ما هما العضوان اللذان يستمران بالنمو طوال حياة الإنسان؟

ما هما العضوان اللذان يستمران بالنمو طوال حياة الإنسان؟

ما هما العضوان اللذان يستمران بالنمو طوال حياة الإنسان؟ إنه من الأسئلة المطروحة والتي تعد الإجابة عنها أمرًا هامًا ضمن سنوات الدراسة لعلم الأحياء، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة ما هي الأعضاء والأنسجة التي تتجدد في جسم الإنسان وما هي الأعضاء والأنسجة التي يستحيل تجددها بعد الولادة.

ما هما العضوان اللذان يستمران بالنمو طوال حياة الإنسان؟

يستمر أنف الإنسان وأذنه في النمو طوالَ حياةِ الإنسان، وبذلك يختلف هذان العضوان عن باقي أعضاء الجسم والتي تتوقف عن النمو كل منها في وقت معين، إن سبب استمرار الأنف والأذن في النمو حتى الوفاة هو أنها تتكون من خلايا غضروفية تبقى قادرة على الانقسام مدى الحياة، يزداد الانقسام مع استمرار التقدم بالعمر، ويزداد حجمهما بالازدياد، وذلك على خلاف الخلايا عظمية التي تتوقف عن الانقسام عند سن البلوغ، والخلايا العصبية التي لا تتجدد بعد الولادة أبدًا. والعضوان اللذان يستمران بالنمو طوال حياة الإنسان هما:

  • الأذن والأنف.

شاهد أيضًا: ماهو العضو الذي لا يصله الدم في جسم الانسان

متى يتوقف نمو الجسم

يعتبر جسم الإنسان من أعقد أجسام الكائنات الحية، ولهذا يستمر فترة طويلة من الزمن في نمو وتطور وتشكيل النمط الأخير من الأعضاء والذي يمكن تسميته إنسان كامل جسديًا، يستمر نمو جسم الإنسان منذ الولادة وحتى سن البلوغ وأكثر بقليل، عند الإناث يمكن تحديد سن متوسطة لتوقف نمو الجسم هو سن السادسة عشر، وعند الذكور قد يستمر النمو حتى سن الثانية والعشرين، بعض الأعضاء تستمر في النمو ويمكنها أن تتجدد، وبعضها الآخر لا يستمر في النمو وغير قادر على التجدد.

ماهي الأعضاء التي تتجدد في جسم الإنسان 

تجدد الأنسجة الحية خلال حياة الإنسان هو استبدال خلاياها عند هرمها، وذلك لتنشيط عمل العضو المكوّن منه هذا النسيج، تحدث هذه العمليات بشكل تلقائي طبيعي في الجسم الإنسان بشكل لا إرادي، ومن هذه الأعضاء العظام، حيث تتجدد الخلايا العظمية لعظم كبير بشكل كامل، وتستبدل خلال عشر سنوات، الكبد أيضًا من الأعضاء التي تتجدد وخاصة عند الإصابة بضرر معين، وأيضًا بطانة الرحم تتجدد خلاياها عند الأنثى بشكل تلقائي وخاصة بين فترات الطمث وهو سبب حدوثه، خلايا الدم الحمراء تتجدد بشكل تلقائي والصفيحات الدموية والبشرة التي تغطي الجسم بالكامل. [1]

شاهد أيضًا: أي الأعضاء التالية عضو ملحق بالقناة الهضمية

ماهي الأعضاء التي لا تتجدد في جسم الإنسان

هناك بعض أنواع الخلايا في جسم الإنسان لا تتجدد ولا تستبدل أبدًا، وهو سبب هام في الحفاظ على سلامة هذه الأنسجة من الضرر بسبب عدم القدرة على تعويضها، النسيج الأول هو النسيج العصبي الذي يكون الجهاز العصبي بما فيه من أعصاب ونسيج دماغي، والآخر هو نسيج العضلات الملساء التي يتكون منها الجهاز الهضمي، حيث لا يمكن لهذين النسيجين التجدد حيث أن النسيج الذي يولد فيه الإنسان يبقى حتى الممات، ولهذا فإن أي ضرر حاصل على الجهاز العصبي أو الجهاز الهضمي لا يمكن تفادي الضرر الناتج عنه أبدًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح ما هما العضوانِ اللّذان يَستمران النمو طوال حياة الإنسان ؟ وكانت الإجابة هي الأنف والأذن، وتم الحديث عن الأعضاء التي تتجدد في جسم الإنسان والأعضاء التي لا تتجدد حتى الممات.

المراجع

  1. ^ orthoinfo.aaos.org , bone health basics , 23/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.