سميت سورة الحج بهذا الاسم اشارة لهذه الشعيرة العظيمة

سميت سورة الحج بهذا الاسم اشارة لهذه الشعيرة العظيمة

سميت سورة الحج بهذا الاسم اشارة لهذه الشعيرة العظيمة، حيث يوجد حكمة وسبب لكل سورة، وإن الحج فريضة من فرائض الإسلام الخمسة التي أمرنا الله تعالى بها لمن استطاع إلى ذلك سبيلًا، وعبر موقع مقالاتي سنتعرف على سبب تسمية سورة الحجّ بهذا الاسم، وفيما إذا كانت العبارة السابقة صحيحة أم خاطئة.

الحج في الإسلام

يُقصد بالحج هو حج المسلمين إلى مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية في وقت محدد من السنة يُسمى بموسم الحج، وللحج شعائر محددة يجب على المسلم أن يؤديها تدعى مناسك الحج. يُعتبر الحج واجباً وفرض على كل إن المسلمين غير المقتدرين يعفو عنهم الله إذا كان خارجة عن استطاعتهم، والحج هو خامس ركن من أركان الإسلام كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:

بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا.

سميت سورة الحج بهذا الاسم اشارة لهذه الشعيرة العظيمة

إن ترتيب سورة الحج في القرآن الكريم هو 22 في الجزء السابع عشر، وقد نزلت بعد سورة النور وقد بدأها الله تعالى بأسلوب النداء، وتكمن أهميتها في كونها تذكر عدة مواضيع هي البعث، والنشور، ويوم القيامة وغيرها، وقد سميت سورة الحج بهذا الاسم إشارة لهذه الشعيرة العظيمة:

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: سبب تسمية سورة المعارج بهذا الاسم

سبب تسمية سورة الحج بهذا الاسم

يعتبر الحج إحدى فرائض الإسلام الخمسة وهو خامس فريضة؛ ونظرًا لكون هذه الشعيرة الدينية مهمة جدًا، فقد تمت تسمية السورة بهذا الاسم كما ورد أن السبب الرئيسي للتسمية هو تخليد لدَعوة الخليل إبراهيم بعد أن انتهى من بناء البيت العتيق ومن بعدها فقد نادى المسلمون للحج في بيت الله الحرام.

وصولًا إلى ختام المقال، تعرفنا على الإجابة الصحيحة لعبارة سُميت سُورة الحَج بهذا الاسم اشارةً لهذه الشَعيرة العظيمة كما تعرفنا على سبب تسميتها بهذا الاسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *