طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر 2021 , 23:09
طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية بعد انتهاء اليوم الأخير لها، فديننا الإسلامي لم يترك أي أمر دون أن يضع فيه أحكام وبالتالي تكلم النبي صلى الله عليه وسلم عن الطريقة الصحيحة للاغتسال من الدورة الشهرية والتطهر منها، والأيام المحددة لانتهاء الدورة الشهرية، وأهمية الطهارة في حياتنا.

طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

ينقسم الغسل إلى قسمان، غسل مجزئ وهذا واجب القيام به، وغسل كلي وهذا غير واجب ولكنه يستحب القيام به.

  • الغسل المجزئ: وهو يشترط فيه النية بالطهارة من أي حدث أكبر، وهو يكون عبارة عن وضع الماء على الجسم كامل مرة واحدة بالإضافة إلى المضمضة، والاستنشاق، ووصول الماء لجميع أجزاء الجسم بما فيها أسفل الذراع (الإبطين)، و باطن الركبتين، والشعر، والأنف، والفم، كما أن هذا الغسل لا يلزم الوضوء بعده فهو تطهر كامل إلا في حالة الحدث الأصغر يجب الوضوء بعده.
  • الغسل الكلي: روى عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، غَسَلَ يَدَيْهِ، وتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بيَدِهِ شَعَرَهُ، حتَّى إذَا ظَنَّ أنَّه قدْ أرْوَى بَشَرَتَهُ، أفَاضَ عليه المَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ)، وهو عبارة عن مجموعة من الخطوات التي يجب القيام بها وهي:
    • عقد النية المنطوقة باللسان، أو نية القلب للطهارة.
    • قول بسم الله الرحمن الرحيم.
    • غسل اليدين 3 مرات.
    • غسل موضع النجاسة 3 مرات.
    • تنظيف اليد بالصابون بعد التخلص من النجاسة.
    • توضأ وضوء كامل مثل وضوء الصلاة.
    • تدليك الرأس بالماء 3 مرات حتى يصل الماء إلى منبت الشعر.
    • إفاضة الماء على الجسم كامل بدًأ من الجانب الأيمن 3 مرات، والجانب الأيسر 3 مرات.
    • تدليك الجسم كامل والحرص على وصول الماء لجميع أجزاء الجسم التي يصعب وصول الماء لها.

قالت السيدة عائشة رضى الله عنها: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، دَعَا بشيءٍ نَحْوَ الحِلَابِ، فأخَذَ بكَفِّهِ، فَبَدَأَ بشِقِّ رَأْسِهِ الأيْمَنِ، ثُمَّ الأيْسَرِ، فَقالَ بهِما علَى وسَطِ رَأْسِهِ).

شاهد أيضًا: كيف اخلي الدورة تخلص بسرعة

أهم النصائح التي يجب أن تتبعها المرأة أثناء الغسل

يوجد مجموعة من النصائح التي يجب أن تفعلها المرأة أثناء الغسل، والتطهر من الدورة الشهرية، وهي:

  • تنظيف منطقة المهبل، والمنطقة المحيطة بها.
  • غسل فتحة الشرج والجزء الخلفي للتخلص من البكتريا.
  • استخدام غسول مناسب لتنظيف المهبل مع التدليك الجيد، والفرك برفق.
  • استخدام الماء الفاتر أثناء الغسل الذي يساعد على التخلص من البكتريا.
  • التنظيف باستخدام الماء الملحي التي يساعد على التخلص من البكتريا التي تسببها الدورة الشهرية.

علامات انتهاء الدورة الشهرية وبدء الطهارة

أكد الطب على أن الدورة الشهرية تستمر لمدة 5 إلى 7 أيام، ولكن هذا وحده ليس دليل كافي انتهاء الدورة الشهرية فقد تتوقف الدورة لمدة يوم أو يومين ثم تكتمل مرة أخرى، ولكن علامات الطهارة المعروفة هي:

  • القصة البيضاء: وهي عبارة عن ماء عديم اللون أو أبيض يخرج من مكان خروج الدورة الشهرية، وهو دليل على انتهاء الدورة الشهرية فيقوم الرحم بإفراز تلك المادة كدليل على انتهاء الدورة، عن السّيدة عائشة أمّ المؤمنين رضيَ الله عنها عن الطّهر فتُجيب: (لا تَعْجَلْنَ حتى تَرَيْنَ القَصَّةَ البيضاءَ).
  • وقف نزول الدم: وهي علامة أخرى على انتهاء الدورة الشهرية وهي عن طريق وضع قطعة من القطن في مكان خروج الدم، وإذا خرجت بيضاء كان هذا دليل على انتهاء الدورة الشهرية، قال النووي رحمه الله: علامة انقطاع الحيض ووجود الطهر: (أن ينقطع خروج الدم، وخروج الصفرة والكدرة، فإذا انقطع طَهُرت سواء خرجت بعده رطوبة بيضاء أم لا)، قال تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ).

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل قبل موعد الدورة

حكم الدين في تأخر الغسل من الدورة الشهرية

إن بعد التأكد من انتهاء الدورة الشهرية لابد من البدء في الطهارة على الفور، ولكن تذهب بعض الآراء الأخرى أنه يجب التمهل قبل البدء في الطهارة؛ لأن من صفات الدورة الشهرية أنها قد تنقطع ليوم أو يومين ثم تستكمل لذلك يمكن التمهل ليوم أخر، ومن كان يؤخر الطهارة بسبب مرض معين، أو انتظار الشفاء فيمكن أن يتيمم بدلًا عن الاغتسال، وإذا تم شفاءه بإذن الله فليبدأ في الاغتسال على الفور قال تعالى: (وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا).

شاهد أيضًا: نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة هل هو حمل

الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة بعد الطهارة

يوجد 4 فروق واضحة للتمييز بين دم الحيض ودم الاستحاضة، وتلك الفروق هي:

  1. دم الاستحاضة لونه أحمر، دم الحيض لونه أسود.
  2. دم الحيض سميك، دم الاستحاضة رقيق.
  3. دم الحيض رائحته كريهة، دم الاستحاضة رائحته غير كريهة.
  4. دم الاستحاضة يتجمد، دم الحيض لا يتجمد.

شاهد أيضًا: طرق تنزيل الدورة المتأخرة بشكل سريع وآمن 

أهم ما جاء في السنة النبوية عن طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

تكلم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى زوجاته عن طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية في كثير من الأحاديث الشريفة وهي:

  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وضوؤه لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ، ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ».
  • عن عائشة، أن أسماء سألتِ النبي  صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض؟ فقال: (تأخذ إحداكن ماءَها وسِدْرتَها، فتطهر، فتحسن الطهور، ثم تصب على رأسها، فتدلكه دلكًا شديدًا حتى تبلغ شؤون رأسها، ثم تصب عليها الماء، ثم تأخذ فِرْصةً ممسَّكةً فتطهر بها)، فقالت أسماء: وكيف تطهر بها؟ فقال: (سبحان الله، تطهرين بها)، فقالت عائشة – كأنها تخفي ذلك – تتبعين أثر الدم، وسألته عن غسل الجنابة؟ فقال: (تأخذ ماءً فتطهر فتحسن الطهور أو تبلغ الطهور، ثم تصب على رأسها فتدلكه حتى تبلغ شؤون رأسها، ثم تفيض عليها الماء)، فقالت عائشة: (نِعْمَ النِّساءُ نساءُ الأنصار لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين).
  • فعن عائشة قالت: جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إني امرأة أستحاضُ فلا أطهر، فأدع الصلاة؟ فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (لا، إنما ذلك عرقٌ، وليس بحيضٍ، فإذا أقبلت حيضتك فدعي الصَّلاة، وإذا أدبرت فاغسلي عنك الدم، ثم صلِّي).
  • قال رسول الله صّلى الله عليه وسلّم للصّحابيّة التي سألت عن الحيض: (دَعِي الصّلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها، ثم اغتسلي وصلّي).

هكذا نكون عرضنا طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية ، نصائح تتبعها المرأة أثناء الطهارة، علامات انتهاء الدورة الشهرية، حكم الدين في تأخر الطهارة من الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أحاديث الرسول على الطهارة.