صيغة خطاب نقل كفالة تابع لكفيل آخر

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 12 مايو 2021 , 03:05 - آخر تحديث : 17 مايو 2021 , 12:05
صيغة خطاب نقل كفالة تابع لكفيل آخر

صيغة خطاب نقل كفالة تابع لكفيل آخر أو لوزارة العمل والهجرة التابعة للدولة الخليجية التي يقتنها المكفول لا بد أن تكون مكتوبة بشكل دقيق؛ حتى تؤتي ثمارها والهدف المرجو منها، لذلك وعبر موقع مقالاتي سنعرض عليكم أكثر من صيغة خطاب نقل كفالة تابع، مع توضيح الرسوم التي تطلبها تلك العملية، والأوراق اللازمة من أجل نقل الكفالة.

صيغة خطاب نقل كفالة تابع

الكفالة هو نظام عمل معمول به في معظم دول الخليج العربي وينص هذا النظام على فرض وصاية من الكفيل (صاحب العمل) على المكفول (العامل) بشروط متفق عليها في العقد بين الطرفين (الكفيل والمكفول)، وتعمل وزارات العمل في تلك الدول على تنظيم العقود والتعاملات بين الكفيل والمكفول عن طريق مكاتب العمل.

تكون استفادة الكفيل من المكفول به هي استفادة ذات منفعة للطرفين، فالكفيل يحتاج إلى العمالة اللازمة لإدارة أعماله والعمل به أو بجزء منها، ويحتاج المكفول إلى العمل؛ بسبب عدم وجود فرصة للعمل في بلده والبحث في بلاد أخرى.

يشتهر نظام العمل بالكفالة في المملكة العربية السعودية بصورة كبيرة بالمقارنة بباقي دول الخليج، كما تعد مصر والسودان وسوريا والعراق واليمن من أكثر الدول المرسلة للمكفولين للعمل في إمرة الكفيل، كما أن نظام الكفالة يلعب دورًا في عملية التعاون غير المباشرة بين الدول وبعضها.

حيث يذهب الكفيل للبحث عمن يبحثون عن عمل من الدول التي تعاني من ارتفاع في نسب البطالة عبر الذهاب إلى مكاتب العمل التابعة لوزارة القوى العاملة والهجرة السعودية، أما إن كنت مكفولاً وتريد أن تنقل كفالتك من كفيل لآخر فتلك الصيغة ستساعدك فيما تريد.

حضرة السيد المحترم/ ……….(اكتب اسم الكفيل)…

تحية طيبة وبعد..

نقدم لسيادتكم طلب لنقل مكفولكم ……(اكتب اسمك)….. وهو يحمل جنسية دول …(اكتب جنسيتك)… والإقامة رقم…… المصدرة في تاريخ…. وذلك بسبب الرغبة في الانضمام للعمل تحت كفالة السيد…. صاحب مؤسسة…. كما سنقدم لكم صورة من جواز السفر فور الانتهاء من إجراءات مكتب العمل.

شاهد أيضًا: طريقة تعبئة نموذج الكفيل بنك التسليف والشروط اللازم توافرها

صيغ متعددة لطلب نقل كفالة من كفيل آخر

في مضمون سطور تلك الفقرة سنعرض عليكم أكثر من صيغة خطاب نقل كفالة تابع لكفيل من كفيل آخر، والتي تكون شكل الوثيقة بالصيغة الآتية مع العلم بأن من يملأ تلك الاستمارة هو الكفيل الجديد بنفسه لا المكفول.

الصيغة الأولى

حضرة السيد المحترم/ …..( اسم الكفيل القديم)…..

تحية طيبة وبعد..

نقدم لسيادتكم طلب لنقل مكفولكم …(اسم المكفول)… وهو يحمل جنسية دول …(اكتب جنسية المكفول)… والإقامة رقم…(رقم إقامة المكفول)…  المصدرة في تاريخ…(تاريخ إصدارها)… وذلك بسبب رغبتنا في انضمامه للعمل تحت كفالتنا السيد…(اسم الكفيل الجديد)… صاحب مؤسسة…..(اسم المؤسسة التي يديرها الكفيل الجديد)… كما سنقدم لكم صورة من جواز السفر فور الانتهاء من إجراءات مكتب العمل الموجود في محافظة….(اسم محافظة الكفيل الجديد)… الخاصة بنقل الكفالة.

الصيغة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في تاريخ ../../.. هـ الموافق ../../.. م.

إلى السيد المحترم/….

نظرًا لحاجاتنا لخدمات مكفولكم السيد/…. صاحب الجنسية….. ورقم الإقامة…. المصدر في تاريخ…/../.. الموافق../../.. للعمل لدي السيد/….. صاحب مؤسسة…. في حالة موافقة سيادتكم الكريمة كما نرجو سيادتكم بإرسال خطاب عدم الممانعة في عمل السيد/…. لدينا في مؤسستنا وسنوافيكم صورة من جواز سفره في حالة موافقتكم الكريمة والانتهاء من إجراءات مكتب العمل.

اسم الكفيل

……

توقيعه

……….

ختم الشركة/ المؤسسة

……….

الصيغة الثالثة

حضرة السيد المحترم/…..

تحية طيبة وبعد

نحرر لك هذا الخطاب في يوم…. الموافق هجريًا…/…/… والموافق ميلاديًا…/…/… بصفتنا أنا السيد/……. مدير مؤسسة/ شركة……. لصناعة…… من أجل إحاطة علم سيادتكم برغبتنا في ضم كفيلكم السيد/…. الحامل لجنسية دولة….. والمسجل في مكتب العمل برقم إقامة….. الصادر في سنة….. وسنوافيكم بصورة من جواز سفره فور الانتهاء من إجراءات نقل الكفالة.

السيد/

………

توقيعه

……..

ختم المؤسسة

……..

صيغة إقرار تنازل عن الكفالة

بعد تعديل قانون الكفالة في المملكة العربية السعودية في عام 2015 ميلاديًا تم السماح للكفيل بتقديم طلب تنازل عن خدمات مكفولة، وذلك عن طريق الطلب الموجود في وزارة الداخلية السعودية بالصيغة الآتية..

إقرار تنازل

اسم الوافد/…. جنسيته/….. رقم الإقامة/…. مصدرها/….

أقر أنا…………………….. الجنسية/………

سجل مدني/ إقامة رقم……….. بأنني قد تنازلت عن خدمات مكفولي الموضح هويته وبياناته أعلاه.

ذلك للسيد/………………..

سجل مدني/ إقامة رقم………….

وفق الشروط التالية:

  1. نقل الخدمة وتزويدي بصورة من جواز السفر والإقامة بعد استكمال الإجراءات.
  2. لا يحق لي مطالبة الكفيل الجديد بإنهاء التعاقد.
  3. أتعهد بأنني لم يسبق لي أن قدمت ببلاغ عن هروب مكفولي، وإن حصل خرق ذلك أكون عرضة للجزاء والمساءلة، والله الموفق والمستعان.

كما ويمكنكم تحميل نماذج صيغة خطاب نقل كفالة تابع نسخة word

صيغة قبول نقل كفالة من الكفيل القديم إلى الجديد

في حالة إرسال الكفيل الجديد إلى الكفيل القديم بطلب من أجل الاستعانة بخدمات المكفول فيكون الرد في استمارة قبول وصيغتها كالآتي…

بسم الله الرحمن الرحيم

من السيد/……….. إلى السيد/………… صاحب مؤسسة/ شركة…….. لتجارة………. أود أن أحيطكم بعلم موافقتي على طلبكم المرسل إلي بنقل خدمات مكفولي السيد/………. صاحب جنسية دولة/……….. ورقم الإقامة/……. الصادر في تاريخ……. إلى سيادتكم، وبرجاء إعطائي صورة من جواز سفره فور الانتهاء من الإجراءات الخاصة بنقل الكفالة في مكتب العمل، والله ولي التوفيق.

الاسم/……..

التوقيع/…….

تحريرًا في يوم…….. الموافق../../.. هـ وقد وافق هذا اليوم تاريخ../../.. ميلاديًا.

إجراءات نقل الكفالة والرسوم المطلوبة

بعدما عرضنا لكم أكثر من صيغة خطاب نقل كفالة تابع في المملكة العربية السعودية في خلال تلك الفقرة سنعرض عليكم طريقة إتمام إجراءات نقل الكفالة بطريقة إلكترونية ومن خلال مكتب العمل…

أولاً: إجراءات نقل الكفالة بطريقة إلكترونية

أصبحت المملكة العربية السعودية تتيح للكفيل والمكفول إجراء نقل الكفالة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية السعودية عن طريق اتباع تلك الخطوات:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية السعودية “من هنا“.
  2. اختيار نقل خدمة تابع من القائمة الرئيسية.
  3. كتابة رقم إقامة التابع في الخانة المخصصة له.
  4. الموافقة على التعهدات والشروط.
  5. اعتماد الطلب ثم تقديمه.

سيتم دفع الرسوم حال استلامك للوثيقة من مكتب العمل.

ثانيًا: عن طريق مكتب العمل

إن أردت الذهاب إلى مكتب العمل فسيتعين عليك القيام بتلك الخطوات:

  • ملء جميع البيانات اللازمة في الطلب، حيث يتم طلب استمارة تحويل ضمان، ومن ثم تقوم بملئها.
  • نسخة من مستندات الموظفين المغتربين للتحويل الوظيفي.
  • إعفاء المكفول من صاحب العمل الحالي.
  • بعد إرسال الخدمة يمكنك دفع رسوم الطلب وتبدأ تلك الرسوم من ألفي ريال سعودي (2000 ر.س) في المرة الأولى وفي المرة الثانية أربعة آلاف ريال سعودي (4000 ر.س) بينما في المرة الثالثة وما أكتر فتبلغ ستة آلاف ريال سعودي للمرة الواحدة (6000 ر.س).

بذلك نكون قد عرضنا لكم الموضوع السابق وهو صيغة خطاب نقل كفالة تابع، موضحين لكم عددًا من تلك الصيغ مع بيان صيغ القبول بتحويل الكفيل وإجراءات وشروط ورسوم عملية التحويل إلكترونيًا، أو عن طريق مكتب العمل التابع لوزارة الموارد والتنمية البشرية السعودية.