طريقة عمل الخميرة الطبيعية

طريقة عمل الخميرة الطبيعية

طريقة عمل الخميرة الطبيعية، ترغب غالبية الأمهات لصنع أفضل المخبوزات والمعجنات لأبنائها، لذا تلجأ ربات البيوت لإعداد الخميرة المنزلية التي تتميز بأنها تعطي مذاقاً غنياً للعجين أكثر من غيرها، كما أن قوام العجين المحضر بها يحتوي على نسبة هشاشة أكبر مقارنة بالجاهزة، وفي هذا الصدد وتعقيبًا على ما سبق سيتم تناول طريقة صنع الخميرة في المنزل من خلال موقع مقالاتي، بالإضافة إلى توضيح ماهية الخميرة البلدية، وكذلك الفرق بين الخميرة الطبيعية والصناعية.

الخميرة البلدية

تعد الخميرة واحدة من أهم المكونات الرئيسية الداخلة في إعداد المعجنات والمخبوزات، والكعك، فقد كان الاعتماد قديمًا على الخميرة المصنعة في المنزل، حيث يتم إعدادها بمكونات بسيطة ومتوفرة، ومن الجدير بالذكر هنا بأنها أكثر فائدة من الصناعية، كما أنها تعطي نتيجة أفضل في التخمير والمذاق، ولكن مع تقدم الزمن تم توافرها كمنتج جاهز يباع في الأسواق للمستهلك مباشرة، وهي عبارة عن كائن حي دقيق محضر على هيئة حبيبات صغيرة مغلفة وموضوعة بداخل أكياس محكمة وسهلة الفتح.[1]

الخميرة البلدية

الفرق بين الخميرة الطبيعية والصناعية

هناك بعض الفروق التي تختص بها كل نوع من أنواع الخميرة، والتي يمكن توضيحها على النحو التالي:

كيفية تخزين الخميرة
الفرق بين الخميرة الطبيعية والصناعية

  • الخميرة الطبيعية: هي التي يتم تحضيرها عن طريق استخدام مواد طبيعية بسيطة وسهلة، فهي تتكون من دقيق القمح الكامل، والماء، مع إضافة بعض المواد السكرية، أو الحامضية، أو عصير الليمون، أو التمر، حيث تتفاعل هذه المكونات وتنشط بفعل البكتيريا اللاهوائية، مما يساعد في رفع العجين، وزيادة الهشاشة به.
  • الخميرة الفورية: وهي التي تتكون من خلايا الخميرة بعدما يتم عزلها في المختبرات في أوساط معينة، ثم يتم اختيار أكثر السلالات نشاطًا بعد القيام بعدد من الأبحاث عليها، حتى تخرج للمستهلك على هيئة حبيبات صغيرة.

شاهد أيضًا: طريقة عمل الخبز العربي المنفوخ

طريقة عمل الخميرة الطبيعية

يجب اتباع مجموعة من الخطوات وتطبيقها بصورة صحيحة، لكي يتم الحصول على خميرة بلدية معدة في المنزل بمكونات طبيعية، والتي يمكن سردها في النقاط التالية:

  • اليوم الأول: يتم إحضار 100 جم من الدقيق، ويفضل الأسمر، أو دقيق يسمى جوادر للحصول على أفضل نتيجة، علاوة على 100 جم من الماء بدرجة 32 سلزيوس، مع إضافة بعض السكر لتنشيطها، ثم يتم خلط المكونات السابقة، ووضعها في برطمان زجاجي، مع مراعاة تركها مكشوفة لمدة ساعتين، ثم تغطى.
  • اليوم الثاني: يتم التخلص على نصف مقدار العجين، وإضافة الماء والدقيق كاليوم الأول.
  • اليوم الثالث: من المفترض أن يتضاعف حجم الخميرة البادئة، مكونة فقاعات على الوجه مع ظهور رائحة تخمر، وبالتالي يتم تكرار نفس الخطوة السابقة من التخلص من نصف الكمية، وتزويد البقية بالدقيق والماء.
  • اليوم الرابع: تكرر نفس الخطوات السابقة، وهي التخلص من ثلاثة أرباع الكمية، وتزويد المتبقي بالماء والدقيق.
  • اليوم الخامس: يفترض أن تكون الخميرة جاهزة وصالحة للاستعمال، مع تكرار نفس الخطوات، حيث تصبح جاهزة عندما يتم تضاعفها ثلاث مرات فما فوق ذلك، ويمكن خروجها من الوعاء نتيجة لزيادة نشاطها، وبالتالي يمكن استخدامها بعد 3-5 ساعات من التغذية، فيتم أخذ المقدار الكافي، ومن ثم تغذية باقي الخميرة على نفس النهج السابق لحين استعمالها، ثم وضعها في الثلاجة.

وتجدر الإشارة هنا بأن الرائحة للخميرة هي التي تحدد متى تصبح صالحة للاستخدام، بحيث تحتوي على بعض الحموضة الطفيفة، كما يمكن استبدال الماء بالفاكهة، أو عصير الأناناس لها إذا كان نشاطها قليلاً لحفيزه، ورفعها بعد يومين.

شاهد أيضًا: طريقة قناع الخميرة وماء الورد

فوائد الخميرة البلدي

توجد مجموعة من الفوائد للخميرة، يمكن تلخيصها في الآتي:

  • تستخدم في علاج الشقيقة، والمصران الأعور.
  • التخفيف من حدة الآلام، والتهاب الأعصاب، كما تعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم.
  • مصدر غني بالكروميوم الذي يساعد في انخفاض مستويات السكر من النوع الثاني.
  • من أغنى مصادر الحديد العضوي والزنك.
  • زيادة نشاط الجسم المنهك عند خلطها مع الماء، وامتداد مفعولها لمدة ساعات.
  • تعالج مرض النقرس المسبب لآلام القدمين.
  • تحتوي على فيتامينات طبيعية عضوية، ما عدا فيتامين B12.
  • تساعد على تعديل المزاج، وتحسين القدرة على النوم، وتهدئة الأعصاب.
  • تستعمل في علاج حساسية الجلد والعلاجات التجميلة، كما تدخل في عمل ماسكات الوجه، وعلاج حب الشباب.
  • منشط لمناعة الجسم، علاوة على إزالتها لتأثير أشعة الشمس المسببة لتهيج الجلد وسرطانه.
  • تعتبر طعامًا كاملًا لاحتوائها على كمية عالية من الفسفور، مع أفضلية تناوله مع الكالسيوم المتمثل فالحليب، لأن الفسفور يخرج الكالسيوم من الجسم، ولكن مع تناول الفيتامينات بصورة جيدة كفيتامين B المركب يحسن من أداء الخميرة.
  • مصدر طبيعي وجيد بالأحماض الأمينية، والروتين، والمعادن النادرة.

طريقة تحضير الخميرة البلدية بالطحين

لكي يتم إعداد الخميرة الطبيعية نحتاج لعجن ثلاث ملاعق من الطحين مع ماء دافئ، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زيت الأركان الذي يمكن استبداله بمسحوق اللوز المطحون، ثم يحفظ الخليط في وعاء محكم لمدة يوم أو أكثر، فعندما تصبح جاهزة يمكن إضافة القليل منها لعجين الخبز، ثم تخمر العجينة لمدة ساعتين، ويتم خبزها، ويجب التنويه إلى ضرورة إحياء الخميرة من خلال أخذ ملعقتين من العجينة ووضعها مع الخميرة، ثم حفظها في الثلاجة، كما يمكن وضع ملعقة بصل مفرومة، أو فص ثوم مهروس بدلًا من زيت الأركان.

طريقة تحضير الخميرة البلدية بالطحين

طريقة تحضير الخميرة التقليدية باللبن

للحصول على خميرة بلدية باستخدام اللبن يمكن خلط كوب من الطحين مع كوب من اللبن الحامض، ووضعهم في وعاء محكم الغلق لمدة يوم كامل، ثم يتك إضافته للعجينة المراد خبزها، ويجب التنويه لضرورة تنشيط الخميرة بالطريقة السابقة عن طريق إضافة جزء من العجين للخميرة، كما يمكن استبدال اللبن الحامض بعصير الليمون، أو الخل.

شاهد أيضًا: طريقة عمل خبز الصاج في المنزل

كيفية تخزين الخميرة

لتخزين الخميرة يتم توضعها في الثلاجة، مع الأخذ بعين الاعتبار من تنشيطها بنفس المنهجية السابقة كل أسبوع أو اثنين، أو ثلاثة على حسب الحاجة، بحيث يتم إخراجها من الثلاجة، وإزالة السائل المتكون على الوجه، وهو عبارة عن كحول طبيعي وجد نتيجة لحاجة الخميرة للتغذية، ثم تغذى بنفس الطريقة، ويتم الخبز بها بعد 3-5 ساعات من التغذية، ثم تغذى قبل الاحتفاظ بها مرة أخرى داخل الثلاجة، مع مراعاة وضعها في الثلاجة بعد التغذية الأولى في حالة عدم استخدامها.

شاهد أيضًا: طريقة عمل خبز التورتيلا

وبعد تناول معرفة ماهية الخميرة البلدية، وكذلك التطرق إلى تقديم طريقة عمل الخميرة الطبيعية، يكون قد تم الانتهاء من هذا المقال، حيث تم فيه إلقاء الضوء حول طريقة تحضير الخميرة التقليدية باللبن، والطحين، وكذلك استعراض فوائد الخميرة البلدي، والكيفية التي يتم بها تخزينها أيضًا.

المراجع

  1. ^ masterclass.com , /wild-yeast-guide#wild-yeast-vs-commercial-yeast-whats-the-difference , 26/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.