طرق تنزيل الدورة المتأخرة بشكل سريع وآمن 

كتابة samar - تاريخ الكتابة: 27 فبراير 2021 , 15:02
طرق تنزيل الدورة المتأخرة بشكل سريع وآمن 

طرق تنزيل الدورة المتأخرة عديدة ومتنوعة حيث هناك العديد من المنتجات الطبية التي تساعد في نزول الدورة، إضافة إلى العديد من الطرق الطبيعية التي تعمل على نزولها مثل تناول بعض المشروبات العشبية الساخنة أو  ممارسة بعض الأنشطة الرياضية التي تعمل على تحفيزها، وذلك  للتخلص مما يصاحب الدورة المتأخرة من آلام عنيفة تعاني منها أغلب النساء، لذلك دعونا نتعرف من خلال موقع مقالاتي على طرق الطبيعية المختلفة التي تساعد من نزول الدورة والتخلص من آلامها.

أسباب تأخر الدورة

قبل التعرف على طرق تنزيل الدورة المتأخرة لابد من معرفة الأسباب المسببة لها حيث أن السبب الطبيعي لتأخر الدورة وعدم نزولها هو الحمل، لكن في بعض الأحيان تتأخر الدورة الشهرية  دون حدوث حمل، وذلك لعدة أسباب من بينها:

  • التعب الجسدي والتوتر العصبي: التعب أحد أهم العوامل المؤثرة على انتظام الدورة الشهرية ويعمل على تأخر نزولها، وذلك لأنه يؤثر على hypothalamus وهو أحد أجزاء المخ المسؤولة عن انتظام نزول الدورة الشهرية.
  • نقص الوزن الزائد: النحافة الشديدة قد تكون سبب مباشر لحدوث خلال في المبايض وتأخر نزول الدورة حيث أكدت الدراسات أن أغلب من يعانون من نحافة شديدة تصل إلى 10% أقل من الوزن الطبيعي الدورة لديهم غير منتظمة، كما يعانون من العديد من الأمراض المصاحبة لتأخرها، لذلك يجب علاج النحافة مع طبيب مختص في أسرع وقت.
  • حبوب منع الحمل: تسبب حبوب منع الحمل حدوث خلل هرموني، وذلك بسبب احتوائها على هرمون الإستروجين والبروجستين التي تعمل بدوها على حدوث خلال في عملية الإباضة.
  • الإصابة بتكيس المبايض: هناك بعض الأمراض التي قد تصاب بها النساء وتؤثر بشكل مباشر في انتظام الدورة الشهرية وتوقف نزولها ومنها تكييس المبايض لما يصاحبه من زيادة إفراز هرمون الذكورة “الأندروجين”.
  • الزيادة المفرطة بالوزن: زيادة الوزن أيضًا يصاحبها حدوث خلال في العديد من وظائف الجسم والتي من بينها الدورة الشهرية وانتظام نزولها.
  • الوصول لسن انقطاع الدورة: قبل انقطاع الدورة نهائيًا عند النساء يحدث اضطراب في عمل المبايض ما يسبب تأخر الدورة عن نزولها ثم تنقطع نهائيًا، كما تعرف هذا الفترة عند النساء بسن اليأس ويكون عمر المرأة بين 45 إلى 55 عامًا.
  • خلل بالغدة الدرقية: زيادة أو انخفاض نشاط الغدة الدرقية يتسبب بشكل مباشر في حدوث خلل في مواعيد الدورة الشهرية، وذلك كونها المسؤولة عن التمثيل الغذائي للجسم.
  • الإصابة ببعض الأمراض: بعض الأمراض المزمنة تكون سبب في تأخر الدورة الشهرية مثل أمراض الجهاز الهضمي والسكر لقدرتهم في التأثير على العمل الهرموني للجسم.

الأعراض المصاحبة لتأخر الدورة الشهرية

  • الشعور بالضيق والتوتر المستمر والكسل وعدم الرغبة في الحركة والشعور بالملل.
  • الآلام متوسطة وشديدة في منطقة أسفل البطن والمناطق المجاورة لها.
  • الآلام بالثدي وحدوث ثقل به وزيادة حجمه.
  • يصاحب تأخر الدورة عدم الرغبة في تناول الطعام أو العكس.

شاهد أيضًا: فوائد الفلفل الاسود للدوره الشهريه

طرق تنزيل الدورة المتأخرة

طرق تنزيل الدورة المتأخرة بتناول بعض المشروبات الطبيعية ناجحة ومجربة، فدعونا نتعرف على بعضها:

  • عصير القصب: تناول مشروب القصب يوميًا بعد إضافة نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون وربع ملعقة من الكركم يساعد بشكل فعال في تنزيل الدورة المتأخرة، وذلك بتناوله يوميًا على الريق.
  • الكمون: يعد الكمون من أكثر الأعشاب فائدة في علاج انتفاخات القولون، ومشاكل الجهاز الهضمي كما لديه القدرة أيضًا في علاج تأخر الدورة الشهرية، وذلك من خلال تناوله على هيئة مشروب ساخن، يحضر الكمون بأضافة كوب من الماء المغلي إلى ملعقتين من بذور الكمون، وتغطية الكوب ويترك من المساء ويتناول في الصباح.
  • القرفة: القرفة من أكثر المشروبات الطبيعية التي تساعد في تحسين الحالة الصحية للجهاز التناسلي بفضل قدرتها على تحفيز الهرمونات وزيادة سريان الدم، وعلاج تقلصات الدورة، ويحضر المشروب من خلال إضافة مقدار من القرفة المطحونة إلى كوب من الحليب أو الماء الساخن وتحليته وتناول صباحًا، يمكن إضافة القليل منها بشكل مستمر إلى الأطعمة والمشروبات لتحسين الحالة الصحية العامة للجسم.
  • الزنجبيل: يحضر مشروب الزنجبيل كإحدى طرق تنزيل الدورة المتأخرة من خلال إضافة ملعقة صغيرة مبشور الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء ونتركه حتى يغلي، نتناول المشروب دافئًا، وذلك يعمل على تحفيز الهرمونات ونزول دم الدورة المحتبسة.
  • البقدونس: مشروب البقدونس يعمل على علاج تأخر الدورة سواء تم تناوله مغلي أو عن طريق خلط أوراق البقدونس مع كوب من الماء وتناوله باردًا، ذلك كون البقدونس من أكثر الأعشاب التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تنظيف الرحم والجسم بشكل عام.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مواد محفزة للهرمونات مما يساعد في عملية انتظام الدورة وعلاج تأخرها، إضافة إلى قدرته على تخفيف الآلام المصاحبة للدورة، يضاف نصف ملعقة من مطحون الكركم إلى كوب من الحليب الساخن ويحلى بالعسل الأبيض، ويتم تناوله بانتظام للحصول على نتائج طيبة.
  • الأناناس: عصير الأناناس يعمل على علاج الآلام الدورة وانتظام مواعيد نزولها وذلك بفضل احتوائه على إنزيمات  تعمل تحفيز هرمونات المبايض، يحضر عصير الأناناس من خلال خلط شريحتين أناناس مع كوب من الماء ويتم تحليته العسل.

شاهد أيضًا: فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية

تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة

هناك بعض التمارين الرياضية التي قد تكون أحدى طرق تنزيل الدورة المتأخرة في خلال ساعات بشكل آمن وطبيعي، ومن بينها:

  • رياضة المشي: تعمل رياضة المشي على تحسين الحالة الصحية للجسم بشكل فعال، وذلك من خلال المشي لمدة نصف ساعة يوميًا ويفضل في الصباح الباكر، ويمكن ممارسة رياضة المشي بالمنزل فهي من أكثر الرياضات التي تعالج تأخر الدورة الشهرية وانتظام مواعيدها.
  • الإيروبيكس: أفضل الرياضات التي تساعد على تحسين الدورة الدموية للجسم وما يترتب عليها من سرعة تنزيل الدورة الشهرية وانتظام مواعيدها، وذلك من خلال عمل بعض الحركات على نغمات الموسيقى.
  • رياضة التأمل أو اليوجا: أكثر العوامل التي تعمل تأخر نزول الدورة الشهرية التوتر والقلق والإجهاد كما ذكرنا سابقًا، هذا ما تعالجه رياضة اليوجا فهي تمنح العقل والجسم الراحة الراحة والاسترخاء التي يعملان على تنظيم مواعيد الدورة وانتظام نزولها.
  • ركوب دراجات: ركوب الدراجات يساعد بشكل كبير على الحفاظ على الوزن وعدم زيادة الوزن وخاصةً منطقة الأرداف التي قد تعيق وتؤخر نزول الدورة، لذلك ممارسة تلك الرياضة بشكل منتظم يساعد في تنزيل الدورة المتأخرة بفضل تحسين حركة الدورة الدموية في الجسم بشكل عام.

شاهد أيضًا: القسط الهندي وقت الدوره .. فوائد القسط الهندي للنساء

حبوب تنزيل الدورة الشهرية المتأخرة

من طرق تنزيل الدورة المتأخرة تناول بعض المنتجات الطبية ويجب تناولها تحت إشراف طبي حتى لا تسبب خلال في هرمونات الجسم، ومن بين تلك الحبوب التي تساعد في انتظام مواعيد الدورة الشهرية:

  • حبوب فيتامين سي: تحفز حبوب فيتامين سي هرموني الإستروجين والبروجستين وهي التي بدورها تعمل على انتظام مواعيد الدورة، وعلاج تأخرها.
  • حبوب ميدروكسي بروجستين: يحتوي هذا النوع من الحبوب على هرمونات بديلة تعادل خلل هرمونات الجسم، لذلك تعمل بدورها على انتظام  مواعيد الدورة الشهرية، ولا يتم وصف هذا العلاج إلا بسبب تأخر الدورة لأكثر من ثلاثة أشهر.
  • برشام  نوريثيستيرون: يعمل هذا البرشام أيضًا على تحفيز الهرمونات مما يساعد على انتظام الدورة وله العديد من الأغراض الأخرى منها منع الحمل وعلاج النزيف، ولكن يصاحبه أضرار جانبية مثل زيادة الوزن.
  • الأسبرين: يعتبر الأسبرين علاج للزوجة الدم بشكل عام لذلك تناوله يعمل على حدوث سيلان في الدم ونزول الدورة الشهرية، لكن يجب مراعاة الحرص في تناول كميات منه دون استشارة طبيب حتى لا يسبب نزيف.

ختامًا قد قدمنا لحضرتك طرق تنزيل الدورة المتأخرة بأكثر من طريقة آمنة وفعالة، مع التأكيد على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أنواع الحبوب المذكورة لعلاج تأخر الدورة.