عقد ايجار شقة بالسعودية word جاهز

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 16 مايو 2021 , 19:05
عقد ايجار شقة بالسعودية word جاهز

عقد ايجار شقة بالسعودية word جاهز يمكن طباعته هو من النماذج التي يرغب المواطنين في المملكة العربية السعودية في الحصول عليها، وذلك بعد أن قامت المملكة بعمل عقد إيجار موحد؛ كي يسهل على المواطنين الأمور الخاصة بعقد الإيجار، لذا سوف نتعرف معًا من خلال موقع مقالاتي على نموذج عقد ايجار شقة بالسعودية word من خلال السطور التالية.

عقد ايجار شقة بالسعودية word

إن كتابة صيغة نموذج عقد ايجار شقة بالسعودية word يسهل على المواطنين في المملكة العربية السعودية الإجراءات المتعلقة بالعقد، وذلك بعد أن قامت المملكة بتوحيد عقد الإيجار؛ منعًا لحدوث المشاكل بين المؤجر والمستأجر، لذا سوف نتعرف على عقد ايجار شقة بالسعودية word من خلال التالي:

تم الاتفاق على بيانات هذا العقد في التاريخ الموافق يوم ـــ/ ــــ / ـــــــــ  هـ  بين كلٍ من:

الطرف الأول/ السيد:…………، رقم البطاقة الوطنية/ رقم الإقامة: …………، تاريخ انتهاء الصلاحية موافق يوم: ــــ/ ــــ / ــــــــ  هـ، العنـوان بالتفصيل: ص.ب …. اسم المدينة:……..، رقم الهاتف: ……. ، رقم الفاكس: ………  والمعبر عنه في هذا العقد بالمالك.

الطرف الثاني هو السيد:……………، رقم بطاقة الهوية/ رقم الإقامة: ………….، تاريخ إصدارها: ……هـ  تاريخ انتهاء الصلاحية:…………..، محل الوظيفة: …….، والمعبر عنه في هذا العقد بالمستأجر.

أجر المالك على المستأجر التي يستوجبها هذا العقد لشقة سكنية رقم: …………، والتي يعبر عنها في هذا العقد بالعين المؤجرة، والتي تقع في العمارة السكنية التابعة للمالك في اسم الشارع: ……، اسم الحي: ……. اسم المدينة: …….، وذلك كي يستعملها المستأجر كسكن خاص.

يدخل في نطاق العقد الأشياء التابعة للعين المؤجرة مثل الأثاث والأدوات الكهربائية، وتشمل كذلك خزائن الثياب، وأدوات المطبخ، والثلاجة، والغسالة، والبوتاجاز، وجهاز التكييف، ويسري على هذه الملحقات بالعين المؤجرة ما يسري على العين المؤجرة نفسها.

عقد الإيجار هذا معقود لمدة: ….. أشهر هجرية، بدءًا من يوم……….هـ، وينتهي في يوم: ……هـ، وهذا العقد يعتبر لاغي  بعد انتهاء هذه المدة، وفي حالة إرادة الطرفين في تجديد العقد، حينها يتم التجديد بعقد إيجار آخر جديد يوقع عليه الطرفان.

مقدار إيجار الشقة لنصف عام المتفق عليه بين الطرفين هو المبلغ المقدر بـ:………….. ………ريال سعودي فقط لا غير، ويدفعها المستأجر للمالك دفعة واحدة مقدمًا، بموجب إيصالات موقعة من المالك مباشرةً أو من ينوب عنه، وهذه الإيصالات هي الطريقة الوحيدة لضمان سداد الأجرة للمالك.

هذا المبلغ المنصوص عليه لا يسترد كله أو أي جزء منه في حالة فسخ العقد أو إخلاء العين المؤجرة قبل إتمام المدة المنصوص عليها، وفي حال فسخ العقد وعدم إتمام مدته يتم خصم مبلغ: ……….. من مبلغ التأمين.

ويمكن تحميل عقد ايجار شقة بالسعودية word

اقرأ أيضًا: عقد بين اثنين أو أكثر من اجل ضمان الشركة

نموذج آخر لعقد إيجار شقة بالسعودية

إن النماذج المجهزة من عقد الايجار للشقق السكنية من الأمور التي تسهل على المستأجر والمالك انعقاد العقد والأمور القانونية بسهولة، وسوف نتعرف على نموذج صيغة عقد ايجار شقة بالسعودية من خلال التالي:

“في اليوم الموافق: ـــــ/ ــــــ/ ـــــــــــ هـ، تم تحرير هذا العقد والاتفاق على بياناته بين كلٍ من السيد: ــــــــ، المقيم في: ـــــــــــــ، والحامل لبطاقة هوية رقم: ـــــــــــــــ، الصادرة في عام: ــــــــــــ، وتاريخ الانتهاء في عام: ـــــــــــــ وهو الطرف المؤجر الأول.

وبين السيد: ــــــــــ، والذي يقيم في: ـــــــــــ، والحامل بطاقة هوية رقم: ــــــــــــ، وتاريخ إصداراها هو: ــــــــــــ، وتاريخ انتهاءها هو: ـــــــــــــ وهو الطرف المستأجر الثاني.

الطرف الأول في العقد وهو المالك للوحدة السكنية التي تحمل رقم: ـــــــــــ، بالعقار رقم: ــــــــــــــ، في المدينة: ـــــــــــ، في حي: ــــــــــــ، ويرغب الطرف الثاني، وهو المستأجر في استئجار الوحدة السكنية، وهذه الرغبة نالت على رضى الطرفين، بعد إقرار القانون بأهليتيها القانونية للتعاقد، وبعد أن عقدوا الاتفاق والتراضي بينهم والقبول، وتم الاتفاق على باقي البنود التي تتمثل في التالي:

مدة العقد المتفق عليها الطرفان هي: ــــــــــــــ، والتي تبدأ من التاريخ الموافق: ــــ / ـــ /ــــــــ هـ، والتي سوف تنتهي في التاريخ الموافق: ــــ/ ــــــ/ ـــــــ هـ.

كما أن هذا العقد لا يقبل الامتداد أو التجديد إلا عن طريق عقد جديد يعقد بين الطرفين.

قيمة الإيجار المتفق عليها الطرفان للوحدة السكنية هي المبلغ المقدر بــ: ــــــــ لكل شهر، والتي يتم سدادها في بداية كل شهر هجري، ويأخذ مقابل هذا الإيجار إيصال موقع عليه من قبل الطرف الأول وهو المؤجر، أو أي شخص آخر ينوب عنه.

يقوم المستأجر وهو الطرف الأول بدفع مبلغ المقدر بـ: ـــــــــــ، للتأمين ولا يتم احتساب أي فوائد قانونية على قيمته، ولا يتم استعادة هذا المبلغ إلا بعد انتهاء مدة العقد المنصوص عليها، كما أنه يتم خصم أي أمور تتلف في الوحدة السكنية، ويقوم الطرف الأول بتوقيع استلام هذا المبلغ: ـــــــــ”.

البنود التي تُلزم أطراف عقد ايجار شقة بالسعودية word

هناك عدد من البنود التي ينص عليها عقد إيجار الشقة في المملكة العربية السعودية والتي ينتج عليها معرفة ما للمستأجر من حقوق وما عليه من واجبات، وسوف نتعرف على هذه البنود التي تتمثل فيما يلي:

البند الأول للعقد

ليس من حق المستأجر اتخاذ أي إجراء مثل: تغيير الواجهات الخارجية، أو إجراء الترتيبات الداخلية لمحل السكن المؤجر، إلا بعد حصوله على إذن وموافقة مكتوبة من مالك العين أو من ينوب عنه قانونيًا، وفي حالة موافقة المالك فليس للمستأجر أن يطالب بأي تعويض مادي ناتج عن التغييرات التي طرأت على الوحدة السكنية المؤجرة.

أما في حالة إخلال المستأجر بهذا الشرط فيجب عليه أن يقوم بإعادة الشقة المؤجرة كما كانت في السابق على نفقته الخاصة، وفي كافة الأحوال ليس من حق للمستأجر القيام بمنع المالك أو النائب القانوني عنه من دخول العين المؤجرة للفحص أو إجراء الإصلاحات.

البند الثاني للعقد

يقوم المستأجر بفحص الوحدة السكنية المؤجرة، وكذلك ملحقاتها المذكورة في البند الثاني من العقد، ويقر بأنه وجد حالتها الحالية سليمة، وليس هناك أي ملاحظات عليها، وعليه أن يوقع  محضر استلام الوحدة السكنية في (ملحق ب) الذي يتم إرفاقه مع العقد.

البند الثالث للعقد

إن المستأجر يتحمل أي ضرائب أو رسوم تقوم الحكومة بفرضها على الشقة المؤجرة، باستثناء الرسوم التي  تقررها الحكومة على عاتق المالك بشكل مباشر ومنصوص عليه، كما يقوم المستأجر بالتعهد بإحضار ما يثبت قيامه بسداد فاتورة الكهرباء حتى تاريخ مغادرته للشقة.

البند الرابع للعقد

ليس من حق المستأجر وضع أي مواد تشكل خطر أو بضاعة تجارية أو القيام بأمور تؤدي إلى قلق راحة السكان الآخرين في العقار محل الشقة المؤجرة، وأيضًا لا يحق للمستأجر القيام بوضع أي أثاث أو مواد عينية في ممرات العقار أو في الفناء أو السطح.

البند الخامس للعقد

يجب على المستأجر الإسراع في إخطار المالك أو النائب القانوني عنه بوجود أية عيوب أو عطل يظهر الشقة المؤجرة أو في ملحقاتها المنصوص عليها في البند الثاني من العقد، وفي حالة كان هذا الضرر ينتج عن إهمال أو سوء استخدام من المستأجر فهو الذي يتحمل مصاريف الإصلاح كاملةً.

في حالة إن كان الضرر ناتج عن عوامل طبيعية، يتحمل صاحب العين مصاريف الإصلاح، وفي الحالتين ليس من حق المستأجر القيام بالإصلاح المباشر قبل موافقة المالك الكتابية عليه وعلى المصاريف الخاصة بالإصلاح.

البند السادس للعقد

مالك العين المؤجرة غير مسؤول عن المشاكل والعقبات الطارئة الخارجة عن إرادته التي قد تحدث للعقار، والتي ينتج عنها سد المجاري أو سقوط مياه الأمطار على الشقة السكنية أو قطع الماء أو الكهرباء وغيرها من المشاكل المشابهة الخارجة عن الإرادة.

تحميل عقد ايجار شقة بالسعودية word

اقرأ أيضًا: نموذج عقد شراكة بين شركتين doc

هكذا نكون قدمنا لكم نموذج عقد ايجار شقة بالسعودية word جاهز للطباعة الذي يسهل على أطراف العقد معرفة البنود التي قامت المملكة العربية السعودية بوضعها والنص عليها، كما تعرفنا على أهم البنود التي يشترط أن تتوافر في نموذج عقد إيجار الشقة.