صلاة جعفر الطيار مكتوبة كاملة

صلاة جعفر الطيار مكتوبة كاملة

صلاة جعفر الطيار مكتوبة كاملة، جعفر الطّيار هو من أصحاب الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، فهو القرشيّ الهامشي ويكون ابن عمّ الرّسول الكريم، ينتمي إلى عائلة فيكون جعفر ابن أبي طالب ابن عبد المطلب ابن هاشم ابن عبد مناف ابن قصي، ويشبه الرّسول الكريم، ويكون أكبر من أخيه علي بن أبي طالب بقرابة العشرة أعوام، ونرفق من خلال موقع مقالاتي معلومات عن صلاة جعفر الطّيار.

ما هي صلاة جعفر الطيار

يطلق على صلاة جعفر الطّيار أسماء مثل صلاة التّسبيح أو صلاة الحبوة، تعدّ من الصّلوات المُستحبّة وكان قد روي عنها أنّها أفضل الصّلوات الّتي تقام فيها الفرائض، كان الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- قد قدّمها كهديّة إلى جعفر ابن أبي طالب بعد عودته من الحبشة وكانت تكريماً له على جهاده في سبيل الإسلام، تكون عبارة عن أربع ركعات ركعتان اثنان يتمّ فيها إعادة وتكرار التّسبيحات الأربعة وهي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله والله أكبر ثلاثمائة مرّة، وتكون أعظم وأفضل الأوقات للقيام بهذه الصّلاة هي أيّام الجّمعة وأيّام شهر رمضان، تكون لتلبية الحاجات واستجابة الدّعاء والتخلّص من الذّنوب.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الملقب بأبي المساكين

صلاة جعفر الطيار مكتوبة كاملة

إن صلاة جعفر بن أبي طالب إحدى الصلوات التي حثّ النبيّ الكريم على أدائها تكريماً لجعفر بن أبي طالب على تضحياته في سبيل الإسلام، وتؤدى هذه الصلاة أربع ركع كل ركتين يتبعهما تشهد وتسليم، ويُكرر من خلالها التسبيح أي قول: (سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكبرُ) ثلاثمئة مرة، وفيما يأتي نبيّن بعض النقاط المهمّة حول هذه الصلاة:

  • في الركعة الأولى: يبدأ المصلِّ بالنّية ثم تكبيرة الإحرام، ثم يشرع لقراءة الفاتحة وسورة الزلزلة.
  • في الركعة الثانية: يقرأ سورة الفاتحة وبعدها سورة العاديات، وفي كل ركعة قبيل الركوع يسبّح المصلِّ خمس عشرة مرّة، وأثناء الركوع عشر مرّات، وعندما يستوي عشر مرّات، وعند سجوده أيضًا عشرة، وعندما يرفع رأسه عشرة، وقبل قيامه من السجدة الثانية عشرة، أي أنَّ عدد التسابيح لكلَ ركعةٍ من الركعات الأربع 75 ركعة.
  • في الركعة الثالثة: يقرأ المصلِّ سورة الحمد ويعقبها سورة النصر.
  • في الركعة الرابعة: يقرأ المصلِّ سورة الحمد ويليها سورة التوحيد، والتسابيح تؤدى كما في الركعتين الأولى والثانية.
  • دعاء بعد الركعة الثانية: يُستحب بعد الركعة الثانية أن يدعُ المصلِّ هذا الدعاء:

“سُبْحانَ مَنْ لَبِسَ الْعِزَّ وَالْوَقارَ سُبْحانَ مَنْ تَعَطَّفَ بِالَْمجْدِ، وَتَكَرَّمَ بِهِ سُبْحانَ مَنْ لا يَنْبَغِي التَّسْبيحُ إلاّ لَهُ سُبْحانَ مَنْ أحصى كُلِّ شيء عِلْمُهُ سُبْحانَ ذِي الْمَنِّ وَالنِّعَمِ سُبْحانَ ذِي الْقُدْرَةِ وَالْكَرَمِ اَللّـهُمَّ إني أَسْأَلُكَ بِمَعاقِدِ الْعِزِّ مِنْ عَرْشِكَ، وَمُنْتَهَى الرَّحْمَةِ مِنْ كِتابِكَ وَاسْمِكَ الأعظم وَكَلِماتِكَ التّامَّةِ التي تَمَّتْ صِدْقاً وَعَدْلاً صَلِّ عَلى مُحَمَّد وأهل بَيْتِهِ وَافْعَلْ بي كَذا وَكَذا»، وتطلب حاجتك عوض كلمة كذا وكذا”.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي ذكر اسمه في القرآن

صفات جعفر بن أبي طالب

كان -رضي الله عنه- يتمتّع بالعديد من الصّفات الحميدة منها:

  • الجّود والكرم: كان يتّصف -رضي الله عنه- بالجّود والكرم وفي الأخصّ مع الفقراء والمحتاجين، حتّى أطلق عليه اسم أبي المساكين.
  • الشّجاعة: كانت قد ظهرت شجاعته -رضي الله عنه- في في غزوة مؤتة كان جعفر بن أبي طالب أحد القادة الثّلاث الّذين وضعهم رسول الله الكريم، فقد قام بعقر فرسه وذبحها ليدلّ على أنّه جاهز للقتال، كان قد أطلق عليه لقب ذي الجناحين وسبب ذلك أنّ يديه قد قطعت وهو يقاتل، وتابع بالقتال حتّى نال الشّهادة.
  • الذّكاء: كان ما يدل على ذكائه هو نقاشه وحواره مع النّجاشي حيث استطاع إقناعه في الدّخول بالإسلام.
  • الهجرة والتّضحية: حيث كانت حياته -رضي الله عنه- عبارة عن قتال وتضحية وهجرة من أجل الله ورسوله الكريم بغية إرضائهما، من أجل إعلاء كلمة الحق ودعوة النّاس إلى الإيمان.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الملقب ببحر الجود والكرم

من هي زوجة جعفر الطيار

إن زوجة الإمام جعفر الطيار كانت تدعى أسماء بن عميس الخثمعيّة، بدايةً كانت زوجة لجعفر بن أبي طالب، ومن بعده زوجة لأبي بكر الصدّيق، ومن بعده كانت زوجة لعلي بن أبي طالب، كانت قد قامت بالهجرة إلى الحبشة، ومن بعدها إلى يثرب لذلك أطلق عليها صاحبة الهجرتين.

شاهد أيضًا: من هي المرأة التي كفنها رسولنا الكريم بقميصه؟

لماذا سمي جعفر الطيار

إن سبب تسمية جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه- ابن عمّ الرسول محمد -صلى الله عليه وسلّم- بجعفر الطّيار لأن يديه قد قطعت في الغزوة، وأبد الله عزَّ وجلَّ يديه بجناحين في الجنّة، فكان حاملاً لواء الإسلام، فجاء أحد الكفّار، وقطع يده لينزلها فحملها بيده الآخر، فهرع إلى قطع الثانية، فضمّ اللواء بكتفيه، كيلا ينزل راية الإسلام فجزَّ له رأسه، وكان هذه الحادثة في غزوة مؤتة السّنة الثّامنة من الهجرة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعلّمنا صلاة جعفر الطيار مكتوبة كاملة، وما هي صفاته -رضي الله عنه- ومن هي زوجته وأنّه كان أخاً لعلي بن أبي طالب، وكان يشبه الرّسول الكريم في مظهره.

المراجع

  1. ^ islam4u.com , ما هي صلاة جعفر الطيار؟ , 05/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.