عقوبة السب والشتم في القضاء السعودي

عقوبة السب والشتم في القضاء السعودي

عقوبة السب والشتم في القضاء السعودي الذي يعتبر واحد من أكثر الأمور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وهذا ما يجعل الأشخاص يبحثون عن عقوبة ذلك، وذلك لما تتميز به المملكة العربية السعودية بإتباعها لنهج القرآن الكريم والسنة النبوية يجانب الدستور السعودي، وهذا ما سيتم التعرف عليه في هذا المقال، وما نحو ذلك.

السب والشتم

يقصد بالسب هو قول عبارات سيئة تخدش الشرف وتسبب في إهانة الشخص، سواء كان ذلك بقصد منه أو من غير قصد، مثل القول على شخص ما أنه منافق، أو كذاب، أو سارق، وما نحو ذلك، وقد يكون السب بين طرفين أو أكثر مما يجعله يقول العديد من الكلمات الجارحة والسيئة بغرض التقليل من شأن الشخص وإهانته والتقليل من قيمته أمام الناس، ويعتبر السب الإلكتروني من أكثر أنواع الجرائم التي تنتشر بشكل كبير وهذا يرجع إلى التقنيات الحديثة، أما في حالة السب في وسائل التواصل الاجتماعي فإن ذلك يعتبر نوع من أنواع الإجرام العلنية.

أما الشتم فيقصد به قول أبشع الألفاظ حتى يلحق الضرر بالشخص وخاصة عندما يكون ذلك أمام الناس، حيث يتم شتم الغير بأشياء توجد فيه، أو غير موجودة فيه وذلك من أجل إهانة والتقليل من شأنه وتأذيه كرامته وسمعته أمام الناس، وقد نهى الرسول الكريم عن ذلك فقال الله تعالى في كتابه العزيز (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون).

عقوبة السب والشتم في القضاء السعودي

قامت هيئة القضاء السعودي بوضع مجموعة من العقوبات في حالة جريمة السب والشتم، وهذه العقوبات تتمثل فيما يلي:

  • التعويض المادي والتعويض المعني.
  • التعويض المادي حيث يتم إعطاء الشخص المتضرر مبلغ مالي من الشخص الآخر الذي قام بسبه ويتم تقدير مبلغ المال من قبل القضاء السعودي.
  • التعويض المعنوي، ويقصد به استرداد الكرامة والشرف، الذي لا يمكن تقديره ماديًا.

شاهد أيضًا: عقوبة تزوير توكلنا الجديدة 1443

عقوبة السب والشتم الإلكتروني

الذي يعتبر من أكثر أنواع الجرائم انتشارًا وذلك يرجع إلى التقدم التكنولوجي والتقنيات المتطورة، مما أدى ذلك إلى زيادة حجم الجريمة الإلكترونية، وقد قامت الحكومة السعودية بوضع عقوبة لمن يقوم بالسب أو الشتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تمتلك نظام المكافحة الإلكترونية، وهذه العقوبة تتمثل في النقاط التالية:

  • الحبس لمدة لا تزيد عن عام وغرامة لا تتجاوز نصف مليون ريال سعودي.
  • السب والشتم في الدين والحياة الخاصة والأخلاقية يتم تطبيق المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية وهي العقوبة لا تزيد عن 5 أعوام، وغرامة لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال سعودي.
  • السب والشتم من خلال الشبكة الإلكترونية السجن لمدة لا تزيد عن ثلاثة أعوام، وغرامة لا تزيد عن 100 ألف ريال سعودي.

حالات السب والشتم والتشهير إلكترونيًا

قامت الحكومة السعودية بوضع العقوبة الخاصة بالعديد من الحالات التي يتم فيها السب والشتم بغرض التشهير إلكترونيًا، وهي الحالات التي يكافحها القانون السعودي بشكل كبير، ومن أبرز تلك الحالات ما يلي:

  • المنشور إذا كان بخصوص التشهير يتم حبس الجاني لمدة لا تزيد عن عام ودفع غرامة تقدر ب500 ألف ريال سعودي، أو تطبيق أحد العقوبتين بناء على ما نصت عليه المادة 3.
  • المنشور إذا كان يشمل بعض المخالفات المهنية مثل نشر الأكاذيب حول موضوع ما، أو نشر صور مماثلة أو ترويج الإشاعات، تقرر اللجنة الخاصة العقوبة المناسبة التي يستحقها الجاني.
  • المنشور إذا كان بغرض السب أو القذف أو التشهير تقرر اللجنة المختصة تحديد عقوبة التحدي والإهانة على الجاني.

شاهد أيضًا: شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية 2021

أحكام السب والشتم في المحكمة

تختلف الأحكام التي تصدر من قرارات المحكمة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تنص الأحكام الخاصة بالمحكمة إلى جانب العقوبات السابقة على ما يلي:

  • الحبس لمدة أربعة سنوات ودفع غرامة تقدر ب3000000 ريال سعودي، أو تطبيق تلك العقوبتين إذا قام المتهم بالدخول إلى حساب المجني عليه بطريقة غير مشروعة لحذف البيانات، أو تعطيل الحساب.
  • الحبس لمدة 7 سنوات ودفع غرامة مالية لا تزيد عن 5000000 ريال سعودي، أو تطبيق العقوبتين إذا قام المتهم بالدخول إلى الأجهزة الأمنية والحصول على المعلومات التي تخص أمن الدولة.

يجب التنويه أن العقوبة يجب أن لا تقل عن نصف العقوبة التي قامت الهيئة القضائية بتحديدها وذلك بناء على المادة رقم 10 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

شروط رفع دعوى سب وشتم في السعودية

هناك بعض الشروط التي وضعتها الحكومة السعودية التي يجب أن تتوفر لدى الشخص الذي يريد رفع دعوى سب وشتم، وهذه الشروط هي:

  • وجود ما يثبت واقعة السب أو الشتم مثل التسجيلات الصوتية أو تسجيلات المكالمات، أو الرسائل النصية التي تحتوي على ألفاظ السب والشتم.
  • تصوير الشاشة التي تحتوي على الشتم والسب والذهاب إلى أقرب مركز لتحرير الواقعة.

الإجراءات التي يجب اتباعها عند التعرض للسب أو الشتم

هناك مجموعة من الإجراءات المعينة التي يجب على الشخص اتباعها في حالة تعرضه للسب أو الشتم حتى يتمكن من الحصول على حقه من الشخص الذي قام بسبه أو قذقه، وهذه الإجراءات هي كالتالي:

  • الذهاب إلى أقرب مركز شرطة حتى يتم تحرير الواقعة.
  • القيام بإحالة التقرير الخاص بالواقعة إلى مكتب التحقيق والادعاء العام.
  • القيام بالتحقيق من الجريمة من خلال مكتب الادعاء العام، والتحقق من هوية الشخص المبلغ.
  • القيام بإرسال الملف الخاص بالقضية إلى المحكمة الجنائية وذلك من خلال المكتب.
  • المجني عليه في هذه الحالة من الممكن أن يلجأ إلى النيابة العامة ويطلب من الجاني أن يحصل على تعويض مادي.

شاهد أيضًا: مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية

خطوات تقديم شكوى جريمة سب وشتم من خلال موقع أبشر

سهلت الحكومة السعودية على المواطنين السعوديين إمكانية تقديم شكوى شتم وسب من خلال موقع أبشر، التي تعتبر واحدة من الخدمات المميزة على الموقع، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية من هنا.
  • النقر على خيار الخدمات الإلكترونية ومن ثم تحديد الإمارة.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية بالنقر على كلمة شكاوى.
  • القيام بتحديد نوع الشكوى (سب وقذف).
  • الحرص على تعبئة البيانات المطلوبة بشكل دقيق حتى يتم تقديم الشكوى.
  • النقر على إرسال الطلب.

نموذج صحيفة دعوى قذف وسب

هناك صحيفة خاصة بالدعوى الخاصة بالشتم والقذف، وفيما يلي سيتم عرض هذه الصحيفة والتي يحتاج المواطن تعبئتها حتى يتمكن من تقديمها للقضاء السعودي وهي كالتالي:

إنَّه في يوم….. الموافق …/…. /…الساعة …..

بناء على طلب السيد/ ….. ومهنته ….. المقيم برقم ….. شارع ….. قسم ….. محافظة ….. ومحله المختار مكتب الأستاذ ….. المحامي الكائن …..

أنا ….. محضر محكمة ….. قد انتقلت إلى محل إقامة:

السيد/….. ومهنته ….. المقيم برقم ….. شارع ….. قسم ….. محافظة ….. مخاطبا …..

وأعلنته بالآتي

بتاريخ ….. تقدم المعلن إليه بشكوى ضد الطالب أرسل صورا منها إلى عدة جهات هي ….. ضمنها أن الطالب ….. وقد تداولتها الأيدي وأجريت التحقيقات فيما تضمنتها، وتحقق قصد المعلن إليه الذي انصرف إلى إذاعة ما نسب للطالب وهو ما يتحقق به ركن العلانية.

ولما كان المقرر قانونا أن استظهار القصد الجنائي في جريمة القذف والسب علنا من اختصاص محكمة الموضوع تستخلصه من وقائع الدعوى وظروفها دون معقب عليها ما دام موجب هذه الوقائع والظروف لا يتنافر عقلا مع هذا الاستنتاج، وكان الثابت من الشكوى المشار إليها بما تضمنته من إسناد القذف والسب إلى الطالب وما أتخذ بشأنها من إجراءات، توافر قصد التشهير علنا بما يتحقق معه ركن العلانية وسوء نية المعلن إليه، مما تتوفر معه أركان جريمة القذف والسب علنا.

ويكون المعلن إليه قد: تقدم بشكوى ضد الطالب تضمنت سبا وقذفا علنيا في حقه وعرضه وشرفه، وهو الأمر المعاقب عليه بالمواد 303، 304، 308 من قانون العقوبات.

ولما كان هذا الخطأ الجنائي قد ترتب عليه أضرار مادية وأدبية حاقت بالطالب ومن ثم يحق له الرجوع على المعلن إليه بسبب ذلك بتعويض عن هذا الضرر، وإذ كان الأصل في الادعاء المباشر أن المدعى بالحق المدني لا يكلف بإثبات عناصر الضرر ولا تلتزم المحكمة ببيانها، ويكفى أن تبين في حكمها أساس التعويض الذي قضت به وفقا لقضاء النقض، فإن ذلك لا مجال له طالما أن الطالب يقصر دعواه على التعويض المؤقت.

بناءً عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه إلى محل إقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة جنح ….. بمقرها الكائن بشارع ….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا في يوم ….. الموافق…. الساعة ….. لسماع الحكم بإلزامه بأن يدفع للطالب مبلغ ….. على سبيل التعويض المؤقت، وذلك بعد إدانته جنائيا عملا بمواد الاتهام والمصاريف ومقابل أتعاب المحامي.

شاهد أيضًا: ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف

وبهذا يكون قد تم التعرف على عقوبة السب والشتم في القضاء السعودي الذي يعتبر واحد من الأمور التي انتشرت بشكل كبير في الأواني الأخيرة وخاصة على مواقع التواصل الإلكتروني، ويتم تحديد العقوبة بناء على ما تراه هيئة القضاء السعودي مناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.