زكاة الفطر البحرين 2022 كم قيمة زكاة الفطر بالدينار البحريني

زكاة الفطر البحرين 2022 كم قيمة زكاة الفطر بالدينار البحريني

من الضروري معرفة قيمة زكاة الفطر البحرين 2022 كم قيمة زكاة الفطر بالدينار البحريني حتى يُخرجها المُسلم في الوقت المُحدد لذلك شرعًا؛ فإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرض الزكاة ووقّت لها موعدًا تُخرَج فيه، ويحرص موقع مقالاتي على بيان قيمة زكاة الفطر لهذا العام في البحرين بالإضافة إلى ذكر موعد إخراجها أيضًا.

زكاة الفطر البحرين 2022

توجد الكثير من الجمعيات الخيرية التي يُمكن توكيلها لتقديم زكاة الفطر إلى مُستحقيها في الأراضي البحرينية، ومنها: جمعية الإصلاح، وينبغي على المسلمين الحرص على توكيل الجهات الرسمية المُعتمدة، ومن الأفضل أن يخرجها المرء عن نفسه ومن يعول ويقدمها إلى المحتاجين المستحقين لها شرعًا دون توكيل.

شاهد أيضًا: هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للابنة المتزوجة

كم قيمة زكاة الفطر بالدينار البحريني 2022

يتم تقدير قيمة زكاة الفطر في مملكة البحرين لعام 2022م حسب أسعار الأرز؛ فإن مقدار الزكاة يبلغ صاعًا من الأرز، وهو ما يعادل 2.5 كغم تقريبًا، ويساوي 1.5 دينار بحريني تقريبًا حسب أسعار الأرز في الوقت الراهن، ويُمكن أن تتغير الأسعار بزيادة أو نقصان عند اقتراب موعد العيد، وتتغير قيمة الزكاة تبعًا لها لأن المُعتبر الحجم لا السعر أو الوزن.

الحكمة في إعطاء زكاة الفطر

تتمثل الحكمة في إعطاء زكاة الفطر بتطهير المُسلم من اللغو والرفث بالإضافة إلى توفير الطعام للمستحقين من المسلمين؛ حيث رُوي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال: “زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ” في الحديث الذي رواه أبو داود وابن ماجه في سننهما.

وقت إخراج زكاة الفطر

على المُسلم إخراج زكاة الفطر صبيحة يوم العيد، ويجوز له تقديمه قبل العيد بيوم واحد أو اثنين، ولا يجوز تأخيرها حتى تبدأ صلاة العيد، وذلك لما روي عن ابن عباس أنه قال: “زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ” في الحديث الحسن، ولا تسقط الزكاة عن المسلم بتأخيرها، وإنما يجب عليه أداؤها مع التوبة.[1]

شاهد أيضًا: هل تجب زكاة الفطر على الطفل الرضيع

حكم من نسي زكاة الفطر

لا إثم على من نسي زكاة الفطر وأدى ذلك إلى تأخيرها عن موعدها المُحدد شرعًا، ويجب على الناسي إخراجها عند تذكرها كما أفتى الشيخ محمد بن صالح العثيمين، وذلك لما رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قول الله حكاية عن المؤمنين: “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا” أن الله -عز وجل- قال: “قد فعلت” في الحديث الصحيح.

يجب على المُسلمين في مملكة البحرين معرفة قيمة زكاة الفطر البحرين 2022 كم قيمة زكاة الفطر بالدينار البحريني لإخراجها دون نقصان؛ فإن لها قيمة حددها الشرع من الطعام، ويُمكن توكيل الجهات الخيرية المرخص المُنتشرة في الأراضي البحرينية لإخراجها بدلًا من المرء الذي تجب عليه.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , 25 من حديث: ("فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ،..) , 13/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.