سعر تصريح الحج للمقيمين 2021

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 16 يونيو 2021 , 15:06
سعر تصريح الحج للمقيمين 2021

سعر تصريح الحج للمقيمين 2021 الذي قامت وزارة الحج والعمرة بتحديده كشرط أساسي لأداء فريضة الحج عن العام الحالي، ويجدر الإشارة إلى أن الوزارة قامت بالإعلان عن اقتصار أداء شعائر الحج لهذا العام للمواطنين السعوديين فقط والمقيمين على الأراضي السعودية، وعدم السماح بأداء الحج لأي مواطن وافد من دولة أخرى، وذلك للحد من انتشار وباء كورونا.

تصريح الحج وأهميته

في إطار الحديث عن سعر تصريح الحج للمقيمين 2021، لابد من مناقشة مفهوم تصريح الحج وهو تلك الوثيقة التي يتم من خلالها الحصول على موافقة وزارة الحج والعمرة والسلطات السعودية على السماح بأداء مناسك الحج، ويعتبر هذا التصريح هو الشرط الأهم ليتمكن الحجاج من المقيمين داخل المملكة من أداء فريضة الحج بصورة قانونية.

وقد قامت السلطات الأمنية المعنية بشئون الحجاج بالتأكيد على جميع المسؤولين عن بعثات الحج الداخلية بضرورة إعلام الحجاج والتشديد على  اصطحاب تصاريح الحج الخاصة بهم،  حيث أنه لن يتم السماح بدخول المشاعر المقدسة دون فحص تصريح الحج الرسمي لكل حاج، كما أشارت السلطات الأمنية إلى أنه سيتم السماح بدخول عدد محدود من سيارات الحجاج داخل المشاعر المقدسة بالمقارنة بالأعوام السابقة، وذلك في ظل الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي وباء كورونا.

شروط الحصول على تصريح الحج 2021

أعلنت كلا من السلطات السعودية  ووزارة الحج والعمرة عن مجموعة من الشروط الواجب توافرها ليتمكن المتقدم من الحصول على تصريح أداء مناسك الحج، وذلك في إطار التعرف على سعر تصريح الحج للمقيمين 2021، وقد جاءت تلك الشروط وفقاً لتحديثات العام الحالي على النحو التالي:

  • نظراً للظروف الاستثنائية العالمية، يقتصر السماح للمواطنين داخل المملكة من حاملي الجنسية السعودية والمقيمين بها من مختلف الجنسيات والجاليات بأداء فريضة الحج لهذا العام، وذلك حرصا على سلامة الحجاج وللحد من انتشار وباء كورونا. 
  • يبدأ قبول المتقدمين لأداء فريضة الحج من عمر 25 عام،  وحتى 65 عام، مع استبعاد الفئات العمرية التي تزيد عن 65 عام لاعتبارهم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بوباء كورونا. 
  • ألا يعاني المتقدم للحصول على تصريح الحج من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة، والمتمثلة في أمراض القلب والأمراض المعدية ذات الخطورة الشديدة، ويتم التأكد من ذلك من خلال خضوع المتقدمين المطابقين للأعمار المسموح بها للكشف الطبي الشامل. 
  • أن يكون المتقدم لاستخراج التصريح قادر مادياًّ  على سداد كافة التكاليف والرسوم المقررة المعلن عنها للحصول على التصريح وأداء فريضة الحج. 
  • التزام جميع المقبولين لاستخراج تصريح الحج بكافة الإجراءات الوقائية التي تم إقرارها من قبل منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية السعودية، وكان أبرز تلك الإجراءات الالتزام بارتداء الكمامة والاستخدام المستمر للمطهرات من أجل تعقيم كافة الأدوات التي يتم استخدامها باستمرار.   

المستندات المطلوبة لاستخراج تصريح الحج 2021

استكمالا لطريقة التعرف على سعر تصريح الحج للمقيمين 2021، تأتي ضرورة التعرف على أبرز المستندات الواجب توافرها ليتمكن المتقدم من استخراج تصريح الحج عن العام الحالي، والتي تتمثل فيما يلي: 

  • ملء كافة البيانات المطلوبة في نموذج طلب تصريح الحج. 
  • إحضار عدد 2 صورة شخصية حديثة للمتقدم مقاس 4×6.
  • إحضار جواز السفر الخاص بالمقيمين بالسعودية من الجنسيات والجاليات المختلفة بالإضافة إلى مستند إثبات الإقامة الحالية بالمملكة ، ويشترط أن يكون جواز السفر بتاريخ ساري المفعول. 
  • إحضار التصريح الخاص بجهة العمل أو المؤسسة التي يعمل لديها المتقدم، بالإضافة إلى عقد الحصول على خدمة الحج من إحدى شركات خدمات الحج والعمرة المعتمدة من قبل السلطات السعودية والمنظمة لشئون حجاج الداخل.
  • إرفاق التقرير الطبي الشامل لنوع فصيلة دم المتقدم، بالإضافة إلى الشهادة التي تفيد بحصول المتقدم على كافة التحصينات ضد الحمى الشوكية.

خطوات استخراج تصريح الحج 2021

استكمالا لمناقشة سعر تصريح الحج للمقيمين 2021، هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لاستخراج تصريح الحج عن العام الحالي؛ وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

أن يمتلك المتقدم من مواطني المملكة أو من مختلف الجنسيات والجاليات المقيمة بالسعودية بطاقة هوية شخصية سارية المفعول.

  • الدخول على موقع وزارة الحج والعمرة الإلكتروني من خلال هذا الرابط.
  • الضغط على بوابة الخدمات، ومنها إلى أيقونة” خدمات الأفراد”، ثم اختيار خدمة ” حجز واستخراج تصريح حج للمواطنين”.
  • عرض كافة البرامج المتاحة للحجز، ثم اختيار البرنامج الأنسب.
  • إضافة البيانات الشخصية للمتقدم، وتقديم الطلب، ثم سداد الرسوم المقررة لاستخراج التصريح من خلال وسائل الدفع المختلفة والمتاحة.
  • الحرص على سداد الرسوم المقررة خلال ثلاث ساعات من تقديم الطلب لعدم التعرض لإلغاء طلب الحجز.

سعر تصريح الحج للمقيمين 2021

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن السماح بأداء فريضة الحج لعدد محدود من الحجاج من مواطنين السعودية ومختلف الجنسيات والجاليات المقيمة بالمملكة، وقد قامت الوزارة بوضع حصول المتقدم على تصريح رسمي للحج كشرط أساسي للسماح بأداء مناسك الحج، وتم تحديد مجموعة مختلفة من الأسعار لتصريح الحج،  وذلك وفقاً للحملة التي سوف يشارك بها والبرنامج الذي يرغب في الانضمام له خلال فترة الحج.

وقد تم إتاحة مجموعة من برامج الحج المخصصة لحجاج الداخل والتي تتباين قيمتها السعرية وفقاً لعدة عوامل، ومن أهمها؛ السكن المتوفر للحجيج، والخدمات المقدمة لهم، ووسائل التنقل بين مكة والمشاعر المقدسة، كما يبدأ سعر تصريح الحجاج للمقيمين 2021 لمن يرغب في الانضمام للبرنامج العام للحج من 6833 ريال سعودي، وحتى 15540 ريال سعودي، وحال الرغبة في الانضمام للبرنامج الميسر والذي يتيح الحصول على التصريح بسعر أقل، تبلغ قيمة استخراج التصريح حوالي 3638 ريال سعودي، كما تم توفير برنامج ذات خدمات متنوعة، ويطلق عليه البرنامج منخفض التكلفة، والذي تتراوح قيمة الانضمام إليه بدءاً من 3829 ريال سعودي، وحتى 5456 ريال سعودي.

خدمات وزارة الحج والعمرة للمقيمين بالسعودية

تتيح وزارة الحج والعمرة بالسعودية مجموعة من الخدمات الإلكترونية من أجل تيسير الإجراءات الخاصة بالحجز والاستفسار عن كل ما يتعلق بالحصول على تصريح الحج، وكانت أبرز تلك الخدمات ما يلي:

  • خدمة الاستفسار عن أهم الشركات والمؤسسات المعتمدة لتقديم الخدمات لحجاج الداخل، والاستفسار عن المؤسسات التي تقدم خدمة الحج المجاني دون الحصول على أي رسوم.
  • خدمة استصدار تصريح الحج لحجاج الداخل، والتي توفر الاستعلام عن مختلف برامج الحج بالتفصيل والمؤسسة المعلنة عن كل برنامج والرسوم التفصيلية للبرنامج.
  • خدمة متابعة طلب حجز الحج السابق تسجيله، وكافة التفاصيل الخاصة به، عن طريق رقم بطاقة الهوية الشخصية أو الرقم الخاص بالطلب.
  • إمكانية إلغاء طلب الحجز دون التقيد بسداد أية رسوم، وذلك عن طريق رقم بطاقة الهوية الشخصية أو رقم الطلب.
  • خدمة استرجاع قيمة رسوم طلب الحجز، وذلك حال حجز تصريح الحج وعدم صدور التصريح الخاص بك.
  • خدمة الاستعلام عن شركات خدمات العمرة المعتمدة، وذلك من خلال التسجيل عبر بوابة “مقام”.
  • خدمة الاستفسار عن التأشيرة الخاصة بالعمرة التي تم حجزها مسبقاً، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة للمعتمرين والمتاحة عبر موقع الوزارة الرسمي.

على ذلك تم التعرف على سعر تصريح الحج للمقيمين 2021، ومناقشة أهمية الحصول على تصريح الحج وفقاً للظروف الاستثنائيّة، كما تم التعرف على أهم خطوات التسجيل للحصول على التصريح وشروط الحصول عليه والمستندات المطلوبة لاستخراج التصريح.