فضل صيام الأيام البيض

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس 2021 , 17:08 - آخر تحديث : 27 أغسطس 2021 , 16:08
فضل صيام الأيام البيض

فضل صيام الأيام البيض ذكره علماء دار الإفتاء لتشجيع المسلمين على القيام بالصوم فيها، وهذه الأيام المقصود بها تحديداً يوم الثالث عشر، الرابع عشر، الخامس عشر من كل شهر هجري، ويرجع سبب إطلاق ذلك الاسم عليها إلى أن القمر في تلك الفترة يكون في أكبر حالاته، وأكثرها نوراً، وشكل السماء فيها يكون جميل جداً.

فضل صيام الأيام البيض

السنة النبوية الخاصة برسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر فيها ضرورة صيام الأيام البيض من الشهر ومن أشهر هذه الأحاديث ما يلي:

  • ذكر من خلال حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، «إذا صمتَ شيئا من الشهر فصم 13، و14، و15».
  • ترجع توصية الرسول الكريم بقيام الشخص بصوم هذه الأيام الى فضلها الكبير، حيث من يصوم هذه الأيام فقط يكون كمن قام بصوم العام كاملاً.
  • يقوم البعض بالصوم للحصول على فضل صيام الأيام البيض لكن قد تمنعه الأقدار من استكمال الصيام، وفى تلك الحالة يحاسب مثل الشخص الذي قام بالصوم، ويأخذ أجراً على نيته الحسنة.
  • يستطيع الشخص ان يعوض هذه الأيام بصيام غيرها خلال الشهر وذلك ذكر في السنة النبوية في الحديث التالي، حيث ذكر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأجر صيام ثلاثة أيّام من الشهر، وقال إنّ أفضلها الأيّام البِيض، ولا مانع من صيام غيرها من الأيّام.

شاهد أيضًا: فضائل صيام يوم عرفة وأفضل الأدعية التي تقال في يوم عرفة

حكم الدين من صيام الأيام البيض

جميع المذاهب الدينية المختلفة كانت ومازالت تؤيد الصيام في تلك الأيام في الشهر، وذلك لذكر ذلك الأمر على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.

  • صيام الشخص هذه الأيام بشكل مستمر في كل شهر تجعل صاحبها يؤجر على ذلك كأنه قام بصيام حياته كلها وذلك جاء في حديث شريف حيث ورد عن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أخبره قائلاً: (وإنَّ بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ لكَ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فإنَّ ذلكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ).
  • الشخص الذي لم يقوم بالصيام في تلك الأيام لا يعتبر مذنب او مقصر في حق ربه، لكنه يخسر ذلك الثواب الناتج عن صيامها، حيث يقوم الله عز وجل بمضاعفة الحسنات لمن يقوم بذلك الأمر.

شاهد أيضًا: بحث عن صوم رمضان وما هي شروط وسنن وأركان الصيام

فائدة صيام الأيام البيض

استكمالاً لحديثنا عن فضل صيام الأيام البيض سوف نوضح المنافع التي تعود على الشخص الذي يصوم فيما يلي:

  • المسلمون الذين يقومون بصيام مثل هذه الأيام يكافئهم ربهم بدخول الجنة من أبواب خاصة بهم هم فقط، لا يدخل منها غيرهم وذكر ذلك في الحديث التالي عن سهلِ بنِ سعدٍ t عن النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ.
  • الصائمون يجعلهم رب العالمين مميزين عن غيرهم يوم القيامة، من حيث رائحة الفم التي تكون جذابة وجميلة تشبه المسك وجاء ذلك في السنة النبوية.
  • الشخص الذي يصوم يشعر بالفرح والسعادة بشكل كبير مقارنة بغيره وقت الإفطار وفى الأخرة.
  • دعاء الصائم يكون مستجاب في تلك الأيام ولا يرد الشخص إلا وهو في حال أفضل ويتبدل حزنه الى فرح، ويتغير الكرب الى فرج، ويكون أكثر مقاومة لشهوات الدنيا.
  • الصوم والقران الكريم يشفع لمن يقوم به عند الله يوم القيامة حيث ورد عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ: أَيْ رَبِّ، مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ، فَشَفِّعْنِي فِيهِ، وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ، فَشَفِّعْنِي فِيهِ ، قَالَ: «فَيُشَفَّعَانِ».

شاهد أيضًا: ما هو الرد على تقبل الله صيامك

بخلاف فضل صيام الأيام البيض السابق ذكره في هذه المقالة إلا أنه قامت بعض الدراسات الخاصة بذلك الأمر وأثبت أن القمر في تلك الفترة يحدث في الإنسان بعض التغييرات السلبية والاضطرابات المزاجية، ويرجع ذلك إلى قوة جاذبيته التي تغيير من سلوك الشخص وتؤثر على الحالة المزاجية والعصبية له.