ما هو سبب ألم الثدي عند لمسه وما هي طرق العلاج

ما هو سبب ألم الثدي عند لمسه وما هي طرق العلاج

ما هو سبب ألم الثدي عند لمسه وما هي طرق العلاج وهل آلام الثدي من المؤشرات الخطيرة ومن الأعراض التي تدل على الإصابة بسرطان الثدي؟ كل هذه الأسئلة وأكثر تدور في بال عدد كبير من السيدات والفتيات اللاتي تعانين من الشعور ببعض الآلام الحادة التي تشبه الوخز والنغزات في منطقة الثديين بمجرد تلامسهما والضغط عليهما، وموقع مقالاتي سوف ينهي هذه الحيرة من التساؤلات الخاصة بأسباب آلام الثدي ومتى يكون الأمر خطير وكيفية العلاج وذلك من خلال متابعة النص التالي.

ما هو سبب ألم الثدي عند لمسه

هناك العديد من الأسباب والعوامل الرئيسية المحتملة للإصابة بأوجاع وآلام الثدي بعضها يكون طبيعي نتيجة تكوين جسم الأنثى بعد مرحلة البلوغ، أو بسبب فترة الحمل لدى النساء المتزوجات، أو قد يكون بسبب الإصابة ببعض الأمراض العضوية، سوف نتعرف بشكل تفصيلي أكثر من خلال ما يلي عن ما هو سبب ألم الثدي عند لمسه أو الضغط عليه:[1]

تغير الهرمونات

عندما تبدأ الهرمونات الأنثوية مثل هرموني الإستروجين والبروجسترون بالاضطراب أو الاختلال في جسم المرأة، فإن الثدي أول من يتأثر بهذا الاضطراب ويبدأ يؤلم المرأة بشكل كبير خاصة قبل فترة الدورة الشهرية بأسبوع حيث ترتفع الهرمونات بشكل كبير مسبيًا انتفاخ وتورم وألم في منطقة الثديين.

الحمل

آلام الثديين من أولى العلامات الأساسية التي تشير إلى حدوث الحمل نتيجة ارتفاع الهرمونات المسؤولة عن الحمل وتكوين بطانة الرحم، حيث يمكن للمرأة اكتشاف حملها عندما تعاني من وجود بعض الآلام المزعجة في الثديين، والذي يرافقه انتفاخ وتضخم في حجم الثديين وتغيير شكل ولون الحلمات ويصبحون أكثر حساسية عند لمسهما أو الضغط عليهما.

الرضاعة الطبيعية

كذلك تعد مرحلة الرضاعة الطبيعية من أشهر العوامل المؤثرة لآلام الثدي، فقد يكون الثدي ممتلئ بالحليب بنسبة كبيرة وقد يحتاج لإفراغه من خلال إرضاع الطفل للحليب، وفي حال عدم قدرة الطفل على التقاط الحلمات ويرضع بشكل سليم، فقد يصاب الثدي بالتحفُل مسببًا الشعور بالآلام الحادة وربما إصابة الحلمات بالبثور والتقرحات، مما يجعلها لا تتحمل أن يلمسه أحد على الإطلاق.

اللولب الرحمي الهرموني

ومن الأسباب المحتملة الأكثر شيوعاً للإصابة بآلام في منطقة الثدي هو تركيب اللولب الهرموني للنساء اللاتي لا ترغبن في حدوث الحمل، أو النساء اللاتي تستخدمه بعد انقطاع الدورة الشهرية.

التهابات الثديين

قد يصاب الثدي ببعض الالتهابات نتيجة تعرض النساء المرضعات والغير مرضعات للإصابة ببعض الأمراض التي يكون من أحد أعراضها التهاب وتورم الثديين مسبباً الشعور بالألم الشديد عند الضغط عليه، كذلك عند تعرض الثديين لبعض الإصابات بسبب القيام بإحدى العمليات الجراحية داخل الثدي أو الإصابات خارج الثدي من أحد الأسباب المؤدية لآلام الثديين.

شاهد أيضًا: كيف يكون الم الثدي في بداية الحمل وتغيرات الثدي في الأسابيع الأولى من الحمل

ما سبب وجود الم في الثدي عند الضغط عليه؟

وبالإضافة إلى الأسباب والعوامل السابقة التي تؤدي إلى الإصابة بالألم في الثديين فهناك بعض العوامل الأخرى المسببة لوجود ألم في الثدي عند الضغط عليه، وقد تتمثل فيما يلي:[2]

  • ارتداء حمالة صدر ضيقة: هناك عدد كبير من النساء اللاتي ترتدين حمالات صدر ضيقة وغير مناسبة لحجم الثديين، من أجل أن يبدو شكر الثدي أصغر مما يتسبب ذلك في حدوث ألم حاد في الثدي بمجرد الضغط عليه نتيجة ضغط الحمالة على أنسجة الثدي.
  • ممارسة تمارين رياضية شاقة: تقوم الكثير من النساء بممارسة العديد من التمارين الرياضية الخاصة من أجل شد ورفع الثديين، وذلك لكي تبدو إطلالة المرأة أكثر جمالاً وأنوثة، وهذه التمارين الشاقة تعد من أحد أسباب آلام الثدي بشكل كبير خاصة عند عدم ارتداء حمالات صدر غير رياضية.
  • تناول أدوية منع الحمل: من المسببات الأساسية للمعاناة من آلام الثدي الحادة، لأن هذه الأدوية تتسبب في حدوث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم مما تؤدي إلى حدوث نغزات ووخز مزعج في منطقة الثديين.
  • علاجات الخصوبة وأدوية علاج الغدة الدرقية: كما أثبتت العديد من التجارب والدراسات العلمية أن علاجات الخصوبة وأدوية العلاج الهرموني البديل تسبب آلام في الثدي عند الضغط عليه، في حين أن أدوية علاج الغدة الدرقية من آثارها الجانبية انتفاخ وتورم ووخز في الثدي.

شاهد أيضًا: ينقطع الحيض عند اغلب النساء في سن

ما سبب ألم الثدي عند النساء؟

آلام الثدي عند النساء لها العديد من الأسباب التي تؤثر على أنسجة الثدي دون حدوث أي تغيرات في هرمونات الدم، وقد تكون معظمها بسبب أمراض عضوية قد تتعرض لها المرأة، منها:[3]

تكيسات الثدي

تعاني بعض النساء من وجود آلام حادة في الثدي وبعد التشخيص يتبين أنه بسبب وجود أكياس دهنية تحتوي على سوائل كبيرة الحجم وتسمى هذه الحالة بتكيسات الثدي Cysts أو أورام الثدي الحميدة مسببة الإحساس الشديد بالألم، ويمكن علاج هذه الحالة عن طريق التدخل الجراحي بشفط السائل من داخل الكيس لتخفيف الألم وتقليل حدة الضغط على الثديين.

اللولب الرحمي الهرموني

ومن الأسباب المحتملة الأكثر شيوعاً للإصابة بآلام في منطقة الثدي هو تركيب اللولب الهرموني للنساء اللاتي لا ترغبن في حدوث الحمل، أو النساء اللاتي تستخدمه بعد انقطاع الدورة الشهرية.

الداء الكيسي الليفي

ومن أسباب آلام الثدي أيضاً التي يمكن أن تصاب بها المرأة هي اكتشاف مرض الداء الكيسي الليفي في أحد الثديين، حيث يظهر أكياس أو كتل ذات ملمس متورم مختلف عن أنسجة الثدي، نتيجة الإصابة بتليف وتضخم في الغدد اللبنية الليمفاوية، مسببة للثدي الشعور بالتصلب أو التيبس عند الضغط على الثدي والشعور بالألم والانزعاج الشديد عند لمسه، وقد يزداد الألم حدة قبل موعد الدورة الشهرية.

سرطان الثدي الالتهابي

سرطان الثدي لا يسبب أي نوع من الألم عند الإصابة به، ولكن في بعض الحالات النادرة التي قد تتعرض لها بعض النساء المصابات بسرطان الثدي الالتهابي قد يعانون من الشعور بالألم البسيط بمجرد لمس الثدي مع ملاحظة تغيير للون الثدي وتورمه وظهور شكله غير طبيعي.

التهابات الثدي بعد الولادة

قد يتعرض الثدي بعد الولادة للإصابة بالعدوى مما يتسبب في إصابته بالالتهاب الشديد مثل خراج الثدي أو تقرحات وطفح شديد في الثدي مما يتسبب في ظهور بعض التجمعات الدموية أو الكتل اللبنية أو سحجات في الثدي وهذا يؤدي إلى تحجر وتصلب الثدي والشعور بالألم الحاد في منطقة الثدي.

شاهد أيضًا: أسباب الصداع المتكرر عند النساء وكيفية علاجه بالتفصيل

ما هي اسباب الام الثدي الايمن؟

قد يصاب الثدي الأيمن بالألم والوجع نتيجة لعدة عوامل وأسباب مختلفة منها:

  • الشد العضلي: في الذراع الأيمن أو في منطقة الظهر من الجهة اليمنى إثر حمل أي شيء ثقيل أو بسبب الحركات الخاطئة أو القيام بأنشطة تحتاج إلى بذل جهد كبير.
  • تناول بعض الوجبات الغير صحية: من أحد أسباب آلام الثدي الأيمن مثل الوجبات الغذائية السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو النشويات، حيث تتسبب في زيادة الثقل والضغط على الثدي.
  • التهاب الثدي الأيمن: بسبب عدوى بكتيرية أو بسبب انسداد الحليب في فترة الرضاعة، مسبب احمرار وتورم وانتفاخ في الثدي الأيمن، مع زيادة الشعور بالألم والحرقان وتقرحات شديدة على الثدي ولا بد من العلاج باستخدام المضادات الحيوية.
  • التواء الرقبة أو الكتف الأيمن: من العوامل القوية التي تسبب حساسية وألم شديد في الثدي خاصة عند الضغط عليه أو بمجرد لمسه.

شاهد أيضًا: ما هي شروط التبرع بالدم للنساء

سبب ألم الثدي عند لمسه للبنات

من أحد أسباب آلام الثدي الأساسية عند البنات هي فترة البلوغ وهذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الفتاة وبداية تكوين الثدي، حيث تؤثر هذه الهرمونات على حساسية الثدي وتؤدي إلى الشعور بالألم في الثديين، كذلك يستمر وجع الثدي مع اقتراب موعد الدورة الشهرية وأثناء فترة التبويض وكل هذا بسبب اختلال الهرمونات.

ما هي اسباب نغزات في الثدي؟

تندرج أسباب نغزات ووخز في الثدي تحت قائمة الأسباب الفسيولوجية والتي تعاني منها كافة السيدات خلال مراحل حياتهن بداية من سن البلوغ وحتى مرحلة سن اليأس، وهذا نظراً لما ذكرناه سابقاً بأن السبب المتحكم في آلام ونغزات الثدي هي تغير الهرمونات، ومن خلال ما يلي سوف نذكر أهم أسباب نغزات في الثدي الأيمن أو الأيسر:[4]

  • أدوية مضادات الاكتئاب والأمراض النفسية من أهم أسباب نغزات الثدي المؤلمة وخاصة كل من يتناول دواء الهالوبيريدول، والأدوية المثبطة لامتصاص السيروتونين.
  • الأدوية المعالجة لأمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة مثل دواء السبيرونولاكتون، ودواء الميثايل دوبا.
  • بعض أنواع الأدوية المتخصصة في علاج أمراض وحالات العقم، وكذلك أدوية موانع الحمل لأنها تتحكم في مستويات الهرمونات الأنثوية الخاصة بالحمل.
  • التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحيض والتبويض والحمل الرضاعة وسن اليأس.
  • تعاطي التدخين من أشهر أسباب نغزات الثدي بسبب تأثيرها الشديد على مستويات الإبينفرين الموجودة في أنسجة الثدي.
  • الخضوع لبعض العمليات الجراحية في الرحم أو الثدي قد تؤثر بشكل سلبي على الثدي وتزيد من ألم الشعور بالوخز والنغزة.
  • خراج الثدي والتهابات الثدي تتسبب أيضاً في الشعور بالنغزة والألم في الثديين.

شاهد أيضًا: نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

متى يكون ألم الثدي خطير

على الرغم من تلك الأسباب السابقة بكافة أنواعها المسببة لآلام الثدي الحادة والمزعجة، إلا أنه من المعروف سببها وقد يظل الشعور بألم الثدي لفترة معينة من الزمن ويختفي نهائياً مع العلاج، ولكن تصبح آلام الثدي من الأمور التي تشغل بال السيدات وتجعلهن يشعرن بالخوف والقلق من أن يكون السبب خطير وراء تلك الألم الذي عادة ما يكون عبارة عن نغزة أو ووخز بسيط في حال تغير الهرمونات، أو الإحساس بالحرقان والحكة والاحمرار في حال تعرضه للالتهاب، ولكن متى يكون ألم الثدي خطير، وذلك عندما يكون:

  •  الألم يحدث بشكل مفاجئ ولا يقف ويستمر الإحساس بالنغزة لفترة طويلة وهذا يعد مؤشراً وراء الإصابة بنوبة أو أزمة قلبية مفاجئة.
  • الألم مستمر لأكثر من أسبوعين ويكون شديد وغير محتمل مما يجعل المصابة لا تستطيع أن تقوم بممارسة نشاطاتها اليومية بشكل طبيعي.
  • استمرار الألم في الثدي مسبباً الشعور بالضيق والاختناق الشديد في منطقة الصدر، وعدم القدرة على التنفس بصورة سليمة.
  • ظهور بعض التكتلات المتورمة على الثدي مع الشعور بالآلام والتي قد يزداد سمكها وكثافتها مع مرور الوقت.

كيفية علاج آلام الثدي

يمكن التخلص من آلام ونغزات الثدي من خلال الكشف والتشخيص لمعرفة سبب الألم، ومنها يتم وصف العلاج، والتي قد يكون:[5]

  • التوقف عن العلاج الهرموني.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على قدر عال من الكافيين.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن الغذائية الهامة.
  • التوقف عن تعاطي التدخين.
  • تناول بعض الأدوية المسكنة للتخفيف من حدة آلام الثدي.
  • تناول المضادات الحيوية التي تعالج التهابات الثدي والتخلص من خراج وتقرحات الثدي أثناء عملية الرضاعة الطبيعية.
  • ممارسة تمارين اليوجا التي تعزز من عضلات الرقبة والكتفين والذراعين، ومنها علاج آلام الثديين.

شاهد أيضًا: حبوب بريمولوت متى تنزل الدوره بعدها

وبذلك نكون تعرفنا ما هو سبب ألم الثدي عند لمسه وما هي طرق العلاج، كما وأشرنا إلى معرفة أهم أسباب آلام الثدي عند النساء والبنات، وأسباب نغزات الثدي المزعجة وكيفية علاجها، ولكن من الضروري عدم تناول أي علاج إلا بعد استشارة الطبيب خاصة خلال فترة الحمل والرضاعة.

المراجع

  1. ^ hopkinsmedicine.com , Breast Pain: 10 Reasons Your Breasts May Hurt , 22/05/2022
  2. ^ mayoclinic.com , Breast pain , 22/05/2022
  3. ^ medicalnewstoday , 11 common causes of breast pain , 22/05/2022
  4. ^ webmd.com , Why Do My Breasts Hurt? 9 Possible Causes of Breast Pain - WebMD , 22/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.