شيئان أو أشياء مختلفة توجد مجتمعة معا

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر 2021 , 10:09
شيئان أو أشياء مختلفة توجد مجتمعة معا

شيئان أو أشياء مختلفة توجد مجتمعة معا ، فعلم الكيمياء من العلوم الهامة والأساسية والتي تدخل في أجزاء كثيرة من حياتنا، حيث يتم تحويل المواد الطبيعية الخام الى مواد أخرى يحتاج إليها الإنسان في حياته، كما أن المواد الموجود في الطبيعة قد تكون نقية، وقد تكون غير نقية، وفي هذا المقال سوف نجيب عن سؤال شيئان أو أشياء مختلفة توجد مجتمعة معا فما هي؟

تعريف المادة

هو كل ما يشغل حيزا من الفضاء، وله كتله ويمكن الشعور به من خلال احد الحواس الخمسة، وهناك الكثير من الأشياء المحيطة بنا والتي تعتبر من المادة مثل الماء والتربة والقمر والكثير من ذلك، والجدير بالذكر أن الكون يحتوي على طاقة والتي يتم من خلالها تغير المادة من حالة الى حالة أخرى، مثال ذلك تحويل المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، حيث تحتوي المادة على ثلاثة أنواع من الحالات وهي الحالة السائلة، والحالة الغازية، والحالة الصلبة، كما يجب الإشارة الى أن حالة المادة تتوقف بمجرد الضغط أو درجة الحرارة العالية التي قد تتعرض لها.

شاهد أيضًا: ما حالة المادة التي تكون الجسيمات فيها متلاصقة

شيئان أو أشياء مختلفة توجد مجتمعة معا

تُعد الإجابة الصحيحة على سؤال شيئان أو أشياء مختلفة توجد مجتمعة معا هي الخليط، والذي هو أحد التصنيفات الكيمائية،  وهي التي يتم من خلالها خلط عدة مواد معا حتى تقوم بإنتاج مادة جديدة والجدير بالذكر أن هذه المادة تختلف في خواصها عن المادة التي كانت عليها.

أنواع المخاليط

قد قام العلماء بتقسيم المخلوط الى نوعين، وفيما يلي سنذكر أنواع تلك المخاليط مع شرح مبسط لكل منهما وهذه المخاليط هي:

  • المخاليط المتجانسة: وهي التي تتكون من مادتين أو أكثر، ويتم مزجهم معا حتى يتم الحصول على مادة جديدة مختلفة في اللون والشكل وكافة الخواص الأخرى، مثال لهذا النوع من المخاليط المتجانسة، الهواء، الماء والسكر، مساحيق الغسيل، مياه الأمطار، الخل.
  • المخاليط الغير متجانسة: حيث يتم فيها خلط بعض المواد معا ولكن هذه المواد لا تخلط أو تمتزج بشكل كلي، ويحتوي هذا النوع من المخاليط على نوعين هما:
    • المحاليل المعلقة: وهي التي لا يمكن أن تمر من خلال ورقة الترشيح، مثال ذلك معلق الرمل  في الماء، ومن أهم ما يتميز به هذا النوع من المخاليط هو كبر حجم الجسيمات العالقة والمنتشرة، والتي من السهل رؤيتها من خلال العين المجردة.
    • المخلوط الغروي: وهو مزيج من  الخليط المتجانس والذي يتكون من مادة منتشرة يطلق عليها مسمى الصنف المنتشر، ويطلق على الوسط الذي تنتشر فيه مسمى وسط الانتشار، وهذه المحاليل تمر من خلال ورقة الترشيح، ومن أهم ما تتميز به أنها لا تترسب عندما يتم ترك المحلول، ومن الأمثلة على المخاليط الغير متجانسة: الرمل في الماء، الخل في الزيت، السكر ونشا الذرة، الدم، الدخان.

شاهد أيضًا: أي من التغيرات الآتية يعد دليلًا على حدوث التفاعل الكيميائي

خصائص المخاليط

يمتلك المخاليط بكل عام مجموعة من الخصائص المميزة والتي لها دور كبير في تميزها، ومن أهم تلك الخصائص ما يلي:

  • معظم المخاليط تقوم بالمحافظة على خصائصها ومكونات التي كانت تتميز بها قبل عملية الخلط.
  • يتم مزج المخاليط في عملية الطهي وأثناء تحضير المشروبات من العصائر والشاي.
  • تتميز بتكوينها من مجموعة من المكونات والتي تتميز باحتوائها على نسب ووزن متباين.
  • المخاليط تكون نتيجة عملية الخلط الفيزيائية وليست عملية الخلط الكيمائية.
  • لا ينتج عن عملية الخلط طاقة حرارية.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال شيئان أو أشياء مختلفة توجد معا وهي المخلوط، حيث تعرفنا في هذا المقال عن مفهوم المادة، وكذلك مفهوم المخاليط، كما ذكرنا أنواع المخاليط، والتي انقسمت الى قسمين مخاليط متجانسة، و مخاليط غير متجانسة، وأخيرًا تحدثنا عن خصائص المخاليط.