صديقك في وسائل التواصل دائماً يستخدم أسلوب الشتم والسب وأنت ترى أن فعله هذا من

كتابة sahar - تاريخ الكتابة: 15 نوفمبر 2021 , 14:11
صديقك في وسائل التواصل دائماً يستخدم أسلوب الشتم والسب وأنت ترى أن فعله هذا من

صديقك في وسائل التواصل دائماً يستخدم أسلوب الشتم والسب وأنت ترى أن فعله هذا من التصرفات غير المقبولة والتي تؤثر على المجتمع بالسلب، ولهذا يجب عليه أن يبدأ في التعرف على ضوابط حرية الرأي والتعبير، حتى لا يتعدى على حريات الآخرين.

صديقك في وسائل التواصل دائماً يستخدم أسلوب الشتم والسب وأنت ترى أن فعله هذا من

صديقك في وسائل التواصل دائماً يستخدم أسلوب الشتم والسب وأنت ترى أن فعله هذا من التصرفات التي تدعم نوع خاطئ من حرية التعبير وهو حرية التعبير الهدامة والسلبية، حرية التعبير من الدعائم الأساسية التي يجب توفرها في أي مجتمع حتى تساهم في تحسينه، ولكن يوجد عدة أنواع من حريات التعبير، وبالطبع النوع الذي يساهم في مثل هذه الإيجابيات هو حرية التعبير المنضبطة والإيجابية، تتكون حرية التعبير في الأساس من حرية الرأي أي يكون لدى كل شخص رأي حر نابع عن قناعتها الشخصية، حرية الصحافة ووسائل الإعلام وهنا وسائل التواصل الاجتماعي سوف تفي بالغرض، وحرية الحصول على المعلومات وهنا التطور التكنولوجي وسهولة الوصول إلى الإنترنت وفوا بالغرض.

شاهد أيضًا: خطة تعزيز السلوك الإيجابي وورد

مكونات حرية التعبير

تشمل حرية التعبير الإيجابية مجموعة من العناصر الأساسية التي تساعد الشخص على أن يعبر عن رأيه بحرية تامة، وفيما يلي نعرض لكم نبذة مختصرة عن هذه العناصر:

  • العنصر الأساسي في حرية التعبير هو أن يكون لدى جميع أفراد المجتمع الحرية اللازمة التي تمكنهم من اعتناق الآراء التي يؤمنون بها دون التعرض إلى الضغط من أي جهة في المجتمع أو المحاسبة، أو التنمر.
  • العنصر الثاني هو حرية الحصول على أخبار وأفكار مختلفة من مصادر مختلفة متوفرة في العالم الحديث، بمعنى أن يكون الشخص لديه الحرية في الحصول على معلومات من أي مصدر يريده.
  • يكون لدى أفراد المجتمع الحرية في إذاعة آرائهم في العلن، والتعبير عنها بكل حرية عن طريق أي وسيلة متوفرة من الوسائل المكتوبة أو المسموعة، الفنية.
  • العنصر الثالث لا يقل أهمية عن العناصر السابقة وهو أن يكون لدى الفرد الحرية في تلقي الأخبار وإذاعتها خلال وسائل الإعلام المتاحة لديه.
  • العنصر الأخير هو حرية الاتصال الدولي وهنا المقصود بهذا العنصر أن يكون جميع أفراد المجتمع لديهم حرية فيما يخص التنقل، وبالأخص تنقل الأخبار والآراء دون الالتزام أو التقيد بالحدود المرسومة وفق الجغرافية.

ضوابط حرية الرأي والتعبير

يوجد مجموعة من الضوابط التي تنظم حرية التعبير، ويجب على كل فرد من أفراد المجتمع الالتزام بهذه الضوابط، ومنها نذكر ما يلي:

  • يجب ألا تؤدي حرية التعبير إلى إيذاء أي شخص نفسيًا، جسديًا، عاطفيًا.
  • يجب أن تكون حرية الرأي أمانة بمعنى أنها لا تهدد السلم والامان العام.
  • تجنب أن تؤدي حرية التعبير إلى تنزل الشخص الممارس لها عن حقوق أهم منها، مثل حق الحياة.
  • يجب ألا تكون حرية التعبير شيء مضر بالآخرين أو بحرياتهم.
  • يجب ألا تشكل حرية التعبير لدى شخص أي ضغط على الأشخاص الآخرين.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الحرية وانتصار الوطن

تعرفنا خلال مقال اليوم على تفسير موقف صديقك في وسائل التواصل دائماً يستخدم أسلوب الشتم والسب وأنت ترى أن فعله هذا من الأفعال المشينة التي تصنف تحت بند حرية التعبير السلبية.