فوائد كريم كورتيدرم للوجه

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 19:10
فوائد كريم كورتيدرم للوجه

فوائد كريم كورتيدرم للوجه متعددة فهو أحد أكثر الكريمات الطبية شيوعًا واستخدامًا في الوطن العربي، وله الكثير من الاستخدامات ويُعالج العديد من مشاكل البشرة والأمراض الجلدية في وقت قياسي؛ وذلك بفضل مكوناته الفعالة واسعة المدى التي تجعل منه واحدًا من أفضل العلاجات الطبية على الإطلاق، وينصح الأطباء والصيادلة باستخدامه.

فوائد كريم كورتيدرم للوجه

كريم كورتيدرم أحدى أفضل الكريمات الموضعية المضادة للالتهابات الجلدية الظاهرية، لأنه يحتوى على العديد من المواد الفعالة مثل مادة الهيدروكورتيزون التي تساعد على التئام الجروح والشفاء من الأمراض الجلدية الصعبة، كما يحتوي على مادة الكورتي سيترويد التي تعمل على تهدئة إصابات والتهابات البشرة بطريقة سريعة وآمنة وفعالة، وتتداخل في تركيبته مواد قابضة للأوعية الدموية مما تُزيد من فعاليته وتُعزز من صحة الجلد والبشرة، ولعل أبرز فوائد كريم كورتيدرم للوجه ما يلي:

  • علاج أمراض البهاق بدرجاته.
  • يقضي على تهيج الجلد ويخفف من احمراره.
  • يهدئ من التهابات الوجه الناجمة عن الإصابات الجلدية المختلفة.
  • يساعد في التخلص من تورمات الجلد.
  • يُعالج الطفح الجلدي الذي يظهر على الوجه نتيجة تناول عقاقير تسبب تهيج البشرة.

فوائد كريم كورتيدرم للبشرة

يمد كريم كورتيدرم الجلد والبشرة بالكثير من الفوائد ومنها:

  • تعمل التركيبة الفريدة لكريم كورتيدرم على إمداد البشرة ببعض المواد المُغذية التي تُعزز من صحة الجلد وتضفي النضارة على البشرة وتجعلها تبدو في مظهر جيد، كما تؤدي إلى تحسين ملمس البشرة وإضفاء النعومة عليها.
  • يستخدم كعلاج سريع وفعال لحروق الشمس، كما يساعد على التخلص من اسمرار البشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • يقوم بالقضاء على المناطق الداكنة التي تسببها الإصابات الجلدية مثل مرض الحزاز الذي يحول لون الجلد إلى اللون الأحمر.
  • يزيل آثار البقع التي يسببها حب الشباب في الوجه.

استخدامات كريم كورتيدرم

لكريم كورتيدرم عدد لا حصر له من الاستعمالات الجلدية بشكل عام وللوجه بشكل خاص، فهو علاج موضعي واسع المجال لمعظم الأمراض الجلدية الشائعة، وكذلك التهابات وإصابات البشرة، ولعل أبرز استخداماته ما يلي:

  • يعالج الأكزيما الجلدية التي تسبب هياج البشرة.
  • يستخدم بشكل فعال لعلاج صدفية الجلد.
  • يعمل على علاج مرض حزاز الجلد الذي يتسبب في التهابات البشرة الحادة.
  • يعالج الأمراض القشرية التي تؤدي إلى خشونة والتهاب الجلد.
  • يساعد على علاج حكة الجلد والتهابات البشرة.
  • يستخدم لعلاج لدغات الحشرات لأنه يحتوي على مادة الكورتي سيترويد التي تعمل تهدئة تهيج البشرة والجلد.
  • نعم يصف الأطباء كريم كورتيدرم للأشخاص كعلاج آمن وسريع المفعول للتخفيف من حدة التهيج والاحمرار الجلدي الناتج عن استخدام أجهزة الليزر.

كريم كورتيدرم لتفتيح البشرة

يأتي ضمن فوائد كريم كورتيدرم للوجه أنه يؤدي إلى تبييض وتفتيح لون البشرة مع الاستمرار في استخدامه لفترات طويلة بسبب احتوائه على مادة هيدروكورتيزون، ولكن لا ينصح بالإفراط في استخدامه دون مراجعة الطبيب أو المتابعة مع مختص حتى لا يترتب عليه آثار جانبية سلبية طويلة المدى.

شاهد أيضًا: خلطة كريمات تبيض الجسم للعرايس

كريم كورتيدرم لعلاج المناطق الحساسة

يُستخدم كريم كورتيدرم كعلاج قوي وفعال لالتهابات المناطق الحساسة، حيث يتم وضع كمية مناسبة من الكريم على المكان المُلتهب وبالجرعة التي يحددها الطبيب، ثم يترك حتى يجف، ويشطف في اليوم التالي، فهو يعمل على تهدئة الحكة ويخفف من حدة الالتهابات.

كريم كورتيدرم للبهاق

من أهم فوائد كريم كورتيدرم هو استخدامه في علاج البهاق، حيث أن البهاق من الأمراض الجلدية الصعبة شائعة الانتشار، فهو يؤدي إلى تغير لون الجلد بشكل كامل بسبب حدوث خلل في الخلايا التي تُنتج مادة الميلانين المسؤولة عن الصبغات الجلدية، ويصيب الأشخاص بمختلف أنواع ودرجات لون بشرتهم، وأثبتت التجارب العملية أن كريم كورتيدرم يساعد في علاج مرض البهاق ويخفف من حدة التصبغ الجلدي الناجم عنه، ولكن مع الاستخدام لفترات محددة وتحت الإشراف الطبي.

هل يستخدم كريم كورتيدرم في علاج حب الشباب

نعم بالطبع، فكورتيدرم يعتبر من أكثر الكريمات والمراهم الموضعية الفعالة التي تستخدم كعلاج للأمراض التي تتسبب في إفراز دهون البشرة بشكل غزير مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، وبالتالي فهو يقلل من إفراز تلك الدهون التي تجعل البشرة تبدو بمظهر دهني لامع ومزعج أغلب الأحيان.

شاهد أيضًا: وصفات لازالة اثار الحبوب من الوجه بسرعة

هل يمكن استخدام كورتيدرم للالتهابات المهبلية أو التهابات الشفاة

لا يمكن استخدامه إطلاقًا مع الالتهابات المهبلية الداخلية لأنه مخصص للعلاج الظاهري على الجلد والبشرة.

ممنوع استخدامه على الشفتين أو وضعه بالقرب من منطقة الفم لأنه يتسبب في حدوث جفاف في تلك المنطقة نظرًا لحساسيتها الشديدة.

هل يصلح كريم كورتيدرم للأطفال

نعم يستخدم كريم كورتيدرم لعلاج تسلخات الأطفال والالتهابات الجلدية الناتجة عن ارتداء الحفاضات، ولكن ينبغي توخي الحذر عند استعماله لاحتوائه على مادة الكورتيزون التي يُشكل الاستخدام المُفرط لها أضرار بالغة الخطورة على المدى البعيد، كما يُنصح بعدم استخدامه مع الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم ال5 سنوات.

كيف يستخدم كريم كورتيدرم لعلاج الركب

يتم وصف كريم كورتيدرم من قِبل أطباء الجلدية والصيادلة كعلاج للمرضى الذين يعانون من وجود مشاكل جلدية في منطقة الرُكب كالالتهابات والتقرحات الجلدية أو خشونة وتشقق البشرة، ويتم وضع الدهان وفقًا للخطة العلاجية التي يُحددها الطبيب للمريض.

شاهد أيضًا: انواع كريم توحيد لون الجلد بعد الحروق

هل يُستخدم كريم كورتيدرم خلال الحمل والرضاعة

لا ينصح باستخدام كريم كورتيدرم للمرأة الحامل أو المرضعة وذلك لأنه يحتوي على مادة الكورتي سيترويد وهذه المادة تشكل خطورة مباشرة على الأجنة ومن الممكن أن تتسبب في تشوه الجنين أو تضر بصحة الأم، لذا يفضل عدم استخدامه أثناء فترات الحمل والرضاعة حفاظًا على سلامة الأم وطفلها.

أبرز المعلومات عن كريم كورتيدرم

إليكم المعلومات الكاملة عن كريم كورتيدرم:

  • الشركة المُصنعة للكريم: يتم تصنيعه من قِبل شركة سبيماكو الدوائية السعودية للصناعات الطبية.
  • الاستخدامات: يُستخدم في علاج معظم الأمراض والإصابات الجلدية المستعصية والتهابات البشرة الحادة.
  • السعر: يبلغ ثمنه في المملكة العربية السعودية نحو 17 ريال وذلك للعبوة بحجم 30جرامًا، أما في مصر فيُسجل سعره 33 جنيهًا مصريًا.

طريقة استخدام كريم كورتيدرم

من الأفضل استشارة الطبيب الجلدي المختص أو الصيدلي لتحديد الجرعة المناسبة للمريض وفقًا لحالته ومدى شدة الإصابة أو المرض، ولكن هناك أيضًا جرعات شائعة وآمنة لا تشكل أي خطورة على المريض يمكن اتباعها وهي كالتالي:

  • يجب غسل وتنظيف المكان المصاب بالماء الفاتر للتخلص من المواد الملوثة التي من الممكن أن تلتصق بالجلد كالتراب أو الجراثيم، ومن ثم تجفيفه برفق قبل وضع الكريم.
  • يتم وضع كمية مناسبة على موضع الإصابة أو الالتهاب مع التدليك الدائري بلطف للتأكد من امتصاص الجلد للدهان.
  • يُوضع الكريم من مرة إلى أربع مرات يوميّا لضمان الحصول على نتيجة فعالة وسريعة، ويمكن تقليل الجرعة بعد ملاحظة تحسن الإصابة، ويتحدد ذلك وفقًا لنوع المرض وشدته.
  • يجب ألا يتم الامتناع عن استخدام الكريم بعد الشفاء مباشرةً، ويُنصح بالمداومة على استعماله حتى بعد تحسن الحالة المرضية بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا لضمان الحصول على النتيجة المرغوبة، وأيضًا ضمانًا لعدم عودة المرض مجددًا، وفي هذه الحالة يكون استعمال العلاج وقائي لا أكثر.

الاحتياطات اللازمة عند استعمال كريم كورتيدرم

هناك مجموعة من الاحتياطات الواجب مراعاتها قبل وأثناء الاستخدام مع المرضى الذين يستخدمون كريم كورتيدرم في العلاج، والتي تتمثل في التعليمات التالية:

  • يجب التوقف فورًا عن استعمال الكريم في حالة التحسس من المادة الفعالة له، أو في حالة معاناة المريض من أي نوع أخر من الحساسية.
  • يُنصح بعدم استخدامه مع الأمراض الناتجة عن الإصابات الجلدية الفطرية أو الالتهابات البكتيرية، ويُفضل أخذ الحيطة واستشارة الطبيب في تلك الحالات.
  • يُمنع تجاوز المريض للجرعة المحددة له من قِبل الطبيب، فلا يجوز الإفراط أو زيادة عدد مرات استخدام الكريم بغرض الإسراع في الشفاء.
  • يجب ألا يتم استعماله مع مرضى الدرن.
  • يأخذ المريض الحذر الشديد عند توزيع الكريم على البشرة بعدم ملامسته للعينين، وذلك حتى لا تنتشر الإصابة أو العدوى بكامل الجسد.

موانع استعمال كريم كورتيدرم

هناك مجموعة من الموانع التي ينبغي الإشارة إليها قبل وخلال استخدام كريم كورتيدرم، للتوقف فورًا عن استعماله عقب ظهور أحدها أو كلها حتى لا تتفاقم خطورة الأمر وحرصًا على سلامة وصحة المرضى، وتتمثل تلك الموانع في الآتي:

  • التوقف مباشرة فور ظهور أي من الأعراض الجانبية الآتية (تورم اللسان أو الشفتين، طفح جلدي أو احمرار، حكة في البشرة، تورم الساقين أو اليدين، ضيق في التنفس).
  • ممنوع استخدامه تمامًا مع مرضى الدرن الرئوي، ولا يُنصح باستعماله إلا بعد التأكد من الشفاء التام من هذا المرض.
  • الامتناع التام عن وصف كريم كورتيدرم كعلاج لمن لديهم مشاكل بالغدة الكظرية لأن مكوناته الدوائية تؤثر بشكل سلبي على هذا المرض.
  • الامتناع عن استخدامه مع الأمراض التي تسببها العدوى الجرثومية حتى لا تتعارض المادة الدوائية مع الإصابة.

الأعراض الجانبية لكريم كورتيدرم

قلما تنتج آثار جانبية من جراء استخدام كريم كورتيدرم، ولكن هناك عدد من الأعراض السلبية نادرة الحدوث في بعض الحالات التي تقوم بالاستعمال  الخاطئ له وتتمثل هذه الآثار فيما يلي:

  • هياج الجلد وتحسس البشرة بعد الاستعمال لدى البعض نتيجة الحساسية من المادة الفعالة للعلاج.
  • حدوث جفاف جلدي أو خشونة وتشقق في حالات نادرة.
  • الشعور ببعض الألم بعد دهان الكريم في المكان المُصاب.
  • الإحساس بالحكة والحرقة الشديدة في البشرة.
  • تغير لون الجلد أحيانًا.
  • يؤدي إلى زيادة كثافة شعر الجسم.
  • عدم الالتزام بالجرعة المقررة من الطبيب يتسبب في حدوث حكة بالجلد.

تجارب المستخدمين لكريم كورتيدر

إليكم بعض من تجارب المرضى لكريم كورتيدرم في علاج الأمراض والإصابات الجلدية المختلفة:

تقول إحدى مرضى الأكزيما إنها عانت من الإصابة بهذا المرض لسنوات طويلة والذي حول لون جلدها بالكامل إلى الأحمر المتهيج مع وجود القشور الجلدية المزعجة التي تملأ كامل جسدها، ولكن بعد استخدام كريم كورتيدرم لفترة من الوقت تحقق حلمها وانتهت معاناتها بعد أن تماثلت الشفاء تمامًا من الأكزيما.

تحكي فتاة أخرى تجربتها مع كريم كورتيدرم في علاج اسمرار البشرة وحروق الشمس، حيث أنها داومت على استخدام الكريم لفترة محددة تحت إشراف الطبيب، وتؤكد أن النتيجة ظهرت بعد أسبوع واحد من الاستخدام بانتظام حيث أدى الكريم إلى تفتيح بشرتها بالكامل وإزالة آثار الغمقان والاسمرار.

تشارك سيدة أخرى تجربتها مع كريم كورتيدرم في علاج حب الشباب، فتؤكد أنها قامت بتجربة العديد من المستحضرات الطبية بحثًا عن علاج قوي وسريع للتخلص من آثار الحبوب والندبات الداكنة التي تزعج مظهر بشرتها، وكانت كل المحاولات بلا جدوى، حيث باءت جميعها بالفشل، وأخيرًا انفرجت أزمتها بعد وصف لها الطبيب كريم كورتيدرم للتخلص من آثار الحبوب، وبالفعل استمرت على استخدامه لفترة  زمنية قررها لها الطبيب وكانت النتيجة رائعة، فقد لاحظت زوال آثار الحبوب والمناطق الداكنة من وجهها وإضفاء النضارة والصفاء على بشرتها، ولكن أوضحت أن له بعض الأعراض الجانبية الخفيفة مثل حرقان الجلد.

وهكذا مت توضيح جميع فوائد كريم كورتيدرم للوجه والجلد بشكل عام، وتم التعرف على طريقة استخدامه، ومن ثم تم عرض كذلك العديد من تجارب السيدات، وجميع المعلومات عن هذا الكريم بشيءٍ من التفصيل.