ما هو سن الحضانه في قانون الاحوال الشخصيه الجديد 1444

ما هو سن الحضانه في قانون الاحوال الشخصيه الجديد 1444

تنبغي معرفة ما هو سن الحضانة في قانون الاحوال الشخصيه الجديد 1444 ليتمكن الزوجان المنفصلان من اتخاذ الإجراءات القانونية التي تضمن حصولهما على حق حضانة أطفالهما، ويحرص موقع مقالاتي على بيان السن المقرر للحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد لعام بالاعتماد على المسودة الرسمية لمشروع هذا القانون بالإضافة إلى ذكر حالات سقوط الحضانة وشروط الحاضن.

قانون الأحوال الشخصية الجديد لعام 1444

صرح ولي العهد في المملكة العربية السعودية عن السعي إلى اعتماد قانون الأحوال الشخصية الجديد خلال الربع الأول من عام 2022م، وتمت الموافقة على هذا القانون واعتماده بالفعل خلال جلسة مجلس الوزراء المنعقدة يوم الثلاثاء 5 شعبان 1444 الموافق ميلاديًا 8 مارس/ آذار 2022م، ويهدف هذا القانون إلى المحافظة على الترابط الأسري بالإضافة على ضمان حقوق أطراف عقد الزواج من خلال الإلزام بتوثيق العقود أيضًا.[1]

ما هو سن الحضانه في قانون الاحوال الشخصيه الجديد 1444

تبدأ حضانة الطفل منذ ولادته وحتى عمر 15 عامًا، فيما يأتي تفاصيل سن الحضانة حسب مشروع قانون الأحوال الشخصية الذي تم اعتماده عام 1444:

  • إذا لم يتجاوز سن الطفل عامين، فإن الأم تُلزم بحضانته إن وُجدت وإلا فيتم إلزام الأب بها.
  • إذا تجاوز سن الطفل عامين؛ فيُلزم الأب بالحضانة إن وُجد، وإلا فإن الأم تُلزم بها.
  • إذا أتم المحضون سن الخامسة عشرة؛ فله الحق في اختيار أحد الوالدين لحضانته.
  • تنتهي حضانة الطفل عندما يصل إلى سن الثامنة عشرة من عُمره.

شاهد أيضًا: نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد pdf

شروط الحاضن للطفل في القانون الجديد 1444

لا بُد أن تتوفر في الحاضن جميع الشروط الآتية حسب قانون الأحوال الشخصية لعام 1444:

  • كمال الأهلية والقدرة على تربية المحضون ورعايته وصيانته.
  • سلامة الحاضن من الأمراض المُعدية الخطيرة.
  • إذا كان الحاضن للطفل امرأة، فيجب أن لا تكون متزوجة برجل غير محرم للمحضون إلا إذا اقتضت مصلحة المحضون خلاف ذلك مع رضى الزوج.
  • في حالة كان الحاضن رجلًا فلا بُد من إقامته عند من يصلح للحضانة من النساء، ويجب أن يكون الحاضن محرماً للمحضون إن كان المحضون أنثى.

مدة السفر المسموح بها للمحضون خارج السعودية 1444

لا يجوز السفر بالمحضين خارج حدود المملكة مدة تزيد على تسعين 90 يومًا إلا بموافقة الوالد الآخر إذا كان الحاضن أحد الوالدين، بينما يُمنع المحضون من السفر خارج حدود السعودية مدة تزيد على ثلاثين 30 يومًا إلا بموافقة والديه أو أحدهما إذا كان الآخر ميتًا، وذلك إذا لم يكن الحاضن واحدًا من الأبوين للطفل.

حالات سقوط حق الحضانة للمحضون 1444

يسقط حق الحضانة حسب مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد لعام 1444 في الحالات الآتية:

  • في حالة انتقل الحاضن إلى مكان آخر للإقامة مع قصد تفويت مصلحة المحضون.
  • إذا سكت مستحق الحضانة عن حقه مدة تزيد على سنة كاملة دون عذر؛ فلا يملك الحق في المطالبة بعد ذلك إلا إذا اقتضت مصلحة المحضون.
  • إذا تخلف أي شرط من شروط الحاضن التي سبق ذكرها.

متى تسقط حضانة الأم المتزوجة 1444

تسقط حضانة الأم المتزوجة حسب قانون الأحوال الشخصية الجديد لعام 1444 في حالة تزوجت من رجل غير محرم للمحضون دون اقتضاء مصلحة المحضون لذلك بعد موافقة الأب، وإلا فغن حق المرأة في الحضانة باقية، حتى يبلغ الكفل سنتين من عُمره، ثم تنتقل الحضانة إلى الأب حتى يبلغ الطفل الخامسة عشرة من عمره؛ فإن الخيار في الحضانة يكون له بعد ذلك.

شاهد أيضًا: تفاصيل قرار عقد الزواج الجديد 

ترغب كثير من الأمهات بمعرفة ما هو سن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد 1444 ليتمكنّ من المعيشة مع أطفالهن طيلة هذه الفترة والمطالبة بحقهن في الحضانة، ويجدر الذكر بأن حضانة الأم تستمر حتى يبلغ الطفل سنتين من عمره، ويستحق الأب الحضانة بعد ذلك، ويمكنه أخذ الطفل من الأم لتربيته إذا انطبقت عليه الشروط التي نص عليها نظام الأحوال.

المراجع

  1. ^ twitter.com , وزارة العدل , 1/8/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.