طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

كتابة heba - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر 2021 , 16:09
طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية تساعد في الاسترخاء والنوم العميق للمرأة مما يجعل عملية الشفاء سريعة، فمن المعروف أن الولادة القيصرية ينتج عن جرحها الكثير من الآلام ولهذا يفضل للمرأة أن تتعرف على الأوضاع التي يمكنها النوم فيها حتى تتجنب الآلام.

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

بعد أن تخضع المرأة للولادة تتساءل عن طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية حتى تستطيع الاسترخاء وتبتعد عن الأوضاع الخاطئة، وسوف نذكر لكم أهم تلك الطرق فيما يلي:

النوم على الظهر

تعتبر تلك الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن أن تتبعها المرأة وخاصة في الأيام الأولى التي تلي العملية ويرجع سبب ذلك إلى التالي:

  • يعد سبب النوم على الظهر هو أن تلك الطريقة تمنع من أخذ وضع خاطئ يضغط على موضع العملية وخاصة أن الجرح يكون في بدايته ويفضل المحافظة عليه حتى لا يتضرر.
  • إن هذه الطريقة لها بعض النواحي السلبية مثلما لها نواحي إيجابية، فمثلًا يعد النوم على الظهر لفترة طويلة ضار للنساء التي تعاني من مشاكل في الضغط، كما أن عضلات الرقبة يمكن أن يحدث لها تيبس بسبب كثرة الاستلقاء، وكذلك يحدث ألم شديد في الظهر وخاصة عند القيام للجلوس.

شاهد أيضًا: وزن الطفل الطبيعي عند الولادة

النوم على أحد الجانبين

يمكن أن تلجأ المرأة لهذه الطريقة بعد الولادة، وسوف نوضحها لكم فيما يلي:

  • تعتبر من أهم الطرق التي تفضلها النساء بشكل عام بعد الخضوع للولادة القيصرية، وخاصة أنها تعد مريحة بالنسبة للجرح فلا تتسبب في شده أو الضغط عليه وهذا ما يجعلها آمنة وتقوم النساء لاعتمادها بعد أول يومين من الولادة على الأغلب.
  • يقوم الأطباء بتوصية المرأة التي تعاني من مشاكل في الضغط أن تعتمد تلك الطريقة بعد الولادة القيصرية لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية للمرأة على عكس الطريقة السابقة، ولتجنب أي ألم بسيط يمكن للمرأة أن تضع وسادة بجانبها بحيث تسند البطن عليها عند النوم.

النوم بوضعية الجلوس

على الرغم من أن الطرق السابقة تعتمدها أغلب النساء إلا أن هناك بعض السيدات تحتاج لطرق مختلفة مثل النوم وهي جالسة كالتالي:

  • بعض النساء لا تشعر بحالة جيدة مع الطرق السابقة وهنا تحتاج إلى اللجوء إلى وضعية النوم وهي جالسة، والتي تكون من خلال وضع بعض الوسائد وراء ظهرها بحيث تكون مرتفعة، وتنام في هذا الوضع حتى تتحسن.
  • بعض السيدات يقمن باللجوء إلى الكرسي الهزاز كنوع من التغيير، وعلى الرغم من أن وضعية الجلوس لا تكون مريحة بشكل كبير في النوم إلا أن المرأة تكون مضطرة لها وخاصة في الأيام الأولى بعد العملية، كما تعتبر أسهل طريقة يمكن من خلالها إرضاع الطفل.

النوم على الوسائد

تحتاج بعض النساء إلى استخدام الوسائد لإضافة الراحة لها أثناء النوم، كالتالي:

  • تقوم بعض السيدات بوضع الوسادة مثلًا تحت الركبة لثني المفصل قليلًا، أو تضع الوسادة عند البطن حتى تجد الراحة التي تمكنها من النوم بشكل أفضل.
  • فإذا لم تجد المرأة أن الطرق السابق ذكرها تجدي معها نفعًا فعليها أن تحاول استخدام الوسائد التي تكون ناعمة والمصنعة من الفيبر حتى تأخذ شكل الجسد مما يجعلها تستخدمها وتشكلها كيفما شاءت.

شاهد أيضًا: ما المعلومات التي توضع على السوار الخاص بالام وطفلها .. سوار الأم وطفلها بعد الولادة

النوم بصورة مستقيمة

في بعض الأحيان لا تشعر المرأة بالراحة مع الوضعيات السابقة وهنا عليها تجربة بعض الأوضاع المختلفة التي تناسب حالتها، مثل أن تنام على كنبة مثلًا، مع استخدام الوسائد، وهذا الوضع يسهل على الأم الرضاعة والنوم العميق.

أهمية النوم الصحيح للمرأة بعد الولادة القيصرية

للنوم السليم فوائد كثيرة للمرأة التي تخضع للولادة القيصرية، ومن أهمها ما يلي:

  • يصبح شفاء المرأة أسرع عندما تنام بشكل صحيح بعد خضوعها للولادة القيصرية حيث أنها لذلك تحافظ على الجرح من حدوث به أي مشاكل.
  • يساعد نوم المرأة بشكل صحيح على الراحة فكلما كانت المرأة تستطيع النوم بشكل جيد كلما كانت مرتاحة على الأغلب، وبهذا تكون قادرة على الاعتناء بنفسها وبطفلها خلال تلك الفترة.
  • النوم بشكل جيد يقوى مناعة الجسم مما يجعل المرأة تتعافى بشكل أسرع وتبتعد عن حدوث مضاعفات لها.

نصائح لتحسين جودة النوم بعد القيصرية

بعد أن تعرفنا على طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، سوف نذكر لكم أهم النصائح التي يجب أن تعرفها المرأة حتى تستطيع أن تنام بشكل جيد، ومنها ما يلي:

  • على المرأة أن تقوم بتنفيذ كافة التعليمات التي يوصى بها الطبيب، كما يجب أن تنتبه لمواعيد الدواء الخاص بها.
  • يجب أن تغير المرأة خلال تلك الفترة نظامها الغذائي حيث يفضل أن تتناول طعام صحي يساعدها أن تصبح بصحة جيدة، و يقوى مناعتها حتى تستطيع الشفاء سريعًا، ويجب الاهتمام بتناول فيتامين ج بشكل منتظم.
  • يفضل عدم ممارسة الرياضة الشاقة خلال تلك الفترة وعلى المرأة أن تنتبه لتحركاتها، وعليها ألا تصعد الدرج بكثرة ولا تحمل أي غرض ثقيل، ولكن عليها أن تتمشى بشكل يومي حتى تنشط دورتها الدموية.
  • في الأيام الأولى من الولادة لا تحاولي النهوض من السرير لطفلك حتى ترضعيه بل يفضل أن تقومي بطلب المساعدة من زوجك حتى يجلبه لكي وأنت في مكانك حتى لا يتضرر جرحك.
  • يجب الاهتمام بتناول كمية كافية من الماء بشكل يومي حتى تحمي نفسك من الإصابة بالإمساك، كما يتم تخفيف غازات البطن.
  • يفضل أن تنام المرأة في مكان يتسم بالهدوء ويكون بعيد عن التجمعات أو الضوضاء، حتى تستطيع المرأة أن تنام بشكل جيد، وبعض النساء تحتاج إلى الظلام لتنام، ولهذا يجب أن تجعلي جو الغرفة مناسب للظروف التي تحتاجين إليها لترتاحي.
  • يفضل عدم تناول الكافيين قبل الذهاب إلى النوم بعدة ساعات.
  • حاولي الابتعاد عن هاتفك أو التلفاز قبل أن تنامي؛ لأن الضوء الذي يخرج منهم يقلل من نسبة الهرمونات التي تساعد على النوم بالجسم.

شاهد أيضًا: افضل رجيم بعد الولادة ومتى يمكن البدء في تطبيقه

وسائل أخرى تجلب النوم بعد القيصرية

توجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها حتى تستطيع المرأة النوم بشكل أفضل، ومنها ما يلي:

  • يفضل أن تحاولي النهوض من الفراش بين الحين والآخر لأن ذلك يساعد على سرعة الشفاء بنسبة كبيرة، فيمكنك المشي كل فترة لمدة بسيطة.
  • قبل الولادة قومي بتجهيز غرفتك الخاصة ويفضل أن تكون بجانب طفلك وبها جميع المستلزمات التي تحتاجين إليها وأن تكون سهلة الوصول بالنسبة لك حتى تصلي إليها بسهولة في أيام ولادتك الأولى.
  • قومي بطلب المساعدة من أفراد عائلتك في الوقوف بجانبك حتى تستعيدي صحتك بشكل مناسب وتكوني قادرة على القيام بمهامك اليومية، فيحب أن تنتبهي أن حدوث خلل في العملية يمكن أن يؤثر على حملك فيما بعد.
  • يفضل أن تتناولي الطعام الذي يحتوي على فيتامينات، والذي يكون مضادًا للأكسدة لأنه يساعد في شفاء الجرح وتجديد أنسجة الجسم كما يساعد في إنتاج مادة الكولاجين الضرورية للجسم وتوجد بالخضروات مثل السبانخ والبروكلي، وفي الفاكهة مثل البرتقال.

لقد تعرفنا من خلال المقال على طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية بشكل شامل ومفصل، كما وضحنا لكم أهمية نوم المرأة بشكل سليم بعد الخضوع لتلك العملية، ووضحنا بعض الوسائل والنصائح التي يحب على المرأة أن تنفذها لتستطيع النوم ولترتاح بشكل مناسب بعد العملية.