كيفية أداء صلاة الخسوف عند الشيعة

كيفية أداء صلاة الخسوف عند الشيعة

كيفية أداء صلاة الخسوف عند الشيعة، فالأصل أن يتبع المسلم سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الأمر كله وخاصة في الصلاة، ولكن قد اتخذ الشيعة لهم بعضًا من الطرق في الصلاة لهذا فإنّ موقع مقالاتي سينوه إلى صلاة الخسوف عندهم، إلا أنّ هذه الصفة في الصلاة غير واردة في الشريعة الإسلامية ولا مأخوذة عن النبي عليه الصلاة والسلام.

صلاة الخسوف عند الشيعة

صلاة الخسوف عند الشيعة هي أداء ركعتين، ويكون في كل ركعتين خمسة ركوعات، ويُقرأ في هذه الركوعات بسور معينة أي إنّه لا يصح أن يأتي المسلم بما يريد من قراءة القرآن الكريم بل عليه أن يتمّ السورة التي يأتي بقراءتها .

كيفية أداء صلاة الخسوف عند الشيعة

من خلال الخطوات الآتية توضيح طريقة صلاة الخسوف عند الشيعة:

  •  صلاة الآيات ركعتان، وفي كل ركعة منها خمس ركعات.
  • يكبّر ويقرأ سورة الفاتحة وسورة كاملة أخرى.
  • يركع فإن رفع رأسه من الركوع قرأ سورة الفاتحة وسورة كاملة، ثم يركع ويفعل كذلك إلى أن يركع الركوع الخامس.
  • إذا رفع رأسه من الركوع الخامس نزل إلى السجود وسجد سجدتين.
  • يقوم إلى الركعة الثانية، ويفعل مثل ما فعل في الركعة الأولى، ثم يتشهد ويسلم مثل التسليم في كل الصلوات، “ويجوز الاقتصار في كل ركعة على قراءة سورة الفاتحة مرة وقراءة سورة أخرى بأن يقرأ بعد سورة الفاتحة شيئاً من السورة ـ بشرط أن يكون آية كاملة أو جملة تامة على الأحوط لزوماً”.

شاهد أيضًا: زيارة الرسول في المسجد النبوي عند الشيعة

صلاة الخسوف كم ركعة عند الشيعة

إنّ صلاة الآيات -أو الخسوف- هي خمس ركعات، ولكن في كل ركوع منها خمس ركعات، وهي صلاة الخسوف أو الكسوف عندهم، ومن الواجب على الشيعي أن يأتي بها أي إنّ حكمها عندهم ليس سنة مثل صلاة الكسوف عند علماء أهل السنة والجماعة أي هي توازي الفرض عندهم.

متى تصلي صلاة الخسوف عند الشيعة

تُصلى صلاة الآيات -أو صلاة الخسوف- عند الشيعة عندما يختفي نور القمر كله أو جزء منه، أي إنّهم يوافقون رأي المالكية في ذلك. وأمّا ما دون ذلك من الخسوف لا يوجب عندهم الصلاة، والله أعلم.

شاهد أيضًا: كم كان عمر عائشة عندما تزوجها الرسول

هل صلاة الخسوف واجبة عند الشيعة

نعم إنّ صلاة الآيات -أو صلاة الخسوف- واجبة عند الشيعة وتاركها يأثم لأنّه تركها، وقالوا بأنّ مَن فاتته هذه الصلاة في وقتها الواجب عليه أن يقضيها؛ لأنّها توازي الفرض واشترطوا لوجوب الصلاة أن يُرى الخسوف بالعين المجردة، ولم لم ير فإنّه غير واجب عليه.

لماذا سميت صلاة الايات بهذا الاسم

لم يذكر علماء الشيعة سببًا واضحًا في تسمية هذه الصلاة، ولكن الذي يتضح من هذه الصلاة أنّ سبب تسميتها هو أنّه يقرأ فيها آيات وسور أكثر من الصلاة العادية، فالصلاة ذات السجودين يكون فيها ركعة واحدة، وأمّا في هذه الصلاة فهناك أكثر من ركوع وسجودين اثنين بعد كل خمسة ركوعات، ولذلك -على الأرجح- سميت هذه الصلاة بصلاة الآيات.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان مكتوب

الدعاء بعد صلاة الكسوف عند الشيعة

لم يثبت عند الشِّيعة دعاء مخصوص يدعوه المصلي بعد انقضاء صَلاة الخُسوف أو صَلاة الآيات كما يسمونها، ولكن ذكر بعض علماء الشيعة أنّ المصلي إذا فرغ من الصلاة ولم ينجلِ الكسوف فينبغي له الجلوس في مصلّاه والانشغال بالدعاء حتى ينجلي الكسوف.

هل يجوز اصلي صلاة الخسوف لوحدي

ذكرت بعض المرجعيات الشّيعية أنّ صَلاة الخُسوف -أو صلاة الآيات كما يسمونها- يمكن أن تُصلّى جماعة أو فُرادى، فيمكن للإنسان أن يصلي صلاةَ الآيات عمد الشيعة وحده أو في جماعة، ولم يذكروا تفاصيل أخرى عن الصلاة، وذلك لشهرتها وانتشارها الواسع بين الشيعة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخر مقال كيفية أداء صلاة الخسوف عند الشيعة وذكرنا رأي علماء الشيعة في هذه المسألة، وأضأنا على كيفية صلاة الآيات عند علماء الشيعة وما يُقرأ في كل منها.

أسئلة شائعة

  • هل صلاة الخسوف فرض؟

    نعم هي فرض عند الشيعة، وسنّة عند السنّة.

  • هل قضاء صلاة الخسوف والكسوف واجب أم مستحب؟

    عند الشيعة واجب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *