صور لأجمل معالم المملكة العربية السعودية

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 10 يناير 2022 , 12:01 - آخر تحديث : 10 يناير 2022 , 12:01
صور لأجمل معالم المملكة العربية السعودية

صور لأجمل معالم المملكة العربية السعودية التي يعتبر بيت الله الحرام والمسجد النبوي من أجمل المعالم فيها، بالإضافة إلى العديد من المعالم الموجودة بها، والتي تجعلها تتميز عن باقي الأماكن الأخرى، كما أنها السبب في جذب الملايين من المسلمين إليها من جميع أنحاء العالم، وفي هذا المقال سيتم عرض مجموعة مميزة من تلك المعالم.

صور لأجمل معالم المملكة العربية السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من المعالم السياحية والدينية، كما يوجد بها أيضًا معالم من التراث العالمي، ويرغب الأشخاص الموجودين في كل مكان في المعالم بمعرفة تلك المعالم التي تتميز بالأصالة والقداسة، وما تتميز به المملكة من هذه المعالم التي تجعل العديد من الناس يرغبون بالذهاب إليها، لذلك سيتم التعرف على مجموعة مميزة من أبرز هذه المعالم وهي:

صور الكعبة المشرفة

التي تعتبر من أشهر وأهم المعالم التي توجد في المملكة العربية السعودية فهي قبلة المسلمين، كما أنها أولى القبلتين وقد حرم الدين الإسلامي القتال فيها، فهو أول بيت وضع لجميع المسلمين، وقد تم بناء الكعبة المشرفة لأول مرة على يد الملائكة وذلك قبل ولادة سيدنا آدم عليه السلام، والجدير بالذكر أن طول الكعبة يبلغ حوالي 15 متر، بينما كان طولها في عهد إسماعيل عليه السلام 5 أمتار فقط، ويتم تنظيف الكعبة والعناية بها بشكل مستمر، كما أن كسوة الكعبة تصنع من الذهب الخالص.

معالم المملكة العربية السعودية

صور المسجد النبوي

واحد من أبرز وأهم المعالم في المملكة العربية السعودية، وهذا المسجد قد بناه الرسول عليه الصلاة والسلام بعد أن قام ببناء أول مسجد في الإسلام وهو مسجد قباء، ويقع هذا المسجد بالقرب من منزل الرسول عليه الصلاة والسلام، ويعتبر المسجد النبوي من أهم العلامات المميزة في الإسلام، ويعتبر هذا المسجد ثاني أقدس مكان في الإسلام وذلك بعد المسجد الحرام، والجدير بالذكر أن المسجد النبوي قد شهد العديد من التوسعات بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام، بداية من عهد الخلفاء الراشدين ثم الدولة الأموية والدولة العباسية إلى أن تم الوصول إلى عهد الأسرة التي تحكم المملكة العربية السعودية الآن.

معالم المملكة العربية السعودية

صور مسجد قباء

وهو أول مسجد بني في الإسلام بناه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن رجع من مكة المكرمة ليقيم في المدينة، وقد قال الرسول الكريم على هذا المسجد أن من تطهر في بيته ثم صلى في مسجد قباء كان له كأجر عمرة، وقد شهد المسجد العديد من التوسعات الكبيرة فأصبح يسع أكثر من 20 ألف مصلى، وبلغت مساحة المسجد 13500 متر مربع، ويقع المسجد في جنوب المدينة المنورة.

معالم المملكة العربية السعودية

صور مدائن صالح

وهي أول ما قامت منظمة اليونسكو بوضعه في قائمة التراث العالمي لعام 2008م، فهو المكان الوحيد الذي شهد على القصة التي حدثت مع قوم عاد، حينما قاموا بتكذيب نبي الله صالح عليه السلام فأرسل عليهم الله الصيحة فأخذتهم، وتحتوي مدائن صالح على العديد من المعالم الإسلامية والأثرية، بالإضافة إلى أنها تضم حوالي 153 واجهة صخرية عملاقة، وكان يطلق عليها قديمًا اسم مدينة الحجر كما جاء في القرآن الكريم، وأول من سكن بها هم الأنباط بعد أن سكنوا في مدينة البتراء الموجودة في الأردن.

معالم المملكة العربية السعودية

صور قصر المصمك

كلمة المصمك أصلها المصمك وتعني البناء الحصين، وقد اشتهر بشكل كبير أثناء معركة فتح الرياض التي تمكن فيها الملك عبد العزيز آل سعود من استعادة مدينة الرياض لأسرته آل سعود من آل رشيد وكان ذلك عام 1902م، وإلى وقتنا الحالي لم يزال الرمح الذي قتل به ابن رشد ابن عجلان، وقد تم بناء قصر المصمك في عام 1895م وكان ذلك بأمر من الأمير عبد الرحمن بن ضبعان.

معالم المملكة العربية السعودية

صور مقبرة السيدة حواء

والتي توجد في المكان الذي دفنت فيه حواء كما قال ابن كثير في كتابه البداية والنهاية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى أمنا حواء، فعندما نزلت في هذا المكان، ونزل سيدنا آدم عليه السلام في الهند، والتقيا ببعضهم على جبل عرفات، وتوجد المقبرة في جدة والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الجدة حواء، ولكن في عام 1975م تم إغلاق المكان الذي تقع فيه المقبرة وذلك لأن جزء من المسلمين كان يصلون هناك وهذا محرم في الدين الإسلامي.

معالم المملكة العربية السعودية

قلعة تبوك الأثرية

واحدة من أشهر المعالم السياحية المشهورة والمعروفة، وقد تم بناء قلعة تبوك في عام 1559م، وقد تم ترميم القلعة عدة مرات عبر مر العصور المختلفة وعلى فترات متباعدة، والجدير بالذكر أن هذه القلعة تعتبر من المحطات المهمة التي يمر عليها الحجاج أثناء الذهاب لأداء فريضة الحج التي هي ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة.

معالم المملكة العربية السعودية

جبل أحد

واحد من أهم الجبال التي لها قدسية كبيرة عند المسلمين، فقد شهد جبل أحد العديد من الأحداث المهمة التي شهدها التاريخ الإسلامي، وقد اختلفت الأقوال في معرفة السبب وراء تسمية جبل أحد بهذا الاسم ولكن أقرب قول هو أنه متوحد ومنفصل عن باقي الجبال الموجودة والتي تحيط بها الأودية والسهول، ويتميز جبل أحد بالارتفاع الشديد حيث يبلغ طوله حوالي ألف متر.

معالم المملكة العربية السعودية

جبل عرفات

الجبل الذي يأتي إليه العديد من الناس من كل مكان في العالم لأداء فريضة الحج التي أمر الله بها المسلمين، وسميت بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون فيه على بعضهم البعض وهم يأتون الركن الأكبر من الحج وهو الوقوف بجبل عرفات، كما قيل أيضًا أنه سمي بذلك لأن الناس يقفون على جبل عرفات ويعترفون بآثامهم وذنوبهم التي اقترفوها في حياتهم، كما قيل أيضًا أنه سمي بذلك لأنه المكان الذي تعرف فيه سيدنا آدم على السيدة حواء. ويكون الوقوف فيه في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ويدعون الله عز وجل أن يعفو عنهم ويغفر لهم ذنوبهم ويتقبل أعمالهم.

معالم المملكة العربية السعودية

صور البقيع

واحد من أشهر المدافن في الإسلام، والذي يرغب فيه المسلمين جمعيا أن يدفنوا فيه، وقد دفن فيه ما لا يقل عن عشرة آلاف صحابي وأمهات المؤمنين، ولا يتم استخدام هذه المقبرة حتى الآن حيث يدفن بها ضيوف البيت الحرام وأهالي المدينة، والجدير بالذكر أنه يطلق على اسم البقيع اسم بقيع الغرقد وذلك بسبب وقوع شجرة الغرقد بالقرب من المدافن، وشهد هذا الجبل العديد من عمليات التوسعة الكبيرة حيث وصلت مساحته حوالي 180 ألف متر مربع.

معالم المملكة العربية السعودية

نافورة الملك فهد

هي التي تعتبر أعلى نافورة في العالم وذلك بناء على الأرقام القياسية الموجودة في موسوعة غينيس حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 313 متر، أما وزن الماء الذي يطير في الهواء فإنه يصل حوالي 18 طن، وقد قام الملك فهد بإهداء هذه النافورة إلى سكان جدة، ويرغب العديد من الأشخاص الذين يزورون المملكة بمشاهدة هذه النافورة.

معالم المملكة العربية السعودية

جسر الملك فهد

هو واحد من أشهر الجسور الموجودة في العالم حيث يبلغ طوله حوالي 25 كيلو متر، وعرضه حوالي 23.2 متر، وقد أطلق عليه فهد نسبة إلى الملك فهد بن عبد العزيز ال سعود، ويربط الجسر بين المملكة العربية السعودية والبحرين، وقد تم افتتاحه بشكل رسمي في عام 1986م مما جعله يقوم بتقدم اقتصادي بين العديد من البلدان.

معالم المملكة العربية السعودية

شاهد أيضًا: أبرز معالم المملكة العربية السعودية التاريخية

أهم معالم المملكة العربية السعودية للأطفال

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من المعالم المميزة التي تتناسب مع جميع أفراد الأسرة، والتي ينجذب لها الأطفال بشكل كبير، ومن أبرز هذه المعالم ما يلي:

  • حديقة الحيوان الرياض: والتي تحتوي على العديد من المناظر الخلابة والمساحات الخضراء، كما أنها تحتوي أيضًا على مجموعة من المطاعم والاستراحات المميزة.
  • منتزه سلام: الذي يحتوي على مساحات خضراء ومسطحات مائية ومنشآت عديدة، كما أنه يحتوي أيضًا على منطقة قصر الحكم الذي يعتبر قلب مدينة الرياض.
  • حديقة المكتبة بالرياض: والتي تحتوي على مساحات خضراء وثلاث نوافير ويوجد مقاعد أمام النوافير، كما أنها تحتوي على 6 أماكن تحتوي على ألعاب للأطفال.
  • معلقة الهدا بالطائف: الذي يربط بين قمة الهدا وأسفل الكر الذي يبلغ طوله 4200 بعربات التلفريك، ويتكون من 52 عربة، وتحتوي على العديد من الأماكن المميزة.

شاهد أيضًا: أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي

أفضل الفنادق الموجودة في المملكة العربية السعودية

يوجد أيضًا مجموعة من الفنادق الرائعة والمميزة في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز هذه الفنادق ما سيتم عرضه من خلال النقاط التالية:

  • فندق كونكورد مكة الذي يقع في طريق العزيزية الرئيسي.
  • فندق حياة ريجنسي مكة والذي يقع في جبال عمر شارع إبراهيم الخليل.
  • فندق أبراج المريديان والذي يقع في طريق كوداي مكة المكرمة.

أفضل المطاعم الموجودة في المملكة

تضم المملكة العربية السعودية العديد من المطاعم المميزة والرائعة والتي تتميز بطعامها الرائع والمميز، ومن أشهر هذه المطاعم المميزة ما يلي:

  • مطعم شواية الخليج الذي يقع في مدينتي الخبر والدمام.
  • مطعم البيت الإيطالي الذي يقع بمدينة الرياض.
  • مطعم ست الشام الذي يقع في مدينة الرياض.

شاهد أيضًا: معالم اثرية في السعودية

وبهذا يكون قد تم عرض مجموعة مميزة من صور لأجمل معالم المملكة العربية السعودية ، ومن أهم تلك المعالم الكعبة المشرفة والمسجد النبوي، وكذلك مسجد قباء، وجبل أحد، كما يوجد بها أيضًا جبل عرفات، وقصر المصمك، ومقبرة السيدة حواء، والعديد من المعالم الأخرى التي تم ذكرها في هذا المقال.