علامات الحمل الاكيدة بعد تأخر الدورة بيومين

علامات الحمل الاكيدة بعد تأخر الدورة بيومين

علامات الحمل الاكيدة بعد تأخر الدورة بيومين التي تظهر لكي تؤكد أن تأخر الدورة الشهرية بسبب الحمل، حيث يوجد بعض علامات الحمل التي أكد عليها الأطباء، وأقرت بها معظم تجارب النساء التي تظهر نتيجة لحدوث الحمل، فهي علامات ثابتة تحدث لجميع النساء في أولى مراحل الحمل، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين.

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

عندما تتأخر الدورة الشهرية تبدأ النساء في التفكير في حدوث الحمل، وهناك بعض العلامات التي تظهر في بداية الحمل وتدل على حدوثه، علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين هي:[1]

  • الانتفاخ: يرتفع هرمون البروجسترون في بداية حدوث الحمل مما يؤدي إلى حدوث بطء في معظم عمليات الجهاز الهضمي، وبالتالي يؤدي إلى حدوث بعض انتفاخات في البطن.
  • ألم الثدي: يرتفع هرمون الحمل، ويرتفع معه هرموني البروجسترون، والإستروجين، ويؤدي هذا الارتفاع في الهرمون إلى الشعور بألم في الثدي، كما يؤدي إلى تورم الثدي.
  • الغثيان: إن الدوخة هي العلامة الأشهر في بداية الحمل، حيث أنها تحدث عند جميع الحوامل، وهذا الغثيان يحدث يوميًا في كل صباح بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون.
  • الصداع: في بداية الحمل ترتفع معظم هرمونات الجسم مع ارتفاع هرمون الحمل، وخاصةً هرمون البروجسترون الذي يؤدي لظهور عدة أعراض ومنها الصداع الشديد.
  • تقلب الحالة المزاجية: في بداية الحمل تحدث بعض التقلبات المزاجية يوميًا، حيث تشعر المرأة في كل يوم بالتوتر، والقلق، والاندفاع، والحزن، والسعادة، والاكتئاب دون أي مبررات.
  • انخفاض حرارة الجسم: يمكن أن يحدث انخفاض مؤقت في بداية الحمل في درجة حرارة الجسم بسبب التغيرات الهرمونية التي حدثت في جسم المرأة بسبب الحمل.
  • البعد من الطعام: تعاني المرأة الحامل في بداية الحمل من أي روائح نفاذة خاصةً روائح الطعام، ولذلك غالبًا تبتعد معظم الحوامل عن بعض أنواع الطعام في ذلك الوقت.
  • تأخر الدورة الشهرية: إن الدورة الشهرية تحدث غالبًا في موعد ثابت من كل شهر، وعندما تتأخر الدورة في شهر معين لأكثر من يومين يكون دليل على حدوث حمل.
  • كثرة التبول: في بداية حدوث الحمل قد تحتاج بعض النساء إلى التبول بعدد مرات مبالغ فيه يوميًا، وفي بعض الحالات قد تضطر إلى النهوض في الليل للتبول.
  • الشعور بالكسل: إن زيادة هرمون البروجسترون في الحمل بدرجة كبيرة يؤدي إلى الشعور بالخمول، وعدم القدرة على الحركة، وبالتالي تشعر بعض النساء في بداية الحمل بتعب شديد.

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

شاهد أيضًا: طريقة كشف الحمل بالسبابه

علامات الحمل الاكيدة بعد تأخر الدورة بيومين

في بعض الأحيان لا يظهر علامات الحمل على السيدات إلا بعد تأخر الدورة الشهرية بفترة كبيرة، إلا أن هناك بعض العلامات التي تؤكد حدوث الحمل وخاصةً إذا كانت الدورة الشهرية متأخرة لأكثر من يومين، لذا سوف نعرض أهم علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين وهي:[2]

النزيف

يحدث النزيف غالبًا بعد حدوث التلقيح بشكل مباشر، وهو يشبه من حيث الشكل دم الدورة الشهرية، كما أنه يحدث في موعد مقارب لموعد الدورة، ولكن هناك بعض الاختلافات التي تساعد على معرفة الفرق بين الدورة الشهرية والنزيف وهي: ( لون النزيف يكون وردي، أو بني، لون الدورة يكون أحمر)، (شكل النزيف يكون عن هيئة بقع، شكل الدورة يكون على هيئة تدفق دموي)، (النزيف يحدث مرة واحد في اليوم أو يستمر لوقت قصير، أما الدورة تحدث لمدة أسبوع أو أقل).

تقلصات البطن

إن بداية الحمل، وبداية الدورة الشهرية كلاهما يؤديان إلى ظهور اختلافات في الهرمونات مما ينتج عنه حدوث بعض الاختلافات في الجسم، كما أنه يزيد من حدوث تقلصات شديدة في منطقة البطن التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي نتجت عن حدوث النزيف، كما يحدث بعض التشنجات في عضلة الرحم التي تتسبب في آلام الشديدة التي تشبه آلام الدورة الشهرية ولذلك يصعب التفريق فيما بينهما.

إفرازات المهبل

يفرز الرحم بعد حدوث الحمل بعدة أيام بعض الإفرازات المهبلية، وتكون تلك الإفرازات مختلفة كليًا عن أي إفرازات مهبلية أخرى، حيث أن شكل الإفرازات يكون سميك في الغالب، ويكون ذات لون أبيض، أو لونه أصفر فاتح، كما أن تلك الإفرازات المهبلية تحدث بسبب تغير الهرمونات التي تحدث في جسم بسبب حدوث الحمل مما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، وظهور تلك الإفرازات.

متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

تبدأ أعراض الحمل غالبًا بعد تأخر الدورة الشهرية بأسبوع، حيث أن الأعراض التي يمكن أن تحدث بعد مرور 3 أيام، أو 4 أيام من تأخر الدورة الشهرية قد لا تكون أعراض حمل لأن هرمون الحمل لا يزال ضعيف في تلك الفترة، لذلك لا يجب الأخذ بها بشكل نهائي، على عكس الأعراض التي تظهر بعد مرور الأسبوع الأول من موعد الطمث، ومن أشهر أعراض الحمل التي تظهر بعد أسبوع هي:[3]

  • كثرة اضطرابات المعدة.
  • الشعور المستمر بالتعب والإرهاق.
  • انتفاخ الثدي.
  • كثرة التبول.
  • الرغبة في بعد الأطعمة، والنفور من بعض الأطعمة الأخرى.
  • وجود إفرازات مهبلية مصحوبة بروائح كريهة.

شاهد أيضًا: الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه

هل تأخر الدورة 5 أيام يعني حمل

في أغلب الأحيان يكون تأخر الدورة لمدة 5 أيام دليل على وجود حمل لأن هرمون الحمل في تلك الفترة يكون ارتفع إلى درجة تسمح بالكشف عنه في حالة وجود الأعراض السابقة، ولكن في بعض الحالات الأخرى قد يكون تغيير بسيط في موعد الدورة الشهرية الذي يحدث بشكل تلقائي عند معظم النساء وذلك في حالة عدم وجود الأعراض السابقة.

هل تأخر الدورة 5 أيام يعني حمل

الطرق الطبية للتأكد من حدوث الحمل بعض تأخر الدورة

عندما تظهر جميع العلامات السابقة، أو على الأقل يظهر بعضها يمكن التأكد من خلال بعض الطرق الطبية من حدوث الحمل، وتلك الطرق هي:

  • اختبار الحمل المنزلي: يمكن القيام بهذا التحليل عن طريق وضع بعض النقاط من بول المرأة على شريط الاختبار، ثم الانتظار لمدة 5 دقائق وسوف تظهر النتائج سواء كانت إيجابية أو سلبية، ويُفضل إجراء هذا الاختبار في الصباح الباكر.
  • تحليل الدم: يعتبر تحليل الحمل هو الطريقة الأمثل والأدق للتأكد من صحة الحمل، ويوجد من تحليل الدم نوعين، الأول تحليل دم كيفي والثاني تحليل دم كمي وهو يعمل على قياس هرمون الحمل في الجسم.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل من اول يوم؟

الطرق التقليدية للتأكد من الحمل بعد تأخر الدورة

هناك بعض الطرق التقليدية القديمة التي كانت تقوم بها النساء، والتي يمكن القيام بها في المنزل للتأكد من حدوث الحمل، وبالرغم من أن معظم تلك الطرق غير دقيقة إلا أنها نجحت بشكل كبير مع عدد كبير من النساء، ولذلك سوف يتم التعرف فيما يلي على الطرق التقليدية التي تؤكد صحة الحمل وهي:

تحليل الملح

يعد الملح من الأشياء المتواجدة في جميع البيوت لذلك يعتبر هو الطريقة الأسهل في معرفة وجود الحمل، وذلك من خلال وضع كمية صغيرة من الملح في كوب، ثم وضع بعض قطرات من بول المرأة في الصباح الباكر، وانتظار حدوث أي تفاعل، فإذا حدث فوران على السطح أو تفاعل فهو دليل على وجود حمل، أما إذا لم يظهر أي تفاعل، ولم يحدث اختلاط بين البول والملح فهو دليل على عدم وجود حمل.

اختبار الشعير

يعد من أقدم اختبارات الحمل التي كان يقوم بها المصريون القدماء منذ قديم الزمن، وبالرغم من أن بعض الأطباء عزموا أنه اختيار غير دقيق إلا أن المصريين كانوا يعتمدون بشكل كامل على هذا الاختبار في معرفة وجود حمل، ويتم هذا الاختبار من خلال وضع كمية قليلة من نبات الشعير، مع نفس الكمية من نبات القمح، ووضع بعض قطرات البول من المرأة في الصباح الباكر، ثم ترك العينة، إذا نبت النبات بعد يومين فهذا دليل على وجود حمل، وإذا لم ينبت فهذا دليل على عدم وجود الحمل.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على علامات الحمل الاكيدة بعد تأخر الدورة بيومين التي تظهر خلال فترة الحمل المبكر، حيث تعاني بعض النساء من بعض العلامات التي تشبه علامات الدورة الشهرية، ولكن هناك علامات تخص الحمل.

أسئلة شائعة

  • متى يبدأ الأسبوع الأول من الحمل؟

    يبدأ ما بين اليوم الرابع عشر إلى اليوم السابع عشر من تاريخ أول يوم في الدورة الشهرية.

  • كيف تعرفين انك حامل من خلال لمس البطن؟

    كانت النساء قديمًا تضع يديها على السرة برفق، وفي حالة سماع صوت دق بطريقة مكتومة يدل على وجود حمل.

  • ما هو الفرق بين بول الحامل وغير الحامل؟

    بول الحامل يميل إلى اللون الأصفر الغامق، بينما لون الغير حامل يكون لونه أصفر فاتح.

المراجع

  1. ^mayoclinic.org , Symptoms of pregnancy: What happens first , 15/10/2022
  2. ^cityofoaksmidwifery.com , 9 Early Signs of Pregnancy , 15/10/2022
  3. ^medicalnewstoday.com , Week 1 of pregnancy: Symptoms and testing , 15/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *