رمى محمد الكرة عاليا سبب كتابة الألف اللينة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر 2021 , 09:09
رمى محمد الكرة عاليا سبب كتابة الألف اللينة

رمى محمد الكرة عاليا سبب كتابة الألف اللينة ، فاللغة العربية من أهم العلوم الأساسية التي يتم تعليمها للطلاب في جميع المراحل التعليمية، فهي تحتوي على العديد من القواعد والنصوص التي يحتاج لها الفرد طوال حياته، كما أنه لغة القرآن الكريم، وكذلك لغة رسالة الله للأنبياء، وفي هذا المقال سوف نجيب عن سؤال سبب كتابة الألف اللينة في الجملة السابقة بهذه الصورة.

رمى محمد الكرة عاليا سبب كتابة الألف اللينة

يرجع السبب الى كتابة الألف اللينة في الجملة السابقة الى أن أصل الألف اللينة ياء، وقد سميت الألف اللينة بهذا الاسم؛ لأنها تلين وتضعف عند العمل على تصريف الكلمة، وللألف اللبنية شكلين هما الألف الممدودة وتكتب (ا)، وألفا مقصورة وتكتب (ى)، وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح الفرق بينهم ومواضع كتابة كل منهما.

شاهد أيضًا: استأجر الرجل عاملاً ماهراً بدأت كلمة استأجر بهمزة وصل لأنها

مفهوم الألف اللينة وأنواعها

المقصود بالألف اللينة أنها الألف التي يتم كتابتها في آخر الكلمة ويتم كتابتها بدون همزة، وهي هذه الألف تكون ساكنة وما قبلها يكون مفتوحًا، كما أنها قد تأتي في وسط الكلمة أو في أخرها، حيث تمتلك الألف اللينة نوعين من الحروف، وفيما يلي سنقوم بتوضيح تلك النوعين، مع ذكر مثال لكل منهما وهما:

  • ألف ممدودة: وتأتي هذه الألف في وسط أو آخر الأسماء أو الأفعال، وتكتب هذه الألف الممدود هكذا (ا)، مثال ذلك في وسط الكلمة (علماء، أخطار)، أو في آخر الكلمة مثل (أوربا، آسيا)، والجدير بالذكر أن هذه الألف يكون أصلها واو.
  • الألف المقصورة: وتأتي هذه الألف في آخر الأسماء والأفعال والحروف، تكتب على صورة ياء غير منقوطة (ى) مثال ذلك (مرضى، هدى، على)، وهذه الألف يكون أصلها ياء.

شاهد أيضًا: إذا كانت الهمزة مضمومة وما قبلها مضموم تكتب على؟

مواضع كتابة الألف اللينة (ألفا ممدودة)

يتم كتابة الألف اللينة ألف ممدودة إذا جاءت في وسط الكلمة، وكذلك في الأسماء والأفعال الثلاثية مثال ذلك (رنا، هلا، صفا)، كما تكتب أيضًا في الأسماء الأعجمية مثال ذلك (فرنسا، أمريكا)، وأخيرًا في جميع الأسماء المبنية للمجهول مثال ذلك (هنا، هذا، ما).

مواضع كتابة الألف اللينة (ألفا مقصورة)

يتم كتابة الألف اللينة في كل اسم عربي عدد حروفه تزيد عن ثلاثة بشرط أن لا يكون في آخرها ياء مثال ذلك (كبرى، وسطى، قتلى)، ويتم كتبتها أيضًا في أربع مواضع من الأسماء الأعجمية وهي (موسى، عيسى، بخارى، كسرى)، و أيضًا في خمسة أسماء مبنية للمجهول وهم (لدى، متى، أولى، أنى، الأولى)، وكذلك في الأفعال التي تحتوي على أكثر من ثلاثة أحرف بشرط أن لا يكون في أخرها ياء مثال ذلك (اهتدى، ارتمى)، وأخيراً يتم كتابتها في أربعة حروف فقط من حروف الجواب وهي (الى، على، حتى، بلى).

شاهد أيضًا: من حروف النداء .. ما هي الأغراض البلاغية لأسلوب النداء وانواع المنادى بالتفصيل

أهمية الألف اللينة في اللغة العربية

للألف اللينة مجموعة من الأهمية الكبيرة في اللغة العربية، لذلك سنعرض فيما يلي مجموعة من النقاط التي يتم من خلالها توضيح أهمية الألف اللينة في اللغة العربية وهي كالتالي:

  • تُعد من الحروف التي تزيد من جمال اللغة العربية وخاصة عند رسم الخطوط العربية.
  • يتم من خلالها التمييز بين الأسماء المتشابهة مثال ذلك (يحيى، يحيا)، كما يتم من خلالها التمييز بين الاسم والفعل.
  • تسهل النطق خاصة للكلمات التي يكون آخرها حرف ساكن فهي تكون ثقيلة على اللسان إذا لم تحتوي في آخرها على ألفا ممدودة(ا)، أو ألفا مقصورة (ى).

وبهذا نكون قد اجبنا على سؤال رمى محمد الكرة عاليا سبب كتابة الألف اللينة ، والذي كانت إجابته أن أصل الألف اللينة ياء، وبعد ذلك قمنا بتعريف مفهوم الألف اللينة، ومن ثم ذكرنا أنواعها، ومواضعها، وأخيرًا تعرفنا على أهمية الألف اللينة في اللغة العربية.