ماهي طريقة انتقال جدري القرود بين البشر

ماهي طريقة انتقال جدري القرود بين البشر

ماهي طريقة انتقال جدري القرود بين البشر؟ إذ إنالوعي بطرق انتقال المرض واتخاذ التدابير اللازمة لتقليل التعرض لجدري القرود هو الاستراتيجية الرئيسية للوقاية من جدري القرود الذي بدأ يتفشى مؤخرًا في العديد من البلدان مسبِّبًا حالة من القلق والخوف. وعليه خصَّصنا المقال التالي من موقع مقالاتي لنبين طريقة انتقال جدري القرود.

ما هو جدري القرود

يعدُّ جدري القرود من الأمراض النادرة، يسبِّبه “فيروس جدري القرود”. تمَّ اكتشاف جدري القرود لأول مرةٍ عام 1958م عندما تفشى مرض يشبه الجدري في إحدى مستعمرات القرود، ومن هنا جاءت تسميته بجدري القرود. وقد سجلت أول إصابة بشريةٍ بجدري القرود عام 1970م، قبل أن يعود ويتفشَّى عام 2022م في العديد من البلدان.[1]

سبب جدري القرود

قبل الحديث عن طريقة انتقال جدري القرود لا بُدَّ من الإشارة إلى سبب جدري القرود وهو “فيروس جدري القرود” الذي ينتمي إلى نفس عائلة الفيروسات، التي ينتمي إليها فيروس الجدري. ورغم تسميته بجدري القرود، إلا أن مصدر المرض لا يزال غير معروف، لكنَّ اكتشف أنَّ القوارض الإفريقية والقرود يمكن أن تحتضن الفيروس وتنقله للبشر.

شاهد أيضًا: حقيقة انتشار جدري القرود بين المثليين

طريقة انتقال جدري القرود

إنَّ طرق انتقال جدري القرود بين البشر مختلفة، إذ من الممكن أن ينتقل جدري القرود من شخصٍ لآخر من خلال ما يلي:[1]

  • ملامسة الطفح الجلدي أو إفرازات الجسم المعدية للشخص المصاب.
  • أو من خلال رذاذ الجهاز التنفسي أثناء التواصل وجهًا لوجهٍ لفترةٍ طويلةٍ، او أثناء الاتصال الجسدي عند التقبيل أو الحضن أو ممارسة الجنس.
  • كذلك عند ملامسة ملابس أو فراش الشخص المصاب، التي تلامست سابقًا مع الطفح الجلدي أو سوائل الجسم.
  • كما يمكن أن تنقل الحوامل فيروس الجدري إلى الجنين عبر المشيمة.

إضافةً إلى طريقة انتقال جدري القرود بين البشر، ينتقل جدري القرود إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة من خلال الخدش أو العض من قبل الحيوان المُصاب، أو بسبب تناول لحوم أو منتجات حيوان مصاب بجدري القرود.

أعراض جدري القرود

تتشابه أعراض جدري القرود مع أعراض الجدري، إلَّا أنَّها أخف. يمكن أن تشمل أعراض جدري القرود الأعراض التالية:

  • الحمى.
  • صداع الرأس.
  • القشعريرة.
  • تورُّم الغدد الليمفاوية.
  • التعب.
  • آلام العضلات والظهر.
  • طفح جلدي.

في بعض الأحيان، قد يظهر الطفح الجلدي على الشخص المصاب أولًا، متبوعًا بالأعراض الأخرى. في أحيانٍ أخرى يمكن أن يعاني الشخص من الطفح الجلدي فقط.

علاج جدري القرود

لا يوجد علاج خاص بجدري القرود؛ لكن بسبب تشابه فيروسات جدري القرود والجدري، فقد يمكن استخدام الأدوية المضادة للفيروسات واللقاحات المطورة في الوقاية من انتقال جدري القرود وعلاجه. لذا عند ظهور أعراض جدري القرود، أو الاتصال مع شخصٍ مصاب كما وضحنا في طريقة انتقال جدري القرود، فيجب التواصل مع الطبيب بشكلٍ فوري.

شاهد أيضًا: كم مدة حجر مصاب جدري القرود

هل جدري القرود معدي

نستنتج من طريقة انتقال جدري القرود أنَّ مرض جدري القرود معدي. إذ يمكن أن ينتقل جدري القرود بين البشر من وقت ظهور الأعراض، وحتى التئام الطفح الجلدي تمامًا وظهور طبقة جلدٍ جديدةٍ. مع ذلك، لا يمكن للأشخاص الذين لا يعانون من أعراض جدري القرود نقل الفيروس إلى الأشخاص الآخرين. من غير المعروف أيضًا ما إذا كان جدري القرود ينتقل عن طريق السوائل المهبلية أو السائل المنوي.

هل جدري القرود قاتل

بالرغم من أنَّ مرض جدري القرود معدي؛ نظرًا لطريقة انتقال جدري القرود بين البشر، إلا أنَّه ليس مرضًا قاتلًا. فهو يعدَّ من الأمراض المحدودة حيث تستمر أعراضه من 2 إلى 4 أسابيع. كما أنَّه أقلُّ عدوى من الجدري، وأقلُّ خطورة. مع ذلك، يمكن أن تتطوَّر شدة بعض الحالات، فبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية كانت نسبة الوفيات بين الحالات حوالي (3 -6)%.

أين ينتشر جدري القرود

منذ اكتشاف جدري القرود عام 1970م، تمَّ الإبلاغ عن معظم الإصابات البشرية بجدري القرود في 11 دولة إفريقية منها الكاميرون، ليبيريا، جمهورية الكونغو، جنوب السودان. لكن في عام 2003م، بدأ انتشار جدري القرود خارج إفريقيا، حيث تمَّ الإبلاغ عن حالات في الولايات المتحدة الأمريكية، ثمَّ إسرائيل، ثمَّ المملكة المتحدة. وفي مايو عام 2022م، تمَّ تحديد العديد من الحالات المصابة بجدري القرود في العديد من البلدان غير الموبوءة؛ بسبب طريقة انتقال جدري القرود بين البشر.

شكل جدري القرود

يظهر جدري القرود بشكل يشبه البثور على يظهر على الوجه، وداخل الفم، وعلى مناطق أخرى من الجسم كاليدين أو القدمين أو الصدر أو الأعضاء التناسلية، وهو يمر بمراحل مختلفةً قبل الشفاء تمامًا. تظهر الصور التالية شكل جدري القرود:

شكل جدري القرود
شكل جدري القرود

شاهد أيضًا: حقيقة وجود حالات جدري القرود في السعودية

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن ماهي طريقة انتقال جدري القرود بين البشر . كما بيَّن أسباب وأعراض وطريقة علاج جدري القرود. وقد تبيَّن أنَّ مرض جدري القرود مرض معدي لكنَّه غير قاتل.

المراجع

  1. ^ who.int , منظمة الصحة العالمية , 15/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.