طاقة التأين الثاني لذرة الصوديوم أعلى من طاقة التأين الأول لها .

طاقة التأين الثاني لذرة الصوديوم أعلى من طاقة التأين الأول لها .

طاقة التأين الثاني لذرة الصوديوم أعلى من طاقة التأين الأول لها .؟ حيث إنّ التفاعلات الكيميائية تختلف باختلاف نوع التفاعل، وباختلاف العناصر المكونة للتفاعل، ومن أبرز التفاعلات الكيميائية تفاعل التأين، الذي ومن خِلال موقع مقالاتي سوف نتعرف عليه بصورة جليّة، بالإضافة إلى إجابة سؤال طَاقة التَأين الثاني لذَرة الصوديوم أعلى من طاقة التأين الأول لها . كما سوف نتعرف أيضًا على عنصر الصوديوم.

عنصر الصوديوم

إنّ عنصر الصوديوم “Na” عنصر كيميائي عدده الذرّي 11 من أهم العناصر الفلزّية القلوية، ذو قوام لين، ولون أبيض مائل إلى الفضي، نشط جدًا كيميائيًا، ومن أبرز تفاعلته الكيميائية تفاعله مع الهواء مطلِقًا للهب أصفر، وتفاعله مع الماء والرطوبة الجوّية، لذلك يتم حفظه في مشتقّات النفط كالكيروسين.

شاهد أيضًا: كلما زاد عدد ذرات الهيدروجين التي يحتويها الحمض كان الحمض اقوى

طاقة التأين الثاني لذرة الصوديوم أعلى من طاقة التأين الأول لها .

إنّ الطاقة التي تستهلكها العناصر من أجل فك الترابط الكائن من إلكتروناتها سواء لنزع أو لزيادة إلكترون تختلف باختلاف العنصر، وبالبحث تبين أنّ الطاقة اللازمة لنزع الإلكترونات من ذرة الصوديوم تختلف باختلاف المرحلة، ففي المرحلة الأولى “التأين الأول” يحتاج العنصر لطاقة أقل من الطاقة المستهلكة في المرحلة الثانية “التأين الثاني” مما يعني أنّ العِبارة:[1]

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: ماهو الغاز الذي يستخدم في اطفاء الحريق

ما هو التأين

إنّ التأين هو تحويل ذرة أو جزيء محايد إلى ذرات مشحونة كهربائيًا عن طريق اكتساب أو فقدان إلكترون حر، ويحدث التأين أثناء التفاعل الكيميائي، إما بفقد أو اكتساب إلكترون، والذرة التي تكتسب الإلكترون الحر تسمى الأنيون، بينما التي تفقد الإلكترون الحر تسمى بالكاتيون.

هكذا؛ نكون قد توصلنّا لنهاية مقال طَاقة التَأين الثاني لذرَة الصوديوم أعلى من طاقة التأين الأول لها . الذي من خلاله تعرفنّا على عنصر الصوديوم، بالإضافة ما هو التأين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *