فيم تتشابه التندرا والتايجا والصحراء

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 18 ديسمبر 2021 , 13:12
فيم تتشابه التندرا والتايجا والصحراء

فيم تتشابه التندرا والتايجا والصحراء ؟ تتنوع البيئات على سطح كوكب الأرض، وذلك بحسب خط العرض الذي تقع عليه المنطقة، بسبب ميلان محور الأرض عن محور دورانها حول الشمس، مما يؤدي إلى وجود اختلافات بكمية الأشعة الشمسية الواردة والزاوية التي تشكلها، وسيتم خلال موقع مقالاتي الإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن أوجه التشابه بين المناطق المذكورة.

فيم تتشابه التندرا والتايجا والصحراء

التندرا: هي عبارة عن بيئة تكون درجة الحرارة فيها شديدة الانخفاض متوسط درجة الحرارة فيها أقل من  23 درجة فهرنهايت وتربتها صقيعية، مما يعيق نمو الأشجار، توجد التندرا في القطب الشمالي والقطب الجنوبي وفي جبال الألب، وهي مناطق دائمة التجمد، أما التايجا: هي مناطق غابات الثّلوج، المتواجدة في شمال أمريكا وكندا وروسيا، وهي مناطق شديدة البرودة وتعتبر منطقة إحيائية رطبة، متوسط درجة الحرارة فيها بين 23 درجة فهرنهايت إلى 41 درجة فهرنهايت، تحتوي أشجار عالية، أما الصحراء فهي مناطق قاحلة درجات الحرارة فيها مرتفعة جداً، مما يعني عدم وجود النباتات والأشجار ومشقّة الحياة فيها، ولذلك فإن الشيء المشترك بين تلك المناطق هو قساوة المناخ، أي أن إجابة السؤال هي:

  • فيم تتشابه التندرا والتايجا والصحراء؟ تتشابه بالمناخ القاسي.

شاهد أيضًا: من طرق حفظ التربة اقتطاع مسطحات مستوية من التلال لتزرع فيها النباتات وتسمى ؟

أقسام البيئة الطبيعية

تنقسم البيئة الطبيعية إلى عدة أقسام، وهي عبارة عن المكونات الطبيعية الموجودة فيها، وهي: [1]

  • الهواء: وهو عبارة عن مجموع الغازات المتواجدة في الجو والتي تغطّي سطح كوكب الأرض، وهو عنصر هام جداً للأحياء على الأرض، بسبب احتوائه على غاز الأوكسجين الضروري لقيام الكائنات الحية بعملية التنفس، ويحوي أيضاً مجموعة متنوعة من الغازات المهمة كغاز ثاني أكسيد الكربون الضروري للنباتات لكي تقوم بعملية التركيب الضوئي.
  • المياه العذبة: وهي السائل الشفاف والسبب الرئيسي لوجود الحياة، وله دورة منتظمة حيث يتحول إلى غاز وإلى صلب ثم يعود إلى الشكل السائل بسبب الاختلافات بدرجات الحرارة، ولكي تكون المياه سبباً في الحياة فيجب أن تتمتع بصفات العذوبة والنقاء، فتلوث المياه هو أحد أهم الأسباب التي قد تسبب موت الكائنات الحية.
  • البحار والمحيطات: وهي عبارة عن مياه سائلة ومالحة، تغطي البحار والمحيطات ما يقارب ٧٥ % من سطح الأرض، ويعيش فيها أعداد هائلة من الكائنات الحيّة المائية.
  • التربة: وهي الجزء الصلب من مكونات البيئة الطبيعية، وتشكّل اليابسة حوالي ٢٥% من سطح الأرض وتحتوي التربة على مواد معدنية تؤثر بمدى نفاذيّة التربة ولزوجتها وتحوي التربة أيضاً على مواد عضوية، مسؤولة عن تغذية التربة لتساعد النباتات على النمو بكفاءة عالية وهذه المواد العضوية مسؤولة ايضاً عن خصوبة التربة.  

وبهذا القدر من الشرح البسيط، يكون موقع مقالاتي قد أجابنا على السؤال المطروح فيم تتشابه التندرا والتايجا والصحراء ؟  وعرفنا أن وجه الشبه بينها هو قساوة المناخ، وعدّدنا أقسام البيئة الطبيعية وشرحناها بشكل بسيط.

المراجع

  1. ^ www.toppr.com , Natural Environment , 18/12/2021