فيم تستخدم الاشياء التي نحصل عليها من الأرض

كتابة سحر محمد غنيمي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر 2021 , 00:12
فيم تستخدم الاشياء التي نحصل عليها من الأرض

فيم تستخدم الاشياء التي نحصل عليها من الأرض تتنوع الأسئلة خاصة في مادة العلوم والتي من خلالها نتعرف على الأشياء المحيطة بنا والتي من ضمنها التي تستخرج من الأرض وتفيدنا في الكثير من الأمور التي نستخدمها في حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها في أي مكان.

فيم تستخدم الاشياء التي نحصل عليها من الأرض

فيم تستخدم الاشياء التي نحصل عليها من الأرض في البناء ورصف الطرق، والقيام بعمل الخزف للأكواب والأواني الفخارية، تتوفر منه العديد من الأشكال والأحجام المتنوعة التي توجد منذ القدم وكان يتناول بها الطعام ومنها ما هو للزينة ومنها للاستخدام الشخصي، كما أن الفخار له الكثير من الألوان لهذا النوع من الطين والذي يقوم بالتفرقة بينهم هم أصحاب وعمال الصناعة بذلك المجال الفخاري.

شاهد أيضًا: مجسم الكرة الجغرافية نموذجًا للأرض، وهي خريطة على شكل كرة تبين أماكن اليابسة، والماء على الأرض

الفخار

يستخرج الطين ويخلط بالماء ليشكل عجينة يسهل تشكيلها للأشكال المعروفة للفخار ثم يتم حرقها في أفران مخصصة حتى تكون صلبة في الهيئة التي نراها، وتلك الأفران المخصصة لحرق الفخار تسمى القمائن ومنها ما هو مزخرف ويسهل تشكيله والرسم والنقوش عليه وهو لين وعجين، كما يوجد نوعين من هذا الطين النوع الأول يتم الحصول عليه من خلال الأودية ومجاري المائية للأنهار والهضاب والنوع الثاني يأتي من الجبال وهو عبارة عن صخور يقوم الإنسان بسحقها وتكون سهلة لمرحلة العجن والتشكيل مرة أخرى على حسب الرغبة.

أنواع الفخار والخزف

هناك العديد من أنواع الفخار الذي يستخرج من الأرض، وهو كما يلي:

  • النوع الأول الذي يستخرج من الجبال وهو شديد الصلابة ويمكن أن يتم الرصف والبناء به ويحتاج إلى 950 درجة مئوية إلى 1150 للحرق ويشتد ويكون صلب.
  • النوع الثاني الذي يستخرج من الهضاب والأنهار فهو يحتاج إلى 1200 درجة مئوية إلى أكثر من ذلك ليشتد.
  • يتوفر منه أيضا نوع ذات مسام للترشيح مثل القلق التي تصلح للشرب وتنقي الماء من الكلور الزائد والشوائب وغيرها من عوالق.
  • الفخار غير المسامي يتوفر في ألوان كثيرة وأشكال متعددة كما يوجد الفخار الدولاب والذي من خلاله يحترق الطين بطريقة بدائية وبطيئة للغاية.
  • وتم العمل والتطوير للإنتاج الوفير وبكميات كبيرة من خلال حدوث ثورة في عالم الإنتاج للفخار بالألفية الرابعة وكانت قبل الميلاد.
  • كان في القدم يتم تجفيف عن طريق وضعه تحت أشعة الشمس مباشرة ومعرض للهواء ويجف من خلال التهوية ويتم التحكم بالفخار ليعطي لون على حسب أكسيد المعدن الذي يوجد به بصورة طبيعية.
  • من أنواع الفخار بعد الجفاف في الهواء ما يكون لونه أحمر ومنه الأسود بسبب مادة الأكسدة الطبيعية بالفخار.
  • تتم عادة عملية التزيين للفخار قبل الحرق ومنه ما يجوز له التزين للفخار بعد عملية الاحتراق في الأفران بدرجة حرارة مئوية ليكون عند الخروج صلب.

شاهد أيضًا: تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي البعيدة عن الأرض

الفخار عبر التاريخ

تم بناء مراكز لصناعة الفخار في منطقة شرق آسيا بدول اليابان والصين وكوريا في الفترة الأخيرة من الألفية الثانية قبل الميلاد.

  • اهتم الصينيون وبرعوا في صناعة الأواني الفخارية والخزف والتي تتنوع عليها الرسومات الكثيرة الأشكال وكان يصنع بأيديهم بطريقة احترافية.
  • واستغرق هذا العديد من الأعوام 1265 م ولكن في الفترة 206:220 يأخذون الكثير من الوقت بصناعة التماثيل الصغيرة الحجم
  • أما عند حلول عام 220 م كانت تقوم الصين بعملية تصدير للخزف المصنوع فيها إلى الدول الأخرى ومنها الشرق الأوسط والهند.
  • تميز الفخار الصيني بالرسومات الفنية التي توجد عليه من الخارج بطريقة مذهلة وانتشر حول العالم في فترة قصيرة فهو جيد الاستخدام وصالح للتناول الطعام والشراب به.
  • حاولت دولة أمريكا أن تقلد عملية استخراج الطيب وتحويله إلى فخار وكانت تضيف له الألوان الطبيعية من النبات لتعطيه ألوان مبهجة وغير ضارة عند الاستخدام.

وفي نهاية المقال عن فيم تستخدم الاشياء التي نحصل عليها من الأرض في عملية البناء ورصف الطرق وصناعة الأواني والفخار والأكواب بطرق متنوعة ومختلفة ويوجد عليها أشكال من الرسومات مميزة.