طريقة حساب معدل التوجيهي الادبي في الاردن

طريقة حساب معدل التوجيهي الادبي في الاردن

طريقة حساب معدل التوجيهي الادبي في الاردن بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية عن موعد صدور هذه النتائج لجميع الفروع، كثر التساؤل والبحث من قبل الطلاب الناجحين في شهادة الثانوية العامة عن نسيب القبول في الجامعات، وطريقة حساب معدل التوجيهي للفرعين العلمي والأدبي، وموقع مقالاتي ومن خلال المقال التالي سيوضح طريقة حساب معدل التوجيهي الأدبي في الأردن.

نتائج التوجيهي في الأردن 2022

أصدرن وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية اليوم الخميس الواقع في 18 آب / أغسطس 2022 م الموافق لـ 20 محرم 1444 هـ، نتائج التوجيهي للعام الحالي، حيث عقد وزير التربية والتعليم الأردني وجيه عويس مؤتمرًا صحفيًا أعلن من خلاله عن نسبة النجاح في التوجيهي، كما أعلن الوزير خلال هذا المؤتمر أسماء الطلاب الذين حققوا المراتب الأولى على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية.

شاهد أيضًا: طريقة معرفة رقم الجلوس للتوجيهي في الاردن

طريقة حساب معدل التوجيهي الادبي في الاردن

يبحث الطلاب الناجحون في التوجيهي الأدبي في الأردن للعام الحالي 2022 عن طريقة حساب المعدل، حتى يتمكن الطلاب من الحصول على نسبة مئوية من معدلهم، وهذه النسبة المئوية هي التي تحدد فيما لو أن الطالب يستطيع دخول التخصص الجامعي الذين يريده أم لا، وفيما يلي طريقة حساب معدل التوجيهي الأدبي في الأردن.

المعدل = (اللغة العربية + اللغة الإنجليزية + التربية الإسلامية + تاريخ الأردن) تقسيم 20 + (الرياضيات + أعلى مبحث التخصص أعلى+ ثاني أعلى مبحث التخصص) تقسيم 10.

ويجب أخذ العلم هنا أنّ مباحث التخصص هي: عربي تخصص، جغرافيا، العلوم الإسلامية، اللغة الفرنسية، علوم الحاسوب، تاريخ العرب، الثقافة المالية، وأن الطالب المسيحي التقسيم على 15 بدلاً من 20.

حساب معدل التوجيهي من ١٤٠٠ أدبي

يمكن حِساب معدل الطالب في ثانوية عامة في الأردن بالفرع الأَدبي بطريقة بسيطة جدًا، وفيما يلي حِساب معدل التوجيهي من ١٤٠٠ أدبي:

المعدل = (اللغة العربية + اللغة الإنجليزية + التربية الإسلامية + تاريخ الأردن) تقسيم 20 + (الرياضيات + أعلى مبحث التخصص أعلى+ ثاني أعلى مبحث التخصص) تقسيم 10.

ومباحث التخصص هي المواد التالية: عربي تخصص، جغرافيا، العلوم الإسلامية، اللغة الفرنسية، علوم الحاسوب، تاريخ العرب، الثقافة المالية، ويجب الإشارة هنا إلى أنّ الطالب المسيحي التقسيم على 15 عوضًا عن 20.

شاهد أيضًا: رابط نتائج التوجيهي التكميلي الاردن

كيف احسب معدل التوجيهي عن طريق النت

يستطيع الطلاب الناجحون في مرحلة الثانوية العامة في الأردن حساب معدلهم التوجيهي بطريقة إلكترونية، عبر اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى موقع حساب المعدل لطلاب التوجيهي في الأردن “من هنا“.
  • اختيار الفرع هل هو أدبي أم علمي.
  • تعبئة الحقول بكافة المواد الدراسية.
  • النقر على أيقونة “احسب معدلك”.

شاهد أيضًا: رابط الموقع الرسمي لنتائج التوجيهي في الاردن

معدل التوجيهي الذي يؤهل الطالب لدخول الجامعة

يستطيع الطالب أو الطالبة الأردنيون الحصول على القبول في لدى إحدى الجامعات الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية، في حال حصول الطالب على مجموع 910 فأكثر، فيجب على الطالب الحصول على معدل 50% من العلامة العظمى في كل المباحث التي أجرى اختباراً بها، كما يجب على الطالب الحصول على معدل 65 % فأكثر.

بعد أن تعرفنا على طريقة حساب معدل التوجيهي الادبي في الاردن نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال اليوم، والذي وضحنا من خلاله طريقة حساب معدل التوجيهي عن طريق النت، وما هو معدل التوجيهي الذي يؤهل الطالب لدخول الجامعة.

المراجع

  1. ^ moe.gov.jo , وزارة التربية والتعليم , 18/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.