ما هي طرق ترشيد استهلاك الماء

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 27 فبراير 2021 , 14:02
ما هي طرق ترشيد استهلاك الماء

طرق ترشيد استهلاك الماء بالمنزل تعد مهمة للغاية للحفاظ على المياه حيث يتم التسرب نتيجة عدم غلق صنبور المياه بإحكام أو حدوث تلف فيه، وبالتالي يحدث ارتفاع في فواتير الماء ويجب يتم تصليح هذه الأعطال التي توجد في الصنبور، سواء في المطبخ أو الحمام، كما تعتبر الماء مهمة للإنسان في كافة الاستخدامات اليومية.

طرق ترشيد استهلاك الماء

يجب استخدام الماء بحكمة حيث أنها نعمة كبيرة والتعامل معها مهم للغاية من حيث إنسان ونبات وحيوان، فهي الحياة، وتوجد عدة طرق لترشيد استهلاك الماء داخل المنزل من حيث الاستعمال كالتالي:

المطبخ

يعد المطبخ من الأساسيات التي يتم استعمال الماء فيه، ويجب على كل فرد أن يستخدم الماء بحكمة، لتوفير كمية من الماء كانت تهدر بفتح الصنبور على أخره، كما يتم الاستخدام على فترات قصيرة، بدل من الاستعمال للماء على فترات طويلة وإهدارها من دون منفعة، ولا يفضل استعمال الماء بكثرة في عملية تنظيف الأواني والأطباق، وكذلك عند استهلاكها لإزالة التجميد من الأطعمة المختلفة، ويفضل أن يكون في المنزل غسالة أطباق حيث أنها لا تستهلك كمية كبيرة من الماء وتعمل على ترشيده.

دورات المياه

يجب هنا من كل شخص التركيز جيدًا على استعمال الصنبور عند الحاجة، وعدم تركه يسرب الماء، ولو كان غير صالح يجب تبديله على الفور لترشيد الماء.

  • عند الاستعمال الشخصي لنظافة البدن، يجب أيضًا ترشيد الاستهلاك ولا يمكن ترك الماء يعمل دون فائدة أو استعمال.
  • يمكن عند عملية تبديل الصنبور القديم بجديد، يتم شراء صنبور بطيء الاستعمال أو يعمل على الحد من أندفاع وتدفق الماء بشدة حيث هذه النوعية تتميز بالجودة العالية عند استخدام الماء.
  • عند القيام بالحلاقة للرجال يجب عدم ترك الصنبور مفتوح، وعند غسل الأسنان كذلك، فقد يلهو الأطفال بها مما ينتج عدم الترشيد هنا.
  • عند الاستحمام والوضوء يتم فتح صنبور الماء ببطيء لعدم تدفق الماء بقوة مما يترتب عليه الحفاظ على الماء.

التنظيف

يعد التنظيف للمنزل مهم للغاية حيث يستعمل الماء بشكل كبير مثل غسل الملابس وعند تنظيف الأرضيات ويحب هنا يتم استخدام طرق ترشيد استهلاك الماء في التنظيف، حيث يتم شراء أجهزة كهربائه تستخدم كمية ماء أقل وكذلك كمية منظف أقل، حيث أن هذه الأجهزة تعد سبب من أسباب هدر الماء بكميات كبيرة للغاية.

شاهد أيضًا: طرق اطفاء الحريق في المنزل عند اندلاعها وطرق الوقاية بالخطوات

طرق ترشيد استهلاك المياه في الزراعة

يجب على كل فرد الحفاظ على الماء فهي الحياة ويتم الاستهلاك فقط عند الحاجة، ويتم الاستخدام الماء خارج المنزل لعدة نشاطات ومنها:

وقت الري

يفضل لأصحاب المساحات الخضراء أو الحدائق المنزلية، تعلم استهلاك الماء وعدم الإهدار فيها دون الفائدة، وتركها تتسرب، حيث يقوم أصحاب هذه الحدائق بالري عدة مرات وفي أوقات مختلفة عند الظهر أو وقت العصر وذلك لارتفاع درجة الحرارة وتبخر الماء، ويجب الري في وقت الغروب حيث في ذلك الوقت يتم نمو بعض الفطريات النباتية والتي من خلالها يتم الاستهلاك للماء، من خلال هذه الفطريات يتم توفير كمية كبيرة من الماء ما يقارب 95لترًا من الماء،

يجب في ذلك الحين استعمال بعض أنظمة الري الأتوماتيكية التي توفر وتعد من طرق ترشيد استهلاك الماء، ويفضل عدم استخدامها في أيام المطر والهواء والرياح الشديدة.

نظام الري بالمرشحات

تستعمل هذه الأنظمة في المنازل بشكل متعدد وكبير ويجب من حين لأخر تفحصها لخلوها من أي تسريب، ويفضل عملية توجها بشكل مباشر تجاه المكان المراد الري به حتى لا يتم تطاير قطرات الماء في أماكن غير مرغوب فيها بالماء، يمكن تهدئة وتحكم هذه المرشحات حتى لا يتم خروج قطرات الماء على الشارع والأرصفة وخارج مكان الري بها حيث عند عملية التشغيل يتم تناثر الماء للأماكن البعيدة جدا.

عند الري يتم نقص في كمية الماء عن كل مرة، ومن هنا يتم أخذ ما تحتاجه التربة وكذلك النبات من ماء، بدلًا من أن يتم بقائها على سطح التربة وتعرضها للتبخر.

إدارة أنظمة الري

يتم استعمال أنظمة الري الحديثة والذكية التي تساعد على ترشيد الماء بشكل أفضل، والتي من خلالها يتم توفير كمية كبيرة للغاية من الماء.

شاهد أيضًا: طرق الادخار الناجحة ستمكنك من تحقيق أهذافك

الري بالتنقيط

تعد من أحد أفضل الطرق للري والتي تعد من طرق ترشيد استهلاك الماء والتي يطلق علها من أنظمة الري الذكية في توفير الماء.

من خلاله يتم حفر وعمل ثقوب في التربة لتمكنها من امتصاص الماء، ولدخول التهوية لها، أثناء الري ولا يتراكم على سطح التربة.

نوعية النبات المزروع

من المعروف أن نوع النبات يؤثر بشكل كبير في استهلاك الماء، حيث أنه يوجد نوع من النبات يحتاج مياه بكمية كبيرة للغاية، ويفضل القيام بزراعة النباتات العصارية أو المحلية والتي تتأقلم من الجو والبيئة في مصر، ومنها الصبار وإكليل الجبل وكذلك نبات اللافندر.

كما ينصح بزراعة النباتات التي تقاوم الجفاف كما أنها توفر في استهلاك الماء بطريقة كبيرة، ويتم الاحتفاظ بأوراق الشجر الجافة ونثرها على سطح التربة لامتصاصها للماء وهي تعمل كتحفيز للنبات وتحد من تبخر الماء بعد الري.

جز الأعشاب

تعتبر من طرق ترشيد استهلاك الماء، وتعد عامل رئيسي في المساهمة في الحد والتقليل من كميات الماء وتحد من عملية التبخر وهي أحد الطرق التي تستخدم لتقليم الأعشاب بشكل جيد، ويتم القص بطول حوالي من 6:7 سم، فهي تعمل كظل للتربة وكذلك لتحفيز وتقوية الأعشاب ومقاومة الجفاف، وتعد الأعشاب في فصل الشتاء تسمي بطور السكون حيث لا يتم قصها أو تأقلمها لذلك تحتاج إلى كمية قليلة للغاية من الماء.

الاستفادة من مياه الأمطار

تكون عن طريق خزانات كبيرة الحجم، ويتم تجميع مياه الأمطار بها من خلال أحد أنظمة جمع ماء المطر، ويتم الاستخدام لري الحدائق والزرع والتوفير في الماء.

ترشيد استهلاك الماء في المدارس

عن طريق توعية الطلاب، ومعرفة طرق الترشيد الكثيرة والحد من أهدار المياه، دون داعي وترك الصنبور يسرب الماء بشكل كبير.

شاهد أيضًا: طرق للنوم بسرعة والتغلب على الأرق

نصائح لترشيد استهلاك المياه

توجد العديد من طرق ترشيد استهلاك الماء في الأماكن العامة كالشوارع والنوادي، ومنها كالتالي:

  • المسابح: تعد من مستهلكات للماء بكميات كبيرة للغاية، من حيث الحجم والمساحة، ويجب عمل الصيانة اللازمة لها من حين لأخر للتأكد من التسرب حتى لو كان هذا التسرب بسيط، فقد يؤدي إلى فقد الكثير من لترات الماء، وعدم استهلاك الماء بدون داعي، ويفضل تغطية المسبح حتى لا يتم تبخر للماء من خلال أشعة الشمس، أو تعرضه للتلوث من الجو والأتربة والغبار.
  • غسل المركبات والمرافق: تعد عند عملية الغسيل استهلاك كميات كبيرة جدًا من الماء، في المرافق والمآرب وكذلك غسيل السيارات ويجب من الطبيعي غسلهم باستمرار ويفضل عدم استخدام الخرطوم، ويستخدم المرش أو القيام بمليء الدلو لتوفير الماء وهو من أحد طرق ترشيد استهلاك الماء ويمكن الذهاب لبعض محطات غسل السيارات لكن اليدوية، ويفضل استخدام الطرق العادية واليدوية القديمة لتوفير الماء.
  • ترشيد استهلاك المياه في العمل: الحد من تدفق الماء، من خلال تركيب أجهزة جديدة تعمل بكفاءة عالية للحفاظ على الماء، ويتم هنا تبديل الصنابر والمعدات التي تسرب الماء وقديمة، وانتشار الوعي بين الموظفين على كيفية استهلاك الماء والترشيد في الاستخدام ويعد هنا من الواجب الوظيفي الحد من ترشيد الماء.

طرق ترشيد استهلاك الماء تعتبر نقطة الماء حياة فهي مهمة للغاية لحياة الإنسان والنبات والحيوان لابد من معرفة كيفية استهلاك الماء أثناء العمل والطهي وكذلك للنظافة البدنية وعند الحلاقة وغسل الأسنان والقيام بالري وغسل المرافق والسيارات والمركبات.