عباره اشهد الا اله الا الله كتبت بشكل صحيح

عباره اشهد الا اله الا الله كتبت بشكل صحيح

عباره اشهد الا اله الا الله كتبت بشكل صحيح يعتبر نطق الشهادتين الركن الأوّل من أركان الإسلام، ولا يصبح الشخص مسلمًا إلا بعد نطقه للشهادتين، وتستخدم للتعبير عن اليقين الجازم بوجود الله تعالى، وأنّه واحد لا شريك له، ويرتكب البعض خطأً في كتابة هذه الشهادة، ومن خلال المقال التالي على موقع مقالاتي سنوضح الطريقة الصحيحة لكتابة الشهادتين، كما سنعدّد أركان الإسلام.

معنى شهادة لا إله إلا الله

عندما ينطق المسلم بعبارة أشهد ألا إله إلا الله، فهو بذلك يقرّ ويعترف بلسانه وبقلبه أنّه لا يوجد معبود حق إلّا الله سبحانه وتعالى، وكل ما عبده النّاس في الماضي من دون الله باطل، سواء أكان أصنام أم أشجار أم أموات، فقال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ).[1]

شاهد أيضًا: كم عدد اركان الاسلام

عباره اشهد الا اله الا الله كتبت بشكل صحيح

تعتبر الشهادتان أول أركان الإسلام الخمسة، انطلاقًا من قوله صلى الله عليه وسلم: (بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزّكاةِ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ)، وبذلك تكون عبارة اشهد الا اله الا الله قد كتبت بطريقة خاطئة، وبالتالي الجواب هو:

  • العبارة خاطئة.

شاهد أيضًا: الفرق بين الركن والواجب

ما هي أركان الإسلام

أركان الإسلام خمس، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزّكاةِ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ)، وسنتحدث بإيجازٍ عن كل ركن من هذه الأركان:[2]

  • الشهادتان: نطق الشهادتين هو الركن الأول من أركان الإسلام، الشهادة الأولى هي (أشهد أن لا إله إلا الله)، وهي اعتراف أنّ الله لا شريك له، وأنّه لا يوجد معبود يستحق العبادة في الوجود إلا الله تبارك وتعالى وحدَه. أما (أن محمدًا رسول الله) فمعناها أن يكون المسلم على دراية أنّ محمد بن عبد الله بن عبد المطلب هو رسول الله حقًا إلى جميع الناس، وهو خاتم الأنبياء.
  • إقامة الصّلاة: وهي الركن الثاني من أركان الإسلام وصلة الوصل بين العبد وربّه، وعلى المسلم أن يُؤدّي الصّلوات الخمس المفروضة حسب وقتها، ويجب أنّ تؤدى على طهارةٍ.
  • إيتاء الزّكاة: الزّكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، وهي عبارة عن مقدار من المال يجب إخراجه من أموال المسلمين إلى مستحقّيه، ويؤخذ هذا المقدار من المال الذي بلغ النِّصاب الشرعيّ الذي حددت كميته الشريعة الإسلاميّة.
  • الصّيام: الصيام هو رابع ركن من أركان الإسلام الخمسة، ومعناه الامتناع عن جميع المُفطرات من شروق إلى غروب الشمس.
  • الحجّ: وهو آخر أركان الإسلام فرضهُ الله عزّ وجلّ على المسلمين لمرّةٍ واحدةٍ في حياة الإنسان، لمن لديه القدرة البدنية والماليّة. وقد عرّف العلماءُ الحج بأنه: “قصدُ بيت الله تعالى بصفةٍ مخصوصةٍ في وقتٍ محددٍ، وفق شروط وأركان معينة”.

بهذا نكون قد وضحنا أنّ عباره اشهد الا اله الا الله كتبت بشكل صحيح هي عبارة خاطئة، وكتبناها بشكلها الصحيح، وتحدث المقال عن معنى نطق الشهادتين، وأُختتم بالحديث عن أركان الإسلام بشكلٍ مختصر.

المراجع

  1. ^سورة الحج , الآية 62
  2. ^metmuseum.org , The Five Pillars of Islam , 30/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *