سورة المؤمنون مكية أم مدنية ؟

سورة المؤمنون مكية أم مدنية ؟

سورة المؤمنون مكية أم مدنية ؟ إذ إنّ سورة المؤمنون هي من السور القرآنية التي تختلف عن غيرها من ناحية ترتيبها بين سور القرآن الكريم وعدد آياتها وسبب نزولها ونحو ذلك من الأمور التي سيقف معها موقع مقالاتي، وسيضيء على بعض المواضيع الخاصة التي عالجتها سورة المؤمنون وغيره من المعاني الأخرى التي لا يسع المسلم جهلها.

سورة المؤمنون مكية أم مدنية ؟

إنّ سورة المؤمنون هي سورة مكية أي إنّها نزلت في مكة المكرمة، وقد ابتدأها الله تعالى بقوله: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ}،[1] وتتالت الآيات بعدها في حديث عن صفات المؤمنين الذين ميزهم الله تعالى عن أهل الكفر والشرك والنفاق بمجموعة من الصفات الحميدة.[2]

شاهد أيضًا: نزلت سورة المدثر تصف حال النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند نزول الوحي عليه

كم عدد ايات سورة المؤمنون

لقد بلغ عدد آيات سورة المؤمنون 118 آية كريمة تتحدث كلها عن المواضيع التي كانت تهم المسلمين في تلك الآونة، أي قبل الهجرة إلى المدينة المنورة وبداية تأسيس الدولة الإسلامية، وقد نزلت سورة المؤمنون بعد سورة الحج من حيث ترتيب نزول سور القرآن الكريم، وتقع في الجزء الثامن عشر من أجزاء القرآن الكريم، وقد ابتدأت السورة الكريمة بأسلوب توكيد.

ترتيب سورة المؤمنون

إنّ ترتيب سورة المؤمنون هي السورة الثالثة والعشرون من سور القرآن الكريم، وقد عالجت السورة الكريمة ما كانت تُعالجه سور القرآن الكريم قبل الهجرة من الحديث عن البعث والنشور والموت والجنة والنار ونحوها، وقد ذكر من فضائل السورة الكريمة عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لمَّا خلقَ اللَّهُ تبارَكَ وتعالَى جنَّةَ عدنٍ خَلقَ فيها ما لا عينٌ رأَت ولا أذُنٌ سمِعَت ولا خطرَ علَى قَلبِ بشَرٍ. ثمَّ قالَ لَها: تَكَلَّمي، فقالَت: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤمِنُونَ”.[3]

سبب تسمية سورة المؤمنون

لقد سميت سورة المؤمنون بهذا الاسم؛ لأنّ الله تعالى ابتدأها بذكر صفات المؤمنين وسردهم أولئك الذين أفلحوا في دار الدنيا وفي الآخرة، وذلك بسبب أعمالهم الطّيبة الحسنة من الصلاة والخشوع فيها والإعراض عن الكلام غير المفيد الذي هو عبارة عن اللغو، فقد خلق الله تعالى ابن آدم في هذه الدار حتى يعمل فيها ويُقدم الخير لآخرته.

شاهد أيضًا: سبب نزول سورة المدثر

مواضيع سورة المؤمنون

من المواضيع التي عالجتها سورة المؤمنون:

  • حمل البشرى لكل المؤمنين الذين آمنوا بالله تعالى والتزموا أوامره، وانتهوا عن نواهيه بأنّ لهم الجنة خالدين فيها أبدًا.
  • ذكر أنّ الإيمان لا يكون إلا من خلال الاعتراف التام بأنّ الله تعالى واحد أحد لا شريك له ولا ند وهو وحده المتصرف في الأمر كله.
  • ذكر أنّ المكذبين ستكون عاقبتهم نار جهنم خالدين فيها أبدًا، وأنّ هذه النار لا تذر أحدًا أشرك بالله إلا وكان له الخلود فيها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال سورة المؤمنون مكية أم مدنية ؟ وذكرنا بعضًا من المعلومات الخاصة بسورة المؤمنون والتي يجب على كل مسلم أن يعلمها ويعلم المواضيع التي عالجتها السورة الكريمة ونحو ذلك من الأمور.

المراجع

  1. ^سورة المؤمنون , 1-4
  2. ^al-maktaba.org , تفسير يحيى بن سلام , 01/11/2022
  3. ^البدور السافرة , السيوطي، عبد الله بن عباس، 381، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *