عمل الطبيب لا يقدر بثمن. الفعل في الجملة السابقة هو

عمل الطبيب لا يقدر بثمن. الفعل في الجملة السابقة هو

عمل الطبيب لا يقدر بثمن. الفعل في الجملة السابقة هو عمل أو يُقدّر، فالفعل أحد مكوّنات الجّملة الثّلاث (الحرف، الفعل، الاسم)، وهو الذي يحدد نوع الجّملة باللغة العربيّة إذا كانت جملةٌ فعليّة أو اسميّة، وخلال الفصول الدّراسيّة يتعلّم الطّالب التمييز بين الفعل والاسم، وهذا من خلال استخدام الدّوال على كل منهما، ومن خلال سطورنا التّالية، وعبر موقع مقالاتي نرفق حل سؤال عَملُ الطبيبُ لا يُقّدر بثمنٍ، الفعلُ في الجملةِ السّابقةِ.

تعريف الفعل

يُعرّف الفعل باللغة العربيّة كلمة تدل على حدثٌ متعلّق بالزّمن، وينقسم الفعل إلى ثلاث أقسام هم: (الفعل الماضِ، والفعل المُضارع، والفعل الأمر)، وتكون دلالة كل منهما حسب الزّمن، فالفعل الذي حدث في الزّمن الماضي يُطلق عليه اسم الفعل الماضي، والفعل الذي يدل على حدث يحصل في الزّمن الحاضر، مع إمكانيّة حدوثه في الزّمن المُستقبل يُطلق عليه اسم الفعل المُضارع، والفعل الذي يدّلُ على طلب القيام بالحدث هو الفعل الأمر، وللفعل دلالة، ودلالته قبول أحرف السّين، وسوق، وقد، وضمائر الرّفع المتصلة.

شاهد أيضًا: تكلم محمد مع أخيه، والخطيب يخطب في يوم الجمعه. حكم فعل محمد

عمل الطبيب لا يقدر بثمن. الفعل في الجملة السابقة هو

إن الجّملة الواردة في المثال السّابق (عَملُ الطبيبُ لا يُقّدر بثمنٍ)، هي جملة اسميّة، فقد بدأت بالمصدر عملُ، ويُعرب هذا المصدر مبتدأً، وكلمة الطّبيب مضاف إليه مجرور، ولا يقدّر جملة فعليّة في محل رفع خبر، وبثمنٍ شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر ثاني، والفعل بهذه الجّملة هو الفعل المُضارع يقدّرُ، ومن هذا نستنتج أن الجّواب الصّحيح لهذا السّؤال هو:

  • الفعل هو يُقدّر.

شاهد أيضًا: يزيد يحب ان يزيد في الاجتهاد زياده الفعل في الجمله هو

علامات الفعل باللغة العربية

للفعل باللغة العربيّة عدّة دلالات، فيما يأتي نرفق هذه الدّلات مع أمثلة توضيحيّة:

دلالة الفعل  مثال توضيحي
قبوله ضمائر الرّفع المتصلة نحو، واو الجّماعة، تاء الرّفع المتحرّكة، ألف الاثنين وغيرها. كتبوا، لعبتُ، دَرسا.
قبوله السين وسوف. سنلعب، سوف ندرس.
قبوله حرف قد. قد لعبَ، قد يدرسُ.
قبوله تاء التأنيث السّاكنة. كتبتُ.
قبوله نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، أو نون النّسوة. كتبنَّ، يكتبنَ، يَكتبنَّ.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان عمل الطبيب لا يقدر بثمن. الفعل في الجملة السابقة هو، فبعد أرفقنا في سطوره حل السؤال، وتعريف الفعل، وعلاماته.

المراجع

  1. ^twinkl.de , الفعل , 15/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.