طبقة من طبقات الغلاف الجوي تتاثر بتغيرات الطقس ويتراوح سمكها بين 8 كم الى 18 كم

طبقة من طبقات الغلاف الجوي تتاثر بتغيرات الطقس ويتراوح سمكها بين 8 كم الى 18 كم

طبقة من طبقات الغلاف الجوي تتاثر بتغيرات الطقس ويتراوح سمكها بين 8 كم الى 18 كم ، يُعرف الغلاف الجوي للأرض بأنّه طبقة الغازات التي تحيط بكوكب الأرض بفعل جاذبيتها ويُعدّ غاز النيتروجين الغاز المذيب فيه لوجوده كأكبر كمية وبنسبة 78.09% من الغازات، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على مفهوم الغلاف الجوي وطبقاته.

طبقة من طبقات الغلاف الجوي تتاثر بتغيرات الطقس ويتراوح سمكها بين 8 كم الى 18 كم

من أهمية الغلاف الجوي أنّه يعمل على السماح للأشعة فوق الحمراء والأشعة المرئية القادمة من الشمس لتوفير الدفء على سطح الأرض وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، فضلًا عن تنظيم درجات الحرارة وتوزيعها وتزويد الكائنات الحية بالهواء اللازم لعملية التنفس، وبذلك فإنّ الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى هي:[1]

  • طبقة التروبوسفير.

وهي الطبقة الملاصقة لسطح الأرض وتشكّل مجمل الغلاف الجوي وهي الطبقة التي تحدث فيها التغيرات الجوية من أمطار وثلوج وغيرها وتتميز بانخفاض درجة الحرارة بالصعود للأعلى.

شاهد أيضًّا: ما نوع الهطول الذي يحدث إذا كانت درجة حرارة الهواء أعلى من درجة التجمد

طبقات الغلاف الجوي

يتألف الغلاف الجوي من عدة طبقات تتغير بالارتفاع عن سطح الأرض وهي:[1]

  • طبقة التروبوسفير(troposphere): وتسمى أيضًا بالطبقة السفلى إذ تمتد من سطح الأرض حتى ارتفاع 7 كيلومتر عند القطبين و17 كيلومتر عند خط الاستواء، كما تحتوي على 90% من الغازات الجوية وتُعدّ متقلبة في درجة الحرارة لحدوث التغيرات الجوية فيها.
  • طبقة الستراتوسفير (stratosphere): وتسمى أيضًا بالطبقة الوسطى وهي الطبقة الممتدة من نهاية طبقة التروبوسفير حتى ارتفاع 50 كيلومتر، وتتميز بوجود غاز الأوزون الذي يحمي سطح الأرض من الإشعاعات المؤذية.
  • طبقة الميزوسفير (mesosphere): وتسمى أيضًا بالطبقة العليا وتبدأ من نهاية طبقة الستراتوسفير حتى ارتفاع (80 – 85) كيلومتر، وتنخفض درجات الحرارة فيها مع الارتفاع وتصل أدناها إلى ما دون -109 درجة مئوية فوق القطبين في فصل الصيف.
  • طبقة الثيرموسفير ( thermosphere): وتمتد من نهاية طبقة الميزوسفير حتى ارتفاع 640 كيلومتر وهي أعلى طبقات الغلاف الجوي إذ أنّ كمية الهواء الموجودة فيها قليلة جدًا مع اختلاف تركيبته الكيميائية.

شاهد أيضًّا: ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال طبقة من طبقات الغلاف الجوي تتاثر بتغيرات الطقس ويتراوح سمكها بين 8 كم الى 18 كم والتطرُّق لمفهوم الغلاف الجوي وطبقاته.

المراجع

  1. ^ marefa.org , غلاف الأرض الجوي , 19/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.