرمضانية في وقت مبكر قبيل قدوم الشهر، مثل فوانيس رمضان والإضاءة ونحوها.
  • المواد التي يتم استخدامها في صناعة الحلويات مثل الطحين المخصص لهذا الغرض والفانيلا والبيكنج بودر والبيض وقوالب الشوكولا وما إلى ذلك.
  • أكياس المونة التي يتم حفظ الطعام فيها في البراد أو داخل الثلاجة، بالإضافة للْمطبقيات (علب حفظ الطعام) ونحوها.

اقرأ أيضًا: وش مقاضي رمضان لشخصين 1444

كيفية التسوق الذكي لشهر رمضان

التسوق الذكي لشهر رمضان يقع في غالبية الأحيان على ربة المنزل دون الرجال، وهذا يتطلب تدبير وحسن تصرف، وخاصة فيما يتعلق بالميزانية المتاحة التي يؤمنها رب البيت وكيفية تخصيصها، وهنا يمكن مراعاة بعض الأمور مثل:[4]

  • عملية جرد سريعة لما يحتويه المنزل من مواد، وذلك لمعرفة نواقص المطبخ بشكل خاص، والمنزل ككل بشكل عام.
  • تنحية المواد الموجودة لكي لا تتكرر، وللتأكد من استهلاكها قبل أن تنتهي صلاحيتها.
  • تحديد الأولويات والمواد الضرورية، والمواد الثانوية وما دون الثانوية.
  • إجراء مقارنة بين المواد اللازمة والغير لازمة من جهة، مع الميزانية المتاحة من جهة أخرى.
  • الذهاب في جولة على السوبر ماركت الكبيرة والتعاونيات للنظر في العروضات الرمضانية والخصومات لتضمينها في الميزانية، فهذا يتيح المجال لشراء مواد أكثر في ظل ذات الميزانية المتاحة.

6 نصائح صحية في رمضان

تعد الفترة بين الفطور والسحور من أشد الفترات التي يضيعها الإنسان الاستفادة من مبدأ الصيام الذي يقول “صوموا تصحوا”، ولذلك وجب التذكير بأهم النصائح الصحية المتعلقة بالصيام، ومن أهمها:[4]

  • وجبة الإفطار تأتي بعد وقت طويل من الجوع، ولذلك لا يجب الأكل بشراهة فهذا يربك الجهاز الهضمي ويسبب عسر في الهضم.
  • يجب أن يبدأ الصائم بالشراب بكمية معتدلة، حتى تبتل العروق ويَستعيد الجسم السوائل التي يحتاجها، ومن ثم يباشر بالأكل.
  • يجب أن لا يكثر الصائم من أكل الدهون والمواد الدسمة، فالمعدة لا تزال فارغة، وهذا يضر بها بشكل كبير.
  • بعد الإفطار مباشرة، يجب أن يذهب الصائم إلى صلاة التراويح، فهي ليست فقط تمنح الثواب، وإنما أيضاً رياضة مفيدة للغاية للجسم وتحسن الهضم.
  • يجب أن يأكل الصائم بتروي، ويقسم أكله على فترات حتى السحور دون إسراف.
  • يجب ألا يكثر الصائم من أكل الحلويات، فقد تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في سكر الدم، وكذلك الأمر بالنسبة للموالح التي قد تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ بالضغط.

شاهد أيضًا: تجهيزات رمضان 2023 افكار سهلة لعمل زينة رمضان في البيت

مضار عادات الطعام السيئة بعد الإفطار

هناك عادات خاطئة يقوم بها الكثير من الناس خلال الشهر الفضيل، وخاصة فيما يخص مائدة الإفطار التي تشمل ما لذ وطاب من الأطعمة، ولكن هذا مضر بالصحة وبالهدف الأساسي من الصيام، فالصيام هو حرمان الأكل والشرب من لفترة محدودة من الزمن، ويترتب عليه الأجر والثواب لمن يتحمل هذه المشقة، وبشكل عام، الصيام يعودنا الصبر والإحساس بالفقير، ويعد إسراف الناس في الطعام الزائد محرم شرعاً، وبدلاً من ذلك، يجب تخصيص الطعام الزائد على المائدة لفقراء المسلمين والمحتاجين، وهذا فيه أجر وثواب كبير في شهر العبادة هذا، كما أن الأكل الزائد يؤدي لأضرار صحية كبيرة، وهذا ينافي الغرض الدنيوي من الصيام، فعلى طول السنة بأكملها نأكل ما لذ وطاب دون رحمة لأعضائنا الداخلية، والصيام يمنح الراحة للجسم.[4]

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان قائمة تسوق صحية لشهر رمضان 2023 – 1444، والذي تعرفنا من خلاله على التعريف الديني لشهر رمضان الكريم وما هي المواد التي يتطلبها الاستعداد لهذا الشهر سواء كانت الأساسية أو الثانوية منها، كما تعرفنا على طرق التسوق الذكية وأهم النصائح الصحية لشهر رمضان والصيام والعادات الخاطئة المتبعة.

المراجع

  1. ^سورة البقرة , الآية 185
  2. ^finedininglovers.com , 20 Delicious Dishes Eaten During Ramadan , 14/03/2022
  3. ^pilotguides.com , The Food of Ramadan , 14/03/2022
  4. ^healthxchange.sg , Healthy Ramadan Fasting , 14/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *