فضل دعاء ليلة النصف من شعبان 2024

فضل دعاء ليلة النصف من شعبان

فضل دعاء ليلة النصف من شعبان 2024  هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالدعاء هو العبادة التي يتقرّب العبد فيها إلى خالقه سبحانه وتعالى، وخاصةً في أبرز المناسبات الدينية والأوقات المباركة كليلة النصف من شهر شعبــان، ويهتمّ موقع مقالاتي عبر هذا المقال ببيان فضل الدعاء في هذه الليلة المباركة، وافضل ما يمكن للمسلم أن يدعو به من دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب كامل.

متى تبدأ ليلة النصف من شعبان 2024

تبدأ ليلــة النصف من شهر شعبــان مع غروب شمس يوم الخميس في السابع عشر من شهر آذار وتنتهي مع إشراقة شمس يوم الجمعة في اليوم الثامن عشر من شهر آذار في التقويم الميلاديّ، وهو اليوم الرابع عشر والخامس عشر من شهر شعبان لعام 2024 .

شاهد أيضًا: دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

فضل دعاء ليلة النصف من شعبان 2024

لم يرد في السنّة النبوية الشريفة فضل دعاء ليلة النصف من شعبان 2024 أيّ تخصيص، ولكنّ الله -عزّ وجلّ- جعل للدعاء فضلٌ عظيم، وقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الدعاء: “الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ”،[1] كذلك فيه امتثال لأمر الله سبحانه وتعالى، فقد قال تعالى في سورة غافر: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}.[2]

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر كامل طويل لكن مريح جداً

ما هو دعاء ليلة النصـف من شعبـان 2024

نستعرض لكم فيما يأتي أفضل دعاء يمكن للمسلم أن يدعو به في ليلة النصــف من شهــر شعبـان فيما يأتي:

اللهم في هذه الليلة المباركة نسألك من الخير ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك اللهمّ من شرّ ما لم نعلم، ونسألك يا الله باسمك الأعظم بخير ما سألك به النبي الكريم صلّى الله عليه وسلّم، ونعوذ بك اللهمّ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، اللهم اغفر لنا وارحمنا وبارك لنا ما عملنا من الأعمال، اللهم اقسم لنا في هذه الليلة المباركة ما تحول به بيننا وبين معصيتك، اللهم نقّنا من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدّنس يا رب العالمين.

أدعية ليلة النصف من شعبان 2024

المزيد من أدعية ليلة النصف من شعبان 2024 في ضوء المأثور من دعاء الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- نقدّمها لكم فيما يأتي:

  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال”.
  • “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • “اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا”.
  • “اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي”.

شاهد أيضًا: بوستات و منشورات و صور عن ليلة النصف من شعبان 2024

دعاء ليلة النصف من شعبان الهي تعرض

وفيما يأتي سيتمّ تقديم أحد أدعية هذه الليلة المشهورة، دعاء ليلة النصف من شعبان الهي تعرض:

اِلـهي تَعَرَّضَ لَكَ في هذَ اللَّيْلِ الْمُتَعَرِّضُونَ، وَقَصَدَكَ الْقاصِدُونَ، وَاَمَّلَ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ الطّالِبُونَ، وَلَكَ في هذَا اللّيْلِ نَفَحاتٌ وَجَوائِزُ وَعَطايا وَمَواهِبُ تَمُنُّ بِها عَلى مَنْ تَشاءُ مِنْ عِبادِكَ، وَتَمْنَعُها مَنْ لَمْ تَسْبِقْ لَهُ الْعِنايَةُ مِنْكَ، وَها اَنَا ذا عُبَيْدُكَ الْفَقيرُ اِلَيْكَ، الْمُؤَمِّلُ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ، فَاِنْ كُنْتَ يا مَولايَ تَفَضَّلْتَ في هذِهِ اللَّيْلَةِ عَلى اَحَد مِنْ خَلْقِكَ، وَعُدْتَ عَلَيْهِ بِعائِدَة مِنْ عَطْفِكَ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ، الْخَيِّرينَ الْفاضِلينَ، وَجُدْ عَلَيَّ بِطَولِكَ وَمَعْرُوفِكَ يا رَبَّ الْعالَمينَ، وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد خاتَمِ النَّبيّينَ وَآلِهِ الطّاهِرينَ وَسَلَّمَ تَسْليماً، اِنَّ اللهَ حَميدٌ مَجيدٌ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَدْعُوكَ كَما اَمَرْتَ فَاسْتَجِبْ لي كَما وَعَدْتَ اِنَّكَ لا تُخْلِف الْميعادَ.

شاهد أيضًا: صحة حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان

ما ورد في فضل ليلة النصف من شعبان

كذلك الخوض في تقديم فضل دعاء ليلة النصف من شعبان يقتضي تقديم ما ورد في فضل ليلة النصف من شعبان من الأحاديث النبوية الشريفة وأقوال أهل العلم فيما يأتي:

  • عن أبي ثعلبة الخشني -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا كان ليلةُ النصفِ من شعبانَ اطَّلَعَ اللهُ إلى خلْقِه، فيغفرُ للمؤمنينَ، ويملي للكافرينَ، ويدع أهلَ الحِقْدِ بحقدِهم حتى يدَعوه”.[3]
  • يقول الإمام ابن رجب في كتاب لطائف المعارف: “وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام كخالد بن معدان، ومكحول، ولقمان بن عامر وغيرهم، يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة، وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها. وقد قيل: إنه بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية، فلما اشتهر ذلك عنهم في البلدان اختلف الناس في ذلك فمنهم من قَبِلَه منهم ووافقهم على تعظيمها، منهم طائفة من عباد أهل البصرة وغيرهم، وأنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز”.
  • يقول الإمام الشافعي رحمه الله: “بلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، والعيدين، وأول رجب ونصف شعبان”.
  • كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضل، وكان في السلف من يصلي فيها، لكن الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعة”.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر شعبان

فضل دعاء ليلة النصف من شعبان 2024  مقالٌ فيه تمّ بيان فضل الدعاء في هذه الليلة المباركة، كما قدّم المقال أفضل أدعية ليلة نصــف شهر شعبــان، كما بيّن حكم إحياء هذه الليلة في ضوء السنّة النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^ مجموع فتاوى ابن باز , ابن باز/النعمان بن بشير/112/2/صحيح
  2. ^ سورة غافر , الآية 60
  3. ^ صحيح الجامع , الألباني، أبو ثعلبة الحشني، 771، حسن

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *