طريقة دراسة تفاعل الضوء مع المادة تسمى

طريقة دراسة تفاعل الضوء مع المادة تسمى

طريقة دراسة تفاعل الضوء مع المادة تسمى، تتعدد مصادر الأشعة الضوئية، فهي مصادر طبيعية مثل ضوء الشمس، ومصادر صناعية مثل المصابيح الكهربائية، وعلميًا تبينّ أنّ الضوء يتفاعل مع المادة، وذلك من خلال التجارب العلمية المختلفة، ومن خلال هذا المقال سوف يُوضّح موقع مقالاتي حل سؤال طريقة دراسة تفاعل الضوء مع المادة تسمى.

طريقة دراسة تفاعل الضوء مع المادة تسمى

إنّ تفاعل الضوء مع المادة يُشير إلى ما يحدث للضوء أثناء سقوطه على المادة، وينتج عنه عدد من الظواهر ومنها؛ الانعكاس والامتصاص والانكسار، وذلك بغض النظر عن حالة الضوء سواءً أكان موجة، أو جسيماً، أو سقط على المادة باستخدام البصريات أو بالبصريات الهندسية، وقد تبينّ من خلال التجارب العلمية بأنّ الضوء قادر على تطبيق سلوك الموجات، إذ أنّه يمتلك الخاصيتين الجسيمية والموجية، وبهذا فإنّ طريقة دراسة تفاعل الضوء مع المادة تسمى:

  • نموذج الشعاع الضوئي الشامل.

شاهد أيضًا: القمر لا يضيء بنفسه لكننا في الليل نراه يشع نورا فما السبب

طرق تفاعل الضوء مع المادة

يتفاعل الضوء مع المادة بطرق مختلفة، وذلك بناءً على نوع الوسط، وفي ما يأتي طرق تفاعل الضوء مع المادة:

  • الانعكاس الضوئي.
  • النفاذ الضوئي.
  • الامتصاص الضوئي.

شاهد أيضًا: أي من الآتي يصدر الضوء من نفسه

نفاذية الضوء للمواد

يُسقط الضوء على المواد والأوساط المختلفة، إلا أنّ نفاذية الضوء من خلال هذه المواد تختلف من وسط لآخر، ونُوضّح ذلك من خلال الآتي:[1]

  • الوسط الشفاف: يسمح هذا النوع من الأوساط للضوء بالمرور من خلاله، ويُمكنّنا من رؤية الأجسام بوضوح تام، ومثال عليه؛ الزجاج.
  • الوسط شبه الشفاف: يُتيح هذا النوع من الأوساط للضوء المرور من خلاله، إلا أنّه لا يُمكنّنا من رؤية الأجسام بوضوح تام، ومثال على هذا الوسط؛ الورقة.
  • الوسط الغير شفاف: هو أحد أنواع الأوساط التي لا يمكن للضوء المرور من خلاله، وبالتالي يؤدي ذلك إلى عكس جزء من الضوء، وامتصاص جزء آخر، ومثال على هذا الوسط؛ الكتاب.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال طريقة دراسة تفاعُل الضوء مع المادة تُسمى، بالإضافة إلى التطرُّق لأبرز المعلومات تفاعل مع المادة، ونفاذتيه من خلالها.

المراجع

  1. ^hamzakattash.blogspot , فيزياء (3): درس الاستضاءة (القسم الأوَّل). , 18/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.