غالبا خيوط ……و …….. هما العتصران الساسيان في جميع الأنسجة

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 3 يناير 2022 , 14:01
غالبا خيوط ……و …….. هما العتصران الساسيان في جميع الأنسجة

غالبا خيوط ……و …….. هما العتصران الساسيان في جميع الأنسجة، هذا ما سيتم احابنه خلال المقال قبل ستينيات القرن التاسع عشر، كانت جميع المنسوجات تٌصنع في المنازل،باستخدام الصوف والكتان بشكل أساسي، لذلك كانت المنسوجات أحد الأشياء الثمينة التي يمتلكها أي إنسان في ذلك الوقت.

غالبا خيوط ……و …….. هما العتصران الساسيان في جميع الأنسجة

غالبا خيوط ……و …….. هما العتصران الساسيان في جميع الأنسجة، الإجابة هي: السداة واللحمة، اللحمة والسداة مصطلحان يأتيان مع الحياكة تختص بعرض وأطوال الخيوط، “الاعوجاج” هو مجموعة من الخيوط المتعددة  من الأمام إلي الخلف، أمّا خيوط  “اللحمة” فهي عبارة عن سلسلة من الخيوط تتداخل في نمط بين الالتواء، خيوط اللحمة تتحرك ذهابًا وإيابًا أمّا خيوط السدي تمدد من أعلى لأسفل، تستمر خيوط اللحمة في عملية الحياكة لتكون سلسلة من الدورات وصفوف من الحلقات، وتشكل حياكة اللحمة ثلاث أنواع من  الغرز الأساسية مثل: حياكة بسيطة ، وحياكة ضلع ، وخلفية متماسكة. تنتج حياكة اللحمة أقمشة دائرية ومسطحة، أمّا حياكة السداة تشكل ست غرز وهم : Tricot Knit و Milanese Knit و Simplex Knit و Raschel Knit و Ketten Raschel Knit و Crochet Knit، كما أنّ الأقمشة التي تحتوي على حياكة اللحمة قابلة لللف والمرونة بدرجة عالية.[1]

شاهد أيضًا: خيوط السدي واللحمه هما العنصران الأساسيان للمنسوجات

أنواع الخيوط

والغزل هو عبارة عن مجموعة من الألياف التي يتمّ تجميعها معًا، وتوجد العديد من أنواع الخيوط لصنع أنواع مختلفة من الملابس. تأتي الخيوط من 3 أصول:[2]

خيوط من أصل حيواني

وتوجد منها أربع أنواع وهي كما يلي:[2]

  • صوف: هي أحد الألياف الطبيعية التي  تُصنع من صوف الأغنام ويعتبر من أنواع الخيوط الأكثر استخدامًا في الحياكة في صناعة الملابس الشتوية. 
  • الكشمير: هو أحد أنواع الصوف شديد النعومة نحصل عليه من ماعز الكشمير ومع ذلك فإنّها ليست في نعومة صوف الغنم. 
  • ميرينو: هو من أنواع الصوف أيضًا ويُستخرج من سلالة خاصة من الأغنام تسمى خروف ميرينو، يتميز بالنعومة. 
  • الحرير: يُستخرج الحرير من ديدان القز المسماة ديدان القز التوت، لذلك فهو أحد أنواع الخيوط باهظ الثمن بسبب ضئالة الكميّة المستخرجة من دودة واحدة.  

خيوط من أصل نباتي

وتستخرج من ثلاث أنواع من الألياف وهي كالتالي:[2]

  • قطن: يُصنع هذا النوع من نبات القطن، حيثُ تتمّ زراعته في جميع أنحاء العالم في الأماكن المناخية الدافئة، ومن أفضل الخيوط لصنع ملابس الصيف لأنه يحافظ على برودة الجسم. 
  • عيدان: هو نوع من أنواع الخيوط الطبيعية النباتية الجديدة يتميز بالنعومة والقوة، لذلك يستخدم في صناعة المعاطف والسترات والجوارب الطويلة.
  • الخيزران: تٌصنع من نبات الخيزران، يمتلك العديد من الميزات منها النعومة والقوة، بالإضافة إلي خصائصه المضادة للبكتيريا وجيدة التهوية مما جعله من أفضل الخيوط لصناعة ملابس الصيف. 

 شاهد أيضًا: اثناء تجهيز النول نربط خيط السدى في المسمار ثم نشده للمسمار الذي يقابله

 الخيوط الاصطناعية

ويوجد منها ثلاث أنواع وهي كالتالي:[2]

  • رايون: يٌستخرج هذا النوع من لب الخشب، يتميز بكونه جيد التهوية ولا يفقد شكله.
  • بدعة: وهي مجموعة من الألياف مصنوعة من مختلف الألوان والقوام مثل: الشانيل الناعم المخملي، و البوكليه المتعرج، و الفرو الصناعي. 
  • البوليستر: مجموعة من الألياف مصنوعة من مزيج من المستخلصات النباتية والمواد الكيميائية الاصطناعية. 

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال غالبا خيوط ……و …….. هما العتصران الساسيان في جميع الأنسجة، كما تعرفنا على أهم أنواع الخيوط المستخدمة في الحياكة.

المراجع

  1. ^ differencebetween.net , Difference Between Weft and Warp , 03/1/2022
  2. ^ vardhmanknitworld.com , Different types of yarn , 03/1/2022