طريقة استخدام عشبة القديسين

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 28 فبراير 2021 , 14:02
طريقة استخدام عشبة القديسين

طريقة استخدام عشبة القديسين من الطرق التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص في محركات البحث، تعد عشبة القديسين من الأعشاب المعروفة والغنية عن التعريف بسبب كم فوائدها المذهل، تعالج عشبة القديسين من أمراض متعددة، كما يطلق عليها البعض عشبة القديس جون، ولكن مثل ما لها الكثير من الفوائد لها أيضًا بعض الأضرار التي يفضل أن تعلمها جيداً.

طريقة استخدام عشبة القديسين

تعتبر عشبة القديسين من الأعشاب التي لها شعبية كبيرة منذ أكثر من 5000 عام، لها خصائص علاجية وطبية ليس لها نهاية، تتوفر هذه الأعشاب في صورة مكملات غذائية جاهزة أو في صورة مستخلص من الزيت، و طريقة استخدام عشبة القديسين هي:

  • عشبة القديسين أو عشبة سانت جون، يمكنك أن تقوم باستخلاص الزيت من خلالها، وإضافة عدة نقاط من الزيت إلى الماء وتناولها بشكل كوب واحد يومي.
  • كما يمكنك تناولها في صورة مكملات غذائية تباع في الصيدليات، يمكنك أيضًا تجفيف العشبة وتناولها مع الشاي أو أي عشبة أخرى.
  • الجرعة المسموح بها من هذه العشبة هي 300 مليجرام/ اليوم، لا يسمح بتناول الجرعة على مرة واحدة، ينصح بتناولها على 3 مرات.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام عشبة الشيح

فوائد عشبة القديسين

تتميز عشبة القديسين بالكثير من الفوائد التي لا غنى عنها ابدآ، ولذلك يتساءل الكثير منا حول طريقة استخدام عشبة القديسين، وبعد ما تعرفنا على الطريقة الصحيحة المناسبة لك، يمكنك أن تتعرف على كافة فوائد عشبة القديسين ومنها:

علاج الاكتئاب

تعالج عشبة القديسين الاكتئاب بشكل كبير، كما أنها تستعمل في الوقاية منه أيضًا.

أثبتت بعض الدراسات بأن هذه العشبة، تحتوي على المزيد من المركبات التي تؤخر امتصاص النواقل العصبية ومنها: السيروتونين، والدوبامين.

تخفيف الأعراض الإنسحابية للمدمنين

تساهم عشبة القديسين في تخفيف ألم انسحاب المواد الكيميائية الضارة من جسم المدمنين، ومن هذه المواد: الكحول، أو نيكوتين السجائر، أو المخدرات بأنواعها.

لذا تعتبر عشبة القديسين من احدى أنواع الأعشاب الهامة في مرحلة التخلص من الإدمان، ولهذا السبب خصيصاً ينصح الأطباء بتناول هذه العشبة بشكل كبير في وقت العلاج.

إعادة توازن الهرمونات

تعتبر عشبة القديسين من الأعشاب التي تحتوي على مركبات فعالة تعمل على توازن الهرمونات في جسم الإنسان، لذلك يمكنك تناول كوب من العشبة بشكل يومي لكي تحصل على نتيجة فعالة.

تساعد هذه العشبة على علاج مرضى الغدة الدرقية، كما أنها تعمل على تقليل الأعراض الظاهرية لمشاكل الغدة، وتحسن من أدائها وتقوم بتوازن الهرمونات بالشكل الطبيعي.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام عشبة المدينة وأهم فوائدها

  التخفيف من ألم البواسير خلال الحمل

يُنصح بعدم تناول عشبة القديسين من قبل الحوامل، وهذا يرجع إلى أن عشبة القديسين من الممكن أن تؤثر على الجنين بشكل سلبي يؤدي إلى إجهاضه.

لذا يفضل أن تقوم الحامل باستخدام هذه العشبة بشكل دهان موضعي للتخلص من الم البواسير، تعتبر بواسير الحمل من الأمور الصعب التي تمر بها كل حامل.

تحسين المزاج وعلاج الأرق

تعد عشبة القديسين من الأعشاب التي تعالج الصحة النفسية بشكل كبير، كما أنها تعمل على تحسين حالة مرضى الاكتئاب، تحتوي هذه العشبة على مركبات تحسن من مزاج الشخص بشكل جيد.

تساعد العشبة في إعادة ضبط ساعة الجسم، أي أنها تعالج مشاكل الأرق، وتجعلك تشعر براحة عند النوم.

محاذير تناول عشبة القديسين

على الرغم من أن طريقة استخدام عشبة القديسين بسيطة وسهلة ولها العديد من الفوائد، إلا أن هذه العشبة أيضًا لها بعض المخاطر والمحاذير التي يجب النظر إليها بشكل صحيح، ومن محاذير تناول عشبة القديسين:

  • إذا كنت مريض مرض ثنائي القطب أو مرض الفصام، يمنع منعًا باتًا من استخدام هذه العشبة.
  • قد تعمل هذه العشبة على رد فعل تحسسي، يظهر على الجلد أو في عملية التنفس، كما أنها من الممكن أن تؤثر على الفم والحلق واللسان بالتورم الملحوظ.
  • يمنع تناول عشبة القديسين لمدة تتجاوز الأسبوعين، ويفضل أن يتم تناولها بجرعات صغيرة قد لا تزيد عن 300 مل جرام بشكل يومي.
  • قد يكون لـ عشبة القديسين المزيد من الأعراض الجانبية الخطيرة، ومنها: مشاكل في النوم، طفح جلدي أو حكة، صداع، دوار، إرهاق، إسهال، جفاف في منطقة الفم، بالإضافة إلى اضطرابات في المعدة.
  • قد يحدث المزيد من التفاعلات السلبية لـ عشبة القديسين مع غيرها من الأدوية، ولذلك يجب استشارة الطبيب أولا قبل القيام بتناول هذه العشبة، ومن هذه الحالات التي يحدث تفاعل سلبي مع أدويتها: دواء حالات الكحة، دواء حالات الإيدز، دواء حالات الكولسترول.

شاهد أيضًا: فوائد العنزروت للحمل وطريقة استخدامه لتنظيف الرحم

دور عشبة القديسين في علاج الاكتئاب

هناك دور كبير لعشبة القديسين في علاج مشاكل الاكتئاب بشكل كبير، حيث أنها تحتوي على مضادات لتثبيط هرمونات الاكتئاب، وتعمل أيضًا في علاج مشاكل الاكتئاب الشديد.

أظهرت بعض الدراسات بأن عشبة القديسين لها دور فعال في علاج الاكتئاب الخفيف، كما اشارت أن تلك العشبة تمكنت من علاج الكثير من المرضى.

فوائد أخرى لعشبة القديسين

يوجد الكثير من الفوائد المختلفة التي يمكنك الحصول عليها من خلال  التعرف على طريقة استخدام عشبة القديسين، وتناولها بشكل متكرر، ومن هذه الفوائد:

تفيد عشبة القديسين في علاج المدمنين بشكل فعال، وهذا يرجع إلى أنها تحتوي على مادة الهيبرفورين، التي يقوم باستخدامها الأطباء في علاج مدمني الكحول، قد تلاحظ أن الكثير يقومون باستخدام عشبة القديسين في علاج مرض الرعاش، نظرًا لان العشبة تحتوي على خصائص مضادة للاكتئاب والتوتر، وبالتالي تحتوي هذه المادة في العشبة على الحد من تدهور الخلايا العصبية.

يتم استخدام عشبة القديسين أيضًا في علاج فرط الحركة، ولم يوجد حتى وقتنا الحالي بعض الدراسات التي تدل على هذا، ولكنها من إحدى أهم الأعشاب التي يتم استخدامها لتقليل تشتيت الانتباه.

الآثار الجانبية لعشبة القديسين

يوجد بعض الآثار الجانبية التي يجب أن تتعرف عليها أولا، وهذا يرجع إلى إمكانية تعرضك لهذه الآثار إذا كنت تتناول العشبة لأول مرة، لذا ينصح بالتوقف عن تناولها إذا ظهرت عليك احدى هذه الأعراض ومنها:

  • الحساسية.
  • التعب العام.
  • الأرق.
  • زيادة ضغط الدم.
  • زيادة الحساسية لأشعة الشمس.
  • اضطراب الأمعاء.

هل عشبة القديسين تزيد الوزن

يتساءل البعض عن عشبة القديسين وهل  من الممكن أن تزيد في الوزن أم لا،  والإجابة هي نعم قد تزيد عشبة القديسين الوزن بشكل ملحوظ إذا قمت بتناولها بشكل مستمر.

تتوفر تلك الحبوب أو المكملات الغذائية من عشبة القديسين في الكثير من الصيدليات، كل ما عليك هو أن تقوم بتناول كبسولة واحدة فقط يومياً، أو يمكنك وضع عدة نقاط من زيت عشبة القديسين على الشاي أو أي مشروب أخر.

تتميز هذه العشبة بطعم غير ملموس بشكل كبير، وبالتالي تصبح مستساغة للجميع، ثبتت العديد من الدراسات بأن هذه العشبة لها فوائد عديدة في علاج أمراض عدة في جسم الإنسان، ومن بينها مرض النحافة، لذا ينصح مرضى النحافة بتناول المزيد من عشبة القديسين، ولكن يُنصح بعدم المبالغة في تناول هذه العشبة حتى لا يؤثر عليك بشكل سلبي فيما بعد.

يهذا الشكل تمكنا من معرفة طريقة استخدام عشبة القديسين، كل ما عليك أن تبادر في القيام باختيار الطريقة المناسبة لك إذا كانت زيت أو مكملات غذائية من عشبة القديسين، ولكن يفضل تناولها من خلال المكملات الغذائية لأنها سريعة المفعول، يجب أن تعلم أن لـ عشبة القديسين المزيد من الأعراض الجانبية التي قد تتعرض لها في أي وقت، وبالتالي يلزم التوقف عن تناول العشبة في الحال.