عشبة الناردين في السعودية

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 28 فبراير 2021 , 22:02
عشبة الناردين في السعودية

عشبة الناردين في السعودية من الأعشاب الأكثر استخداماً في قارتي أوروبا واسيا، تتميز هذه العشبة بالكثير من الفوائد، تتركز المادة الفعالة في الجذور، تحتوي على قدر كبير من العناصر الغذائية، تتميز أيضًا تلك العشبة بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، تستخدم عشبة الناردين بشكل كبير للحصول على نوم عميق بدون أرق، كما يتواجد بداخلها نسبة قليلة من المخدر الطبيعي.

عشبة الناردين في السعودية

لـ عشبة الناردين الكثير من الأسماء المختلفة على مستوى الوطن العربي، أي أن عشبة الناردين في السعودية تسمى بـ حشيشة الهر، وقد يطلق عليها البعض السنبل الرومي، بالإضافة إلى اسم فاليريان.

أما في جمهورية مصر العربية تسمى عشبة الناردين بنفس الاسم، أشار الطبيب المصري إسحاق إلى أن هذه العشبة لها الكثير من الفوائد، وهذا كان في القرن التاسع الميلادي.

الاسم العلمي الخاص بـ عشبة الناردين هو: Valerian officinalis، تعد هذه العشبة من النباتات المعمرة، يختلف ارتفاع النبات من 80: 150 سم.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام عشبة المدينة وأهم فوائدها

أنواع عشبة الناردين

مملكة النباتات تنقسم إلى عائلات وأنواع مختلفة، وبالتالي يوجد من نبات الناردين الكثير من الأنواع، ومن أشهر أنواع الناردين هو ناردين جنوب أفريقيا يطلق عليه اسم valerian capensis ، يتم استخدامه في علاج الصداع والهستريا.

يوجد نوع أخر  من الناردين يطلق عليه ناردين هاروليك valerian hardwickii ، هذا النوع من الناردين يستخدم في الصين واندونيسيا، يتم استخدامه من كـ مضاد فعال للتشنج.

يعتبر النوع الثالث من نبات الناردين هو نوع خاص بالمستنقعات، ويطلق عليه valerian alginasa ، يستخدم هذا النوع من أجل التقليل من أعراض سن اليأس، يوجد أيضًا الناردين الأزرق، وهذا النوع يسمى valerian wallichi ، يتوفر بكثرة في الكثير من المناطق خاصًة جبال الهيمالايا.

أقوال مختلفة عن عشبة الناردين

تعد عشبة الناردين في السعودية من الأعشاب التي يتم استخدامها بكثرة، وهذا يرجع إلى أنها تحتوي على العديد من الفوائد والاستعمالات المختلفة، نظرًا لما تحتوي عليه قام العلماء بقول الكثير من الأقوال حول عشبة الناردين، ومن بعض هذه الأقوال:

  • داود الأنطاكي في الناردين : إنه مقوٍ للمعدة، ومفتت للحصى، ومدر للفضلات، ومسقط للبواسير، كما أنه إذا طلي على الجسم قطع العرق، وطيب رائحة البدن، وإذا اكتحل به أزال حمرة العين، وانبت الشعر في الأجفان،  وأحد البصر،  وإذا خلط مع العفص واكتحل به يقطع الدمعة،  وإذا ذر على الجروح أدملها.
  • ابن سينا في قانونه: الناردين محلل للأورام ، ومجفف للرطوبة السائلة من القروح، ينفع من الخفقان وينقي الصدر والرئة، مقو  للمعدة، يدر الطمث، ويفيد أورام الرحم إذا جلست المرأة في طبيخه، وله خاصية في حبس النزف المفرط من الرحم.
  • ابن البيطار فيقول في جامعه: أن الناردين ينفع الكبد وفم المعدة، ويدر البول، ويشفي الحرقان الحادث في المعدة، وإذا عملت منه  تحميلة واحتملته النساء قطع النزف، ويجف الرطوبة السائلة من القروح، وإذا شرب بماء بارد سكن الغثيان، ونفع من الخفقان، وإذا طبخ بالماء وتكمد به النساء .

شاهد أيضًا: طريقة استخدام عشبة الشيح

فوائد عشبة الناردين

يوجد الكثير من الفوائد المتعددة الخاصة بـ عشبة الناردين، ولهذا السبب يقوم الكثير بالبحث عنها ومعرفة طرق استعماله المختلفة، لذا يمكنك أن تتعرف على أهم فوائده، ومنها:

  • فعال للتخلص من الأرق.
  • يقلل من حالة التوتر، بمجرد أن تقوم بشرب كوب واحد من منقوع الناردين.
  • يُنصح باستخدامه للتخلص من الآلام المختلفة للظهر.
  • يعمل على خفض ضغط دم الجسم.
  • تستخدم عشبة الناردين للتخلص من آلام المعدة والقولون المزمن.
  • يقلل من حدة آلام الدورة الشهرية.
  • يعالج  آلام الروماتيزم بشكل فعال.

عشبة الناردين للاكتئاب

إذا كنت تسأل عن توفر عشبة الناردين في السعودية بالتأكيد تتوفر في المملكة والوطن العربي بأكمله، قد تكون مستوردة من الخارج أو تم زراعتها بشكل محلي داخل الدولة، يعتبر الناردين من احدى الأعشاب التي تعالج الاكتئاب بشكل سريع.

  • يعمل الناردين على تقليل العصبية، كما أنه يحد من اضطرابات النوم.
  • يقلل الناردين من مشاكل التوتر والتشنجات.
  • يعمل الناردين على تهدئة آلام المفاصل والعضلات.

عشبة الناردين للجنس

تعتبر عشبة الناردين من الأعشاب الغنية بالكثير من الفوائد، أي يمكنها أن تساعدك في التخلص من مشاكل جسمك بالكامل، كل ما عليك أن تقوم بتناول منقوع الناردين بشكل يومي، تستطيع شراء عشبة الناردين في السعودية لكي تشعر براحة أفضل، ومن فوائد عشبة الناردين للجنس:

  • يستخدم الناردين في علاج مشاكل ضعف القدرة الجنسية لدى الرجال، كما أنه يعمل على زيادة الرغبة الجنسية.
  • يعتبر الناردين من احدى عوامل التحفيز الجنسي، ويزيد من انتصاب العضو.
  • يعالج سرعة القذف لدى الرجال في وقت قصير قد لا يتعدى 30 يوماً من وقت الاستخدام.
  • تستخدم عشبة الناردين كنوع مقوي للشباب الذين يشعرون بالوهن الجنسي.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وما طرق استخدامه

فوائد عشبة الناردين للتخسيس

تتميز عشبة الناردين في السعودية باحتوائها على بعض المواد الفعالة التي تعمل على التخلص من الوزن الزائد، كما أنها تقلل دهون الجسم خاصةً في منطقة الأرداف والبطن.

تساعد هذه العشبة على حرق نسبة كبيرة من الدهون، وتعمل على زيادة معدل حرق الجسم.

تساهم في رفع معدل الأيض، وتزيد من سرعة التخسيس بالإضافة إلى عدة أنظمة صحية يقوم الشخص باتباعها.

الناردين جابر القحطاني

  • يُعرف الناردين الطبي باسم حشيشة القطة أو السنبل، يعد من النباتات المعمرة، لها ساقة طويلة مضلعة جوفاء، غصن نبات الناردين ضعيف وله أوراق متقابلة مركبة ريشية، تضم الورقة الواحدة من 5: 11 وريقات، وقد تصل عدد الوريقات إلى 33 وريقة.
  • تجتمع أزهار اليقطين في قمم الأغصان، لونها ابيض أو زهري، ثمرة الناردين تاجية لها صرة ريشية، تعد جذور نبات الناردين قصير، يخرج منه فسلات من تحت الأرض وله رائحة قوية وكريهة بعض الشيء.
  • يتم استعمال جذور نبات الناردين، ويتم جمعه بشكل طازج في الربيع أو الخريف، كما أنه يعد الجميع ينظف ويترك ليجف في الهواء الطلق، يعد الموطن الأصلي لنبات الناردين هو أوروبا وشمال آسيا.
  • يحتوي نبات الناردين على زيت طيار تصل نسبته إلى 1.4%، يحتوي نبات الناردين أيضًا على أسيتات البورنيول والبيتا كارفيلين، كما يحتوي على أيريدويدات (فاليبوترياتات) وفالترات، وايزوفالترات، وقلويدات.

استخدامات عشبة الناردين

  • يستخدم نبات الناردين بشكل طبي مهدئ قوي للأعصاب، وهذه الطريقة كان يقومون باستخدامها منذ عصر الرومان، أكتشف الطريقة العالم الروماني ديسقرويديس وهذا كان في القرن الأول الميلادي، وأطلق عليه هذا العالم اسم ” فو” نبات الناردين، وسبب هذا الاسم أنه شم رائحة كريهة منه.
  • يعتبر الطبيب إسحاق  المصري، من احدى الأطباء الذين قاموا باكتشاف عشبة الناردين في القرن التاسع الميلادي، اعتبر الناردين في بعض العصور أنه ترياق، وكان يتم استعماله في علاج الحمى، اكد بعض المصابين بالصرع انهم شعروا بالشفاء بمجرد الاستمرار على هذه العشبة.
  • كافة الأطباء الذين قاموا باكتشاف عشبة الناردين، أكدوا مدى قدرة هذه العشبة على شفاء الكثير من الأمراض النفسية بشكل خاص عن غيرها.

بهذا الشكل تمكنا من معرفة المزيد حول عشبة الناردين في السعودية، كما تعرفنا على اسم هذه العشبة في السعودية أيضًا، يوجد الكثير من الأسماء المختلفة لـ عشبة الناردين في السعودية وفي الوطن العربي بأكمله.