شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 26 أبريل 2021 , 11:04
شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي يجب توافرها في المتقدم حتى يتمكن من التسجيل في الضمان الاجتماعي، وبالتالي يستطيع الحصول على المعاش الذي تقدمه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

حيث تعتبر الوزارة من أفضل الوزارات الموجودة في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب تقديمها للعديد من المميزات والخدمات للمواطنين، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي

تعتبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من ضمن أهم الوزارات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب تقديمها للعديد من الخدمات للمواطنين، بالإضافة إلى المميزات الخاصة بكل خدمة، والتي يمكن للمواطنين الاستفادة منها.

يوجد العديد من أنواع المعاشات والإعانات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمواطنين الذين يحتاجوا المساعدة، ومن ضمن تلك الإعانات معاش الضمان الاجتماعي.

حيث يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي للأشخاص المشتركة فيه كل شهر، وهو عبارة عن مبلغ مالي يتم تحديده من خلال بعض المعايير التي وضعتها الوزارة.

حتى يستطيع المواطن الحصول على معاش الضمان الاجتماعي يجب عليه أولًا التسجيل والاشتراك في الخدمة، وذلك من خلال بعض الخطوات التي سوف نتعرف عليها في الفقرات القادمة.

لكن قبل ذلك يجب أن تتوافر فيه كافة الشروط، حيث وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من الشروط التي يجب توافرها في المتقدم، وذلك من أجل السماح له بالحصول على معاش الضمان الاجتماعي، وتتمثل هذه الشروط في:

  • يجب أن يكون الدخل الشهري الخاص بالمتقدم لا يزيد عن 3 آلاف ريال سعودي.
  • يتم رفض طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي من الاشخاص الذين يملكون سجل تجاري خاص بهم.
  • إذا كان الشخص الذي يرغب في التسجيل في الضمان الاجتماعي من كبار السن يجب ألا يكون لديه وظيفة أو مهنة يمكن من خلالها الحصول على دخل شهري ثابت.
  • في حالة وجود الشخص المتقدم في إحدى المعاشات التي تقدمها الدولة لا يتم قبول طلب التسجيل الخاص به، حيث يجب أن يكون الشخص الذي يريد الحصول على معاش الضمان الاجتماعي ألا يكون مشترك في أي معاش آخر.
  • يمكن للأسر التي ليس عائل لها باختلاف السبب سواء السجن أو السفر أو الموت الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.
  • يحصل الشخص على معاش الضمان الاجتماعي لفترة مؤقتة حتى يحصل على وظيفة، وحتى يتمكن الشخص من الحصول على وظيفة تكون مناسبة وفي وقت قصير يمكن الاشتراك ففي الدورات التدريبية التي يقدمها برنامج حافز، والتي يحصل الشخص من خلال على 2000 ريال سعودي في الشهر إلى جانب وظيفة.

شاهد أيضًا: ما هو نظام الضمان الاجتماعي

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الخاصة بالعزباء

يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها في العزباء التي تريد الحصول على معاش الضمان الاجتماعي المقدم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، وسوف نتعرف على الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تكون العزباء التي تريد الحصول على معاش الضمان الاجتماعي سعودية الجنسية.
  • في حالة حصول العزباء على دخل شهري أو تمتلك وظيفة أو ممتلكات خاصة يتم رفض طلب التسجيل الخاص بها، حيث يجب عدم حصول المتقدمة على دخل شهري ثابت حتى يتم الموافقة على طلبها.
  • يلزم أن تكون المتقدمة مصابة بعجز كلي أو جزئي لا تستطيع من خلاله العمل حتى يتم قبول الطلب الخاص باشتراكها في الضمان الاجتماعي.
  • يمكن حصول المتقدمة على معاش الضمان الاجتماعي في حالة عدم وجود من يعولها سواء أب أو أخ.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الخاصة بالنساء المتزوجات

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من الشروط التي يجب توافرها في المتزوجة حتى يتم السماح لها بالتسجيل في الضمان الاجتماعي، وسوف نتعرف على تلك الشروط من خلال النقاط التالية:

  • في حالة وصول أي مواطن أو مواطنة سعودية إلى سن 60 عام يمكن الحصول على معاش الضمان الاجتماعي والمعاش الخاص بالمتقاعدين.
  • إذا غاب الزوج لأسباب غير معلومة تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بصرف معاش الضمان الاجتماعي للزوجة التي غاب زوجها.
  • تحصل الزوجة على معاش الضمان الاجتماعي في حالة عدم حصولها على مصدر دخل شهري جيد وتحديدًا في حالة رعايتها لأولادها بسبب عدم مقدرة الزوج عن العمل.
  • يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي للزوجة التي تم سجن جوزها ولديها أطفال منه.
  • يتم رفض الطلبات من قبل الوزارة التي تأتي من المتزوجة التي تحصل على دخل شهري أكبر من معاش الضمان الاجتماعي المقدر من قبل الوزارة.
  • يجب ألا يكون لدى المتزوجة أي وظيفة أو نشاط تجاري يمكنها من خلاله الحصول على دخل شهري ثابت حتى تحصل على معاش الضمان الاجتماعي.
  • تحصل المتزوجة على معاش الضمان الاجتماعي إذا كان زوجها مدمن للمخدرات ولديها أبناء منه.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الخاصة بالمتقاعدين

يوجد بعض الشروط التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والمتعلقة بالتسجيل في الضمان الاجتماعي بالنسبة للمتقاعدين، والتي يجب توافرها فيهم حتى يتم السماح لهم بالتسجيل، وسوف نتعرف على تلك الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون الشخص المتقاعد الذي يريد الحصول على معاش الضمان الاجتماعي قد وصل بالفعل لسن الـ 60 عام.
  • في حالة حصول المتقاعد على معاش تأمينات اجتماعية أكبر من معاش الضمان الاجتماعي يتم رفض الطلب الخاص به، حيث يجب أن يكون المعاش الخاص بالتأمينات أقل من معاش الضمان الاجتماعي.
  • في حالة حصول المتقاعد على مصدر دخل شهري ثابت لا يتم قبول طلب الاشتراك الخاص به، حيث يجب ألا يحصل المتقاعد على مصدر دخل ثابت أو يمتلك أصول أو رأس مال أو سجل تجاري.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الخاصة بالموظف

تم وضع بعض الشروط عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المتعلقة بتسجيل الموظف في الضمان الاجتماعي، والتي يجب توافرها فيه حتى يحصل على معاش الضمان الاجتماعي، وسوف نتعرف على تلك الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون الموظف الذي يريد التسجيل في معاش الضمان الاجتماعي قد وصل لسن التقاعد، إلى جانب عدم اشتراكه في المعاش الخاص بالتأمينات الاجتماعية.
  • يحصل الموظف المتقاعد على معاش الضمان الاجتماعي في حالة عدم حصوله على دخل شهري ثابت يمكن من خلاله عيش حياة كريمة.
  • إذا كان الموظف يعاني من عجز سواء إصابة بمرض معين أو حادثة من بعدها لا يستطيع العمل والحصول على دخل، يمكنه الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الخاصة بالمطلقات

يوجد بعض الشروط التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المتعلقة بحصول المطلقات على معاش الضمان الاجتماعي، والتي يجب توافرها فيهن حتى يتم السماح لهن بذلك، وسوف نتعرف على تلك الشروط عن طريق النقاط التالية:

  • يجب أن تكون المطلقة التي تريد التسجيل في الضمان الاجتماعي سعودية الجنسية ومقيمة في المملكة العربية السعودية إقامة دائمة.
  • يلزم أن يكون زوج المطلقة التي تريد التسجيل في الضمان الاجتماعي سعودي الجنسية.
  • في حالة وجود وظيفة أو سجل تجاري أو مصدر دخل شهري ثابت خاص بالمطلقة يتم رفض طلب الاشتراك في الضمان الاجتماعي الخاص بها، حيث يجب ألا تحصل على أي وسيلة يمكن من خلالها الحصول دخل شهري ثابت.
  • إذا كانت تحصل المطلقة على دخل شهري ثابت، يجب أن يكون أقل من معاش الضمان الاجتماعي الذي سوف تحصل عليه من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق الإنترنت

بعد التعرف على شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي سوف نتعرف على طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق الإنترنت.

حيث إنه في حالة توافر جميع الشروط في الشخص المتقدم يجب عليه التسجيل في الضمان الاجتماعي حتى يستطيع الحصول على المعاش عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

تكمن طريقة التسجيل في ثلاثة مراحل، وسوف نتعرف على كل مرحلة منهم من خلال الخطوات الموجودة في الفقرات التالية.

المرحلة الأولى

عند التسجيل في الضمان الاجتماعي يجب أولًا إنشاء حساب جديد على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وسوف نتعرف على طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي من خلال اتباع  الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم المتقدم بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه مباشرة “من هنا“.
  2. يتم الانتقال بعد ذلك إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، والتي منها يتم اختيار “الخدمات الإلكترونية”، ومنها يتم الضغط على “بوابة الخدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية”.
  3. يقوم الموقع بعد ذلك بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول، ومنها يتم الضغط على “تسجيل مستخدم جديد” حتى يتم تسجيل الحساب.
  4. يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بإنشاء حساب جديد والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على المتقدم تعبئتها بشكل صحيح.
  5. يجب على الشخص كتابة البيانات التالية: رقم الهوية، رقم الهاتف المحمول، تاريخ الميلاد، كلمة المرور.
  6. بعدها يتم إدخال الرمز المرئي الموجود في المكان المخصص له، وبعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات السابقة يتم الضغط على “تسجيل”.
  7. بعد الضغط على أيقونة “تسجيل” سيتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمتقدم تحتوي على رمز التحقق الذي سيقوم المتقدم بكتابته في المكان المخصص له، ثم بعد ذلك يتم الضغط على “تأكيد”.

المرحلة الثانية

بعد الانتهاء من تسجيل حساب جديد على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المرحلة الأولى، سيتم في المرحلة الثانية إدخال كافة البيانات المتعلقة بالدخل الشهري الخاص بالمتقدم، والتي سوف نتعرف عليها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. بعد الانتهاء من كافة الخطوات الموجودة في المرحلة الأولى يتم الرجوع إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول، ثم كتابة رقم الهوية وكلمة المرور.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بحساب المشترك، ومنها يتم اختيار “تحديث البيانات”.
  3. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى يقوم المشترك من خلالها إدخال بعض البيانات المتعلقة بالتسجيل في الضمان الاجتماعي وتشمل الآتي: البيانات الخاصة بالعنوان الوطني، البيانات الخاصة بالدخل، بيانات الأسرة، آيبان الحساب البنكي الخاص بالمشترك، بيانات العائل في حالة وجودها.
  4. بعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات الموجودة في الخطوات السابقة يتم قراءة الشروط والأحكام المتعلقة بالتسجيل في الضمان الاجتماعي ثم الموافقة عليها.
  5. في الخطوة الأخيرة يتم الضغط على أيقونة “حفظ”.

المرحلة الثالثة

بعد الانتهاء من إنشاء حساب في المرحلة الأولى ثم إدخال كافة البيانات المتعلقة بالدخل الخاص بالمشترك، سيتم في المرحلة الثالثة التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. في البداية يجب العودة إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، وذلك عن طريق الضغط على شعار الوزارة الموجود في الأعلى.
  2. بعدها يقوم المشترك بالضغط على “الخدمات الإلكترونية”، ومنها يتم الضغط على “بوابة الخدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية.
  3. من الأقسام العلوية يتم اختيار “الخدمات الإلكترونية”، سيجد المشترك “معاش الضمان الاجتماعي”، ومنه يتم الضغط على الضغط على “التقديم الآن”، ثم “الدخول إلى الخدمة”.
  4. يقوم المشترك باختيار المكتب الموجود في المدينة التي يقيم بها والتابع للوزارة، إلى جانب اختيار الفئة التابع لها.
  5. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة يتم الضغط على “التالي”، بعدها سيقوم الموقع بالانتقال إلى الأقسام الخاصة ببيانات المشترك، ثم بعد ذلك سيقوم الموقع بتعبئة كافة البيانات تلقائيًا.
  6. يتم بعد ذلك الدخول على القسم الخاص بتقديم المستندات وهو قسم “التقارير والأوراق المطلوبة” ثم يتم رفع المستندات المطلوبة وبعدها يتم الضغط على “التالي”.
  7. بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة بشكل صحيح يتم الضغط على “تقديم الطلب”.

الحد الأقصى للضمان الاجتماعي

بعد التعرف على شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي وطريقة التسجيل فيه سوف نتعرف على الحد المانع للضمان الاجتماعي، حيث يختلف الحد الأقصى للضمان الاجتماعي باختلاف عدد أفراد الأسرة، حيث إنه كلما زاد عدد أفراد الأسرة ازداد الحد المانع للضمان الاجتماعي، وسوف نستعرض الحد الأدنى حسب أفراد الأسرة من خلال النقاط التالية:

  • إذا كانت الأسرة مكونة من فرد واحد يكون الحد الأقصى للضمان الاجتماعي هو 2001 ريال سعودي، أما إذا كانت الأسرة مكونة من فردين فسيكون الحد المانع للضمان الاجتماعي هو 2570 ريال سعودي.
  • يكون الحد المانع للضمان الاجتماعي بالنسبة للأسرة المكونة من 3 أفراد 3140 ريال سعودي، ويكون الحد الأقصى للضمان الاجتماعي 3710 ريال سعودي إذا كانت الاسرة مكونة من 4 أفراد.
  • الحد الأقصى للضمان الاجتماعي للأسرة المكونة من 5 أفراد هو 4280 ريال سعودي، أما إذا كانت الأسرة مكونة من 6 أفراد يكون الحد المانع للضمان الاجتماعي 4840 ريال سعودي.
  • في حالة وجود 7 أفراد في الأسرة الواحدة يكون الحد المانع للضمان الاجتماعي هو 5420 ريال سعودي، أما إذا كانت الأسرة مكونة من 8 أفراد يكون الحد الأقصى للضمان الاجتماعي 6 آلاف ريال سعودي.
  • إذا كانت الأسرة مكونة من 9 أفراد يكون الحد الأقصى للضمان الاجتماعي 6560 ريال سعودي، بينما الحد المانع للضمان الاجتماعي بالنسبة للأسرة المكونة من 10 أفراد هو 7120 ريال سعودي.
  • الحد المانع للضمان الاجتماعي هو 7680 ريال سعودي بالنسبة للأسرة المكونة من 11 فرد، أما إذا كانت الأسرة مكونة من 12 فرد يكون الحد الأقصى للضمان الاجتماعي هو 8260 ريال سعودي.
  • يكون الحد الأقصى للضمان الاجتماعي بالنسبة للأسرة المكونة من 13 فرد هو 8820 ريال سعودي، بينما يكون الحد المانع للضمان الاجتماعي للأسرة التي تتكون من 14 فرد هو 9400 ريال سعودي.
  • في حالة وجود أسرة تتكون من 15 فرد يكون الحد المانع الخاص بالضمان الاجتماعي يكون 10 آلاف ريال سعودي.

شاهد أيضًا: حجز موعد الضمان الاجتماعي السعودي

بذلك نكون قد تعرفنا على شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي التي يجب توافرها حتى يتمكن الشخص بالتسجيل والحصول على معاش الضمان الاجتماعي، ويمكن التسجيل من خلال بعض الخطوات التي تتم عن طريق الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

حيث يجب أن يمر الشخص بثلاث مراحل حتى يتمكن من التسجيل، وتشمل مرحلة إنشاء حساب، ثم مرحلة إدخال البيانات الخاصة بالدخل، ثم المرحلة الأخيرة وهي مرحلة التسجيل في الضمان الاجتماعي>