فن الرد المهذب على الكلام الجارح

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس 2021 , 06:08 - آخر تحديث : 29 أغسطس 2021 , 21:08
فن الرد المهذب على الكلام الجارح

فن الرد المهذب على الكلام الجارح من الفنون التي يجب أن يتعلمها الجميع، فالكثير من الأشخاص يتعرضون للعديد من المواقف بشكل يومي والتي تحتاج إلى التصرف السريع حتى يتم الرد على الكلام الجارح والسيئ بطريقة مهذبة، ومثل هذه المواقف تحتاج إلى سرعة البديهة واللباقة وفن الرد المهذب على الكلام الجارح، دون إهانة لأحد.

الكلام الجارح

هو الكلام الذي يقال بطريقة سيئة وغير مهذبة، وقد يكون ذلك يقصد أو بدون قصد، مما يؤدي ذلك إلى إصابة الآخرين بالعديد من المشاكل النفسية، وجرح كرامتهم، بسبب عدم قدرتهم في الرد عليهم، حيث ورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقال (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)، كما أن للكلام الجارح العديد من الأضرار التي قد تؤثر على نفوس الآخرين فهناك العديد من الأشخاص الذين فقدوا الثقة بنفسهم بسبب هذا الكلام، فعلى المسلم أن يراعي أخوه المسلم وان لا يقول له إلا كل قول لين حتى تزداد المحبة والمودة بينهم، وهذا ما أمرنا به الرسول الكريم.

شاهد أيضاً: كيف ارد على الكلام الحلو

أسباب التلفظ بالكلام الجارح

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يتلفظ بالكلام الجارح سواء بقصد أو بدون قصد مثل أن الشخص نشأ في بيئة اعتاد فيها سماع بعض الكلمات الجارحة، كما أنه  قد لا يمتلك الحساسية التي تجعله يشعر بصعوبة هذا الكلام الجارح الذي يقوله، ومن أهم تلك الأسباب امتلاك الثقافة السائدة في المجتمع وهو ما يشعر به الرجل بأنه يمتلك الأحقية في أي شيء تجاه المرأة مثل الضرب والإهانة وإيذائها بالكلام الجارح أمام نفسها أو أمام احد من الأشخاص، مما يجعل أبناءه يخرجون على نفس خطاه.

فن الرد المهذب على الكلام الجارح

قام خبراء التنمية البشرية بتقديم مجموعة من النصائح والإرشادات التي يتم من خلالها التعامل مع المواقف المحرجة والرد على أي كلمات جارحة يتعرض لها الشخص في مواقف الحياة المختلفة، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • كسب الوقت: أول شيء لا بد أن يقوم به الشخص هو محاولة الحصول على دقيقة واحدة حتى يتمكن فيها من التفكير الجيد للحصول على الرد المناسب لما قيل له، ثم يقوم بإعادة ما توصل إليه مرة أخرى.
  • القيام بنشاط مختلف، كما يمكن للشخص القيام بأي نشاط اخر مثل القيام بشرب ماء أو تناول كوب من العصير حتى يتمكن من الوصول إلى الرد المناسب.
  • تكرار السؤال: حيث يعتبر هذه النصيحة أفضل نصيحة يمكن إتباعها لتعلم فن الرد المهذب على الكلام الجارح حيث يقوم الشخص بتكرار نفس السؤال إلي سئل له على السائل مرة أخرى والقيام بمناقشته وإحراجه بأسلوب لبق ومهذب.
  • الأصدقاء: يمكن للشخص أن يلجأ إلى أصدقائه حتى يساعدونه في اختيار الرد المناسب على الشخص الجارح.
  • المرح: يمكن تحويل الكلام الجارح إلى موقف مضحك وفكاهي حتى يتم الخروج من هذا المأزق بسلام.
  • الرد بهدوء: حيث يتمكن الشخص الرد على الكلام الجارح الموجه له بهدوء ودون إهانة أو خطأ في الكلام.

شاهد أيضاً: عبارات عن فن التعامل مع الاخرين .. أقوال وحكم في التعامل مع الناس

أفضل طرق الرد على المواقف المحرجة

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن على الشخص الاستعانة بها حتى يتعلم فن الرد المهذب على الكلام الجارح، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

  • تجاهل الشخص: تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن إتباعها للرد على الكلام الجارح، حيث يقوم الشخص بمجاهله إي شخص أي وجه له كلاما جارحا، حيث يدل كلامه على مدى الحقد والكراهية التي بداخله والتي لا تحتاج إلا التجاهل.
  • المواجهة: حيث يقوم الشخص هنا بمواجهة الشخص الأخر مباشرة وعليه أن يكون حذرا من أن يقوم بالتلفظ بأي لفظ سيء أو أن تكون يديه متشابكتين، وعليه الحرص التام بأن تكون المواجهة هادئة والكلمات التي يتم استخدامها تكون كلمات مهذبة.
  • تجنب الشخص: يختلف تجنب الشخص عن تجاهله، فالتجاهل يكون بتجاهل الشخص الموجود في نفس المكان، أما التجنب يكون بتجنب الجلوس في المكان الذي يوجد فيه هذا الشخص، وهذا ما يجعل الشخص يشعر بما فعله.
  • الرد بهدوء، يصمم بعض الأشخاص الحصول على الرد على كلامهم الجارح، ويكون ذلك من خلال الرد بهدوء وهذا يشبه الرد بالاستفزاز، ومن أهم ما يتمثل به هذا الرد هو القيام ببعض الحركات البطيئة والابتسامة الخفيفة، والتي تؤكد على أنه  لم يغضب ولم يتأثر بالكلام الجارح الذي قاله الشخص الأخر، وهذا له دور في استفزاز الشخص الأخر مما يجعله لا يقوم بتكرار هذا الكلام مرة أخرى.
  • إظهار الحقيقة: ويستخدم هذه الطريقة من خلال إظهار حقيقة الشخص الجارح للآخرين وهذه تكون بمثابة رد الإهانة، ويعمل ذلك على مواجهته لمشاكله ونقاط ضعفه مما يجعله يتوقف عن قول الكلام الجارح.
  • إثبات الذات: وهذه الطريقة هي طريقة طويلة الأمد، حيث يقوم الشخص بعمل العديد من الصفات التي يثبت من خلالها أنه  يمتلك العديد من الصفات الحسنة والتي تدل على أن الكلام الجارح الذي قيل له لا يناسبه، ويكون ذلك من خلال اجتهاده في عمله وتحقيق العديد من الإنجازات، والعمل على تحسين سلوكه وتصرفاته حتى يثبت لمن حوله عكس ما سمعوه عنه.
  • الرد بالخير: تحتاج هذه الطريقة إلى الصبر، حيث يكون الرد من خلالها بالكلمات الطيبة والتصرف الحسن، ويذلك يقوم بإحراج الطرف الأخر مما يجعله يتوقف عن قول هذا الكلام الجارح والاعتذار عما صدر منه.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الحياة

أفضل الردود للرد على أي موضوع

هناك العديد من الردود التي يمكن الاستعانة بها حينما يتم سؤال بعض الأسئلة الحساسة او الجارحة والغير مرغوب بها، والتي تطلب الرد السريع من قبل الشخص الاخر، ومن أفضل تلك الردود ما يلي:

  • هذه هي حياتي الشخصية واعتقد انك أيضاً لا تحب أن يتدخل أحدا في حياتك الشخصية.
  • لم يكتب الله لي هذا الخير بعد.
  • أغلق الموضوع فإنني لا أرغب في الحديث عنه.
  • هناك بعض الأسباب الخاصة التي أحب أن أحتفظ بها لنفسي، ولا أريد أن أتحدث بها.

أقوال عن الكلام الجارح

ذكرت العديد من الأقوال عن الكلام الجارح والتي قامت بمساعدة الشخص للتعرف على فن الرد المهذب على الكلام الجارح، ومن أهم تلك الأقوال ما جاءت على النحو التالي:

  • الناس لا ينصفون الحي بينهم، حتى اذا ما توارى عنهم ندموا.
  • قد يجرحك كلام بعض الناس، ولكن تذكر أن الصواعق لا تضرب إلا القمم.
  • أنت لا تستطيع أن تمنع الآخرين من الكلام عليك، لكنك بكل تأكيد تستطيع أن تمنع نفسك من التأثر بما يقولون لأن مفتاح عقلك بيدك وليس بأيديهم.
  • عندما تكون على حق تستطيع أن تتحكم في أعصابك، أما اذا كنت مخطئا فلن تجد غير الكلام الجارح لتفرض رأيك.
  • ينكسر الزجاج فينتهي الصوت بسرعة، وتبقى قطع الزجاج تجرح من يلمسها، كذلك الكلام الجارح ينتهي ويبقى القلب يتألم طويلا.

شاهد أيضاً: التجاهل المتعمد في علم النفس

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي كان عن فن الرد المهذب على الكلام الجارح، والذي قدمنا لكم فيه تعريف الكلام الجارح، وأسبابه، وذكرنا لكم بعض النصائح، وكذلك أفضل طرق الرد على المواقف المحرجة، وأفضل الردود، وأخيراً بعض الأقوال التي قيلت في الكلام الجارح.