طريقة العد لمنع الحمل مضمونة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 28 يوليو 2021 , 22:07 - آخر تحديث : 28 يوليو 2021 , 22:07
طريقة العد لمنع الحمل مضمونة

طريقة العد لمنع الحمل مضمونة حيث تتنوع الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها منع الحمل، مثل اللولب، والواقيات الذكرية والأنثوية، والبرشام، وإبر منع الحمل، وطريقة العد وغيرها من وسائل منع الحمل، وتعد طريقة العد أو ما يسمى بطريقة التقويم واحدة من الطرق التي يتم من خلالها منع الحمل، وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة العد لمنع الحمل مضمونة.

ما هي طريقة العد لمنع الحمل

هي طريقة طبيعية يتم من خلالها منع حدوث الحمل، ويكون ذلك من خلال معرفة أيام التبويض عند المرأة فيتم منع ممارسة الجماع في هذه الأيام، أو استخدام ما يسمى بالواقي الذكري أو الأنثوي، ويرمز على طريقة العد أو ما يسمى بطريقة التقويم بالرمز (NFP).

هل طريقة العد لمنع الحمل مضمونة

طريقة العد لمنع الحمل ليست مضمونة بنسبة 100%، حيث أنه  تمنع حدوث الحمل بنسبة 76% مقارنة بغيرها من وسائل منع الحمل، التي قد لا تفضل الكثير من السيدات استخدامها حتى لا يحدث لهم أي مضاعفات جانبية، حيث يتم ممارسة الجماع فيها خلال فترة الأمان وهي الفترة التي لا يحدث فيها تبويض، لذلك تحتاج هذه الطريقة إلى الوعي الشديد من قبل المرأة.

عوامل ضمان نجاح عملية العد

تعتمد طريقة العد على العديد من العوامل التي لها تأثير في ضمان نجاحها، حيث أنه قد يحصل حمل عن 24% من النساء من بين 100 امرأة أخرى خلال العام الواحد، ومن أهم تلك العوامل ما يلي:-

  • القدرة على تحقيق فترة الإباضة والخصوبة بشكل دقيق.
  • انتظام الدورة الشهرية.
  • تحديد مدة الدورة الشهرية بشكل دقيق جدا.
  • معرفة الوقت الذي تتم فيه ممارسة الجماع قبل فترة التبويض.

حساب طريقة العد لمنع الحمل مضمونة

تتساءل معظم السيدات كيفه يمكنهم حساب طريقة العد حتى يستخدموا طريقة العد لمنع الحمل، ولمعرفة طريقة الحساب على بإتباع الخطوات التالية:-

  • يجب أولا أن تكون الدورة الشهرية منتظمة، ومن ثم عليها بحساب مدة أخر 6 دورات، حيث يكون ذلك من خلال حساب اليوم اللولب من الدورة الشهرية، إلى اليوم الأول من الدورة التالية.
  • تحديد أقصر مدة دورة شهرية ومن ثم طرح 18 منها، مثال ذلك إذا كان أقصر دورة شهرية مدتها 26 فإنها تقوم بطرح 18 منها وبالتالي يكون الناتج 8، ويكون هذا اليوم هو يوم التبويض.
  • تحديد أطول مدة دورة شهرية ومن ثم طرح 11 منها، مثال ذلك إذا كان أطول دورة شهرية مدتها 32 فيتم فإنها تقوم بطرح 11 منها، وبالتالي يكون الناتج 21، ويكون هذا اليوم هو أخر يوم في أيام التبويض.
  • بعد حساب فترة الاباضة يتم الامتناع تماما عن ممارسة الجماع ، أو استخدام ما يطلق عليه بالواقي الذكري.
  • العمل على تسجيل مدة ومواعيد الدورة الشهرية بشكل مستمر ودقيق.

جدول منع الحمل دقيق

لابد من معرفة أن الدورة الشهرية الغير منتظمة تكون نسبة نجاح طريقة العد فيها غير منتظمة، لذلك سنعرض عليكم من خلال الجدول التالي يوم الإباضة ويوم الخصوبة المنخفض والمرتفع والمرتفعة جدا، وهذا الجدول ينطبق على نزول الدورة المنتظمة من اول يوم وهو كالتالي:-

طول دورة الحيض وقت الخطوبة المنخفضة وقت الخصوبة المرتفعة وقت الخصوبة المرتفعة جدا يوم الإباضة
21 يوم اليوم الخامس اليوم السادس اليوم السابع اليوم الثامن
22 يوم اليوم السادس اليوم السابع اليوم الثامن اليوم التاسع
23 يوم اليوم السابع اليوم الثامن اليوم التاسع اليوم العاشر
24 يوم اليوم الثامن اليوم التاسع اليوم العاشر اليوم الحادي عشر
25 يوم اليوم التاسع اليوم العاشر اليوم الحادي عشر اليوم الثاني عشر
26 يوم اليوم العاشر اليوم الحادي عشر اليوم الثاني عشر اليوم الثالث عشر
27 يوم اليوم الحادي عشر اليوم الثاني عشر اليوم الثالث عشر اليوم الرابع عشر
28 يوم اليوم الثاني عشر اليوم الثالث عشر اليوم الرابع عشر اليوم الخامس عشر
29 يوم اليوم الثاني عشر اليوم الثالث عشر اليوم الرابع عشر اليوم الخامس عشر
29 يوم اليوم الثالث عشر اليوم الرابع عشر اليوم الخامس عشر اليوم السادس عشر
30 يوم اليوم الرابع عشر اليوم الخامس عشر اليوم السادس عشر اليوم السابع عشر
31 يوم اليوم السادس عشر اليوم السابع عشر اليوم الثامن عشر اليوم التاسع عشر
33 يوم اليوم السابع عشر اليوم الثامن عشر اليوم التاسع عشر اليوم العشرون

مميزات طريقة العد لمنع الحمل

تمتلك طريقة العد العديد من المميزات التي يتم من خلالها استخدام طريقة العد، حيث يفضل الكثير من السيدات استخدامها مقارنة بوسائل منع الحمل الأخرى، ومن أهم مميزات هذه الطريقة ما يلي:-

  • تعتبر من أكثر طرق منع الحمل الغير مكلفة تمام.
  • ليس لها أعراض جانبية، لذلك تعتبر مقبولة من قبل الطرفين.
  • لا تطلب الذهاب إلى الطبيب أو تناول شيء من الهرمونات أو تركيب جهاز.
  • تفيد هذه الطريقة الكثير من الأزواج الذين يرغبون بحدوث حمل مما تتيح لهم الفرصة في ممارسة الجماع بشكل كبير خلال فترة الإباضة.

عيوب طريقة العد لمنع الحمل

تمتلك عملية العد العديد من العيوب التي يجب معرفتها قبل استخدام عملية العد، والتي يمكن من خلالها حدوث حمل، فعمليه العد غير مضمونه 100% كما أنه  قد تؤدي إلى حدوث الحمل ولا تقي من الأمراض الجنسية، ومن أهم تلك العيوب ما يلي:-

  • الحرص على تحديد فترة الإباضة بشكل دقيق ويكون ذلك قبل استخدام طريقة العد بمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • الحرص على استخدام وسائل منع الحمل الأخرى أثناء ممارسة الجماع في فترة الإباضة.
  • طريقة العد غير مناسبة للسيدات الذين يمتلكون دورة شهرية غير منتظمة.
  • لا يمكن الاعتماد في طريقة العد على حساب أيام التبويض فقط، بل يجب النظر إلى الحالة النفسية، التي تكون السبب في تقدم فترة الإباضة أو تأخرها.
  • ابتعاد المرأة عن زوجها في أيام التبويض يجعلها لا تستمتع بالمعاشرة الزوجية التي تكون في ألذ أوقاتها خلال أيام التبويض.

زيادة فعالية طريقة العد لمنع الحمل

على السيدة التي ترغب بمنع الحمل من خلال طريقة العد أن تقوم ببعض الاستعانة ببعض الطرق التالية التي تزيد من فعالية طريقة العد لمنع الحمل مضمونة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:-

  • الحرص على استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة عملية الجماع.
  • استخدام ما يطلق عليه بـ مبيد النطاف والذي يتم وضعه في المهبل قبل القيام بعملية الجماع بساعة، والذي يقوم بدوره بقتل الحيوانات المنوية التي تقوم بالدخول إلى الرحم وبالتالي قد يحدث حمل.
  • استخدام وسيلة اسفنجة لتحديد النسل والتي تدوم فعاليتها لمدة 24 ساعة تقريبا، ويتم استخدامها من خلال وضعها في المهبل قبل ممارسة الجماع.
  • معرفة أيام التبويض لتجنب حدوث الحمل فيها.

طريقة تحديد أيام التبويض

بجانب طريقة العد لمنع الحمل مضمونة تتساءل معظم السيدات عن الطريقة التي يمكن لهم من خلالها معرفة أيام التبويض حتى يكونوا أكثر أمان، و يتجنبوا حدوث الحمل في هذه الأيام، ويمكن تحديد ومعرفه أيام التبويض من خلال الطرق التالية:-

  • قياس درجة حرارة الجسم في الصباح الباكر وقبل النهوض من النوم، حيث تنخفض درجة حرارة الجسم لمدة يومين في أيام التبويض، وترتفع لمدة يومين بعد أيام التبويض.
  • مراقبة مخاط عنق الرحم، حيث تزداد الإفرازات المهبلية في فترة التبويض حيث يتميز بشكله الرقيق والشفاف كما أنه يكون على شكل خيط خفيف.
  • إجراء فحص التبويض في المنزل والذي يتم بيعه في الصيدليات، ويتم إجراء هذا الفحص من خلال البول.

وبهذا نكون قد عرضنا عليكم طريقة العد لمنع الحمل مضمونة، والتي يتم من خلالها معرفة أيام التبويض وحسابها قبل استخدام طريقة العد بستة أشهر على الأقل، ويجب الأخذ بالاعتبار استخدام بعض الوسائل الأخرى التي تزيد من فعالية منع الحمل، كما ذكرنا لكم فيها عيوب ومميزات طريقة العد لمنع الحمل.