طريقة التسجيل في ساند للعاطلين

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 22 أبريل 2021 , 14:04
طريقة التسجيل في ساند للعاطلين

طريقة التسجيل في ساند للعاطلين بالخطوات تُمكن المواطن من الحصول على دعم ساند المقدم من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؛ حتى يستطيع العيش من خلال هذا المبلغ في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها، لهذا من خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على طريقة التسجيل في ساند للعاطلين، والشروط التي يجب توافرها في المواطن.

طريقة التسجيل في ساند للعاطلين

يستطيع المواطنين الذين تم فصلهم من العمل وتتوافر فيها جميع الشروط الخاصة بالنظام التسجيل في نظام ساند للحصول على الدعم الذي تقدمه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يقوم المواطن العاطل عن العمل بالولوج إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، ويمكن التوجه إلى الموقع مباشرة “من هنا“.
  • يقوم المتقدم من خلال الصفحة الرئيسية للموقع بتسجيل الدخول على الحساب الشخصي الخاص به من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • سيتم الانتقال إلى الصفحة الأساسية الخاصة بالحساب الشخصي والتي منها يتم التوجه إلى القائمة الرئيسية ومنها يتم اختيار “التعطل عن العمل”.
  • يتم الانتقال بواسطة الموقع إلى صفحة أخرى يتم من خلالها اختيار “طلب ساند”، ومنها يتم إدخال رقم الحساب البنكي الخاص بالمتقدم.
  • الآن سيتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمتقدم وتحتوي على رمز التحقق الذي سيقوم بإدخاله المتقدم على الموقع في المكان المخصص له، وبعد الانتهاء يتم الضغط على “تأكيد”.
  • عند إتمام كافة الخطوات سيتم تسجيل الدخول وتقديم الطلب بنجاح، وكل ما على المتقدم الآن هو الانتظار بعض الوقت حتى يتم فحص الطلب الخاص به ومعرفة قبوله من عدمه.

شاهد أيضًا: الاستعلام من ساند برقم الهوية الرابط والخطوات بالتفصيل

نبذة عن نظام ساند للعاطلين عن العمل

يعتبر نظام ساند من أهم الأنظمة والخدمات التي قدمتها حكومة المملكة العربية السعودية من خلال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تعتبر من أفضل المؤسسات الغير ربحية الموجودة في المملكة، كما تم تأسيس نظام ساند من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في بداية عام 2014 م، وذلك بهدف تقديم كافة المساعدات المالية التي يحتاجها المواطن الذي ليس لديه عمل يحصل من خلاله على دخل شهري ثابت يستطيع منه عيش حياة كريمة.

لا يقتصر النظام على تقديم مساعدات مالية للمواطنين العاطلين فحسب بل يقوم بتقديم دورات تدريبية وبرامج تأهيلية وغيرها التي تساعد المواطن في الحصول على وظيفة تناسب إمكانياته وتخصصه.

مع دخول وباء الكورونا أصبح الوضع أسوأ ونسبة البطالة ارتفعت؛ بسبب قيام العديد من المؤسسات والشركات الموجودة في القطاع الخاص بتسريح العديد من الموظفين والعمال؛ بهدف توفير بعض الأموال حتى تعبر الأزمة، لذلك كان للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ونظام ساند دور كبير في مساعدة المواطنين العاطلين عن العمل، حيث يتم تقديم دعم (ساند) لهم ليستطيعوا العيش من خلاله ويعبروا تلك الأزمة والحصول على وظيفة.

وضعت المؤسسة العديد من الشروط التي يجب توافرها في المواطن العاطل عن العمل حتى يستطيع التسجيل في النظام، وطريقة التسجيل في ساند للعاطلين إلكترونيًا تتم من خلال الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعيةن هذا الأمر أوضح مدى تكاتف الدولة مع مواطنيها، حيث تقوم السعودية دومًا بتقديم الأفضل لأبناء شعبها، ولاسيما في أوقات الأزمات.

شروط التسجيل في ساند للعاطلين

بعد أن تعرفنا على طريقة التسجيل في ساند للعاطلين بالخطوات من خلال الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سوف نتعرف على الشروط التي يجب توافرها في المتقدم حتى يتم السماح له بالتسجيل.

حيث قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بوضع العديد من الشروط التي يجب توافرها في الشخص العاطل عن العمل؛ حتى يتم السماح له بالحصول على دعم ساند المقدم من المؤسسة.

سوف نتعرف على الشروط التي يجب توافرها في العاطل عن العمل حتى يستطيع التسجيل في النظام من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون المتقدم الذي يريد التسجيل في نظام ساند حاصل على الجنسية السعودية.
  • تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية برفض جميع الطلبات المقدمة من المواطنين الذين تجاوز عمرهم سن 60 عام.
  • في حالة عدم التزام المشترك بالدورات التدريبية التي يقدمها نظام ساند تقوم المؤسسة بفصله عن النظام.
  • إذا كان سبب فصل المواطن عن العمل في المؤسسة أو الشركة التي كان يعمل بها هو السبب فيه يتم رفض الطلب الخاص به بالتسجيل في النظام.
  • يتم رفض الطلبات بواسطة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المقدمة من المواطنين الذين يمتلكون أي نشاط تجاري أو مشروع يمكن من خلالها الحصول على دخل شهري ثابت.
  • تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بقبول جميع الطلبات التي تم تقدمها في خال ثلاثة أشهر من تاريخ فصل المواطن عن العمل في الشركة أو المؤسسة التي كان يعمل بها.
  • في حالة ثبوت إصابة المتقدم بعجز كلي أو عجز جزئي لا يستطيع من خلالها العمل مرة أخرى يتم رفض الطلب الخاص به.
  • تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية برفض الطلبات التي يتم تقديمها من مواطنين قام بالاستقالة من العمل التي كانوا يعملوا به ولم يتم فصلهم من جهة العمل.
  • يجب أن تكون فترة العمل الخاصة بالمتقدم في المؤسسة أو الشركة التي كان يعمل بها لا تقل عن عام كامل، يتم احتسابها بداية من شهر ذو القعدة لعام 1435 هجريًا، حتى يتم قبول الطلب الخاص به.

كيفية التحقق من الأهلية

يستطيع المواطن التحقق من مدى استحقاقه في الحصول على دعم ساند المقدم من المملكة العربية السعودية من خلال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وسوف نتعرف على طريقة التعرف على مدى أهلية المواطن لاستحقاق دعم ساند من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يقوم المواطن في البداية بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، والذي يمكن الذهاب إليه بكل سهولة “من هنا“.
  • بعدها يتم الانتقال إلى الصفحة الأساسية الخاصة بالموقع والتي من خلالها يقوم المواطن بإجراء عملية تسجيل الدخول على حسابه الشخصي من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • يقوم الموقع بعدها بالانتقال إلى الصفحة الرئيسة الخاصة بالحساب والتي من خلالها يتم اختيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • يتم اختيار تبويب “التحقق من أهليتك لاستحقاق السند”.
  • ستظهر نافذة جديدة يقوم المواطن من خلالها بكتابة رقم الهوية الخاص به في المكان المخصص له، ثم بعد ذلك يتم كتابة رمز التحقق في المكان المخصص له.
  • عند قبول كل ما سبق ونجاحه سيقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على النتيجة الخاصة بأهلية المواطن، ومن خلالها سوف يعرف هل يستطيع التسجيل من عدمه.

شاهد أيضًا: التسجيل في ساند التأمين ضد التعطل عن العمل

بذلك نكون قد تعرفنا على طريقة التسجيل في ساند للعاطلين حتى يتمكن المواطن عن العمل بالحصول على الدعم المادي المقدم من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

بالإضافة إلى الاستفادة من الدورات التدريبية والبرامج التأهيلية التي توفرها المؤسسة من خلال النظام، وحتى يستفيد المواطن من كل هذا يجب توافر كافة الشروط الخاصة بالخدمة فيه؛ حتى يتم السماح له بالتسجيل في النظام، ونتمنى أن نكون قد حققنا الاستفادة المطلوبة.