رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 25 أبريل 2021 , 13:04
رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت يمكن من خلاله تقدم المواطن بطلب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي،، حيث تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية معاش الضمان لمساعدة المواطنين على العيش، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت

يعتبر الضمان الاجتماعي من ضمن العديد من الخدمات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث أن خدمة الضمان الاجتماعي عبارة عن مساعدات مالية يتم تقديمها لبعض الفئات من المواطنين، مثل الأرامل والأيتام والمصابين بعجز جزئي أو كلي، ولا يستطيعوا من خلاله العمل والحصول على دخل شهري ثابت وغيرها من الفئات.

حتى يحصل المواطن على المعاش الخاص بالضمان الاجتماعي يجب أن تتوافر فيه بعض الشروط، بالإضافة إلى التسجيل في الضمان حتى يتمكن من الحصول على المعاش، ويمكن التسجيل عن طريق الذهاب إلى الجهة المختصة وتقديم المستندات المطلوبة أو عن طريق الإنترنت، وسوف نتعرف على رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت، بالإضافة إلى خطوات التسجيل عن طريق الثلاث مراحل القادمة.

اقرأ أيضًا: مجلس الضمان الصحي استعلام عن تامين

المرحلة الأولى

في المرحلة الأولى سوف نتعرف على رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت، وطريقة عمل حساب جديد على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويمكن ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم المواطن المتقدم بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الإنترنت، والذي يمكن الذهاب إليه مباشرة “من هنا“.
  2. يتم اختيار “الخدمات الإلكترونية”، ومنها يتم الضغط على “بوابة الخدمات الإلكترونية للخدمة الاجتماعية”.
  3. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول، ومنها يتم الضغط على “تسجيل مستخدم جديد” لإجراء عملية إنشاء الحساب.
  4. سينتقل الموقع إلى صفحة أخرى تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المواطن تعبئتها حتى يتم إنشاء الحساب بنجاح.
  5. يتم كتابة البيانات الشخصية التالية: رقم الهوية الوطنية، تاريخ الميلاد، كلمة المرور، رقم الهاتف.
  6. في الخطوة التالية يتم إدخال الرمز التأكيدي، وبعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات الشخصية المطلوبة يتم الضغط على أيقونة “تسجيل”.
  7. سيتم بعد ذلك استلام رمز التحقق عن طريق رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمواطن، والذي تم تسجيل الحساب به، ثم بعد ذلك يتم كتابته في المكان المخصص لذلك.
  8. بعد الانتهاء من كتابة رمز التحقق في المكان المخصص له يتم الضغط على أيقونة “تأكيد”.

المرحلة الثانية

بعد الانتهاء من إنشاء حساب على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتعرف على رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت في المرحلة الأولى.

سيتم في المرحلة الثانية إدخال كافة البيانات المتعلقة بالدخل الشهري الخاص بالمواطن المتقدم، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. بعد الانتهاء من عملية إنشاء الحساب يقوم المتقدم بالعودة إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول، ثم بعد ذلك يقوم بتسجيل الدخول على الحساب الذي تم إنشائه من خلال كتابة رقم الهوية وكلمة المرور.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالحساب، والتي منها يتم اختيار “تحديث البيانات”.
  3. ينتقل الموقع إلى صفحة أخرى تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المواطن تعبئتها لتقديم طلب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.
  4. يقوم المواطن بتعبئة البيانات التالية: البيانات الخاصة بالعنوان الوطني، الآيبان الخاص بالحساب البنكي، البيانات الخاصة بالعائل في حالة وجوده، البيانات الخاصة بالدخل الشهري، والبيانات الخاصة بالأسرة.
  5. في الخطوة التالية يتم قراءة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة بعناية ثم الموافقة عليها، ثم بعد ذلك يتم الضغط على “حفظ”.
  6. بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة وتعبئة البيانات بشكل صحيح ستظهر صفحة تنبه المواطن بنجاح عملية إدخال البيانات الخاصة بالدخل.

المرحلة الثالثة

بعد الانتهاء من إنشاء حساب على موقع الوزارة ومعرفة رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت من خلال المرحلة الأولى، ثم إدخال البيانات الخاصة بالدخل في المرحلة الثانية، يتم في المرحلة الثالثة إجراء عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. بعد الانتهاء من إدخال البيانات الخاصة بالدخل الشهري يقوم المواطن بالضغط على شعار الوزارة الموجود في أعلى الصفحة؛ حتى يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية للموقع.
  2. بعد ذلك يتم اختيار “الخدمات الإلكترونية”، ومنها يتم الضغط على “بوابة الخدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية”.
  3. ستظهر العديد من الأقسام سيتم الاختيار من الأقسام العلوية قسم “الخدمات الإلكترونية”، ومنها يتم اختيار “معاش الضمان الاجتماعي”، ومنها يتم الضغط على “التقديم الآن”.
  4. بعدها يتم الضغط على “الدخول للخدمة”، ثم بعد ذلك يقوم المواطن باختيار المكتب الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الموجود في المدينة التي يقيم فيها المواطن، بالإضافة إلى اختيار الفئة التي سيقدم تحتها.
  5. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يتم الضغط على أيقونة “التالي”، وبعد ذلك يقوم الموقع بالانتقال إلى الأقسام الخاصة بالبيانات التي تم إدخالها، ثم بعد ذلك يتم تعبئة البيانات المطلوبة بشكل تلقائي.
  6. في الخطوة التالية يتم الوصول إلى القسم الخاص بتقديم الأوراق والمستندات المطلوبة، وهو قسم “التقارير والأوراق المطلوبة”، ومنه يتم إرفاق جميع المستندات والأوراق المطلوبة، ثم بعد ذلك يتم الضغط على “التالي”.
  7. بعد الانتهاء من كافة الخطوات وتعبئة جميع البيانات المطلوبة يتم الضغط على أيقونة “تقديم الطلب”.

شروط الضمان الاجتماعي

بعد التعرف على رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت، وطريقة التسجيل بالخطوات من خلال المراحل الثلاثة السابقة، سوف نتعرف على الشروط الخاصة بالضمان الاجتماعي.

حيث يوجد العديد من الشروط التي وضعتها وزارة الموارد البشري والتنمية الاجتماعية الخاصة بالحصول على معاش الضمان الاجتماعي، والتي يجب توافرها في المواطن الذي يرغب في الحصول على المعاش.

تنقسم الشروط الخاصة بالضمان الاجتماعي إلى ثلاثة أقسام، وهم : الشروط الخاصة بالتسجيل في الضمان الاجتماعي، شروط الضمان الاجتماعي الخاصة بالمطلقات، وشروط الضمان الاجتماعي الخاصة بغير المتزوجات، وفيما يلي سنتعرف على الشروط الخاصة بكل قسم.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي

يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها في المواطن الذي يريد التسجيل في معاش الضمان الاجتماعي المقدم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وسوف نتعرف على تلك الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون الدخل الشهري الخاص بالمواطن المتقدم هو 3 آلاف ريال سعودي كحد أقصى.
  • إذا كان المواطن المتقدم من كبار السن أو المتقاعدين يجب ألا يمتلك مهنة أو وظيفة يحصل منها على دخل شهري.
  • يحصل المواطن على معاش الضمان الاجتماعي؛ حتى يحصل على وظيفة إذا كان سنه يسمح بذلك، كما يمكنه الدخول على البرامج التي تقوم بتأهيل المواطنين للدخول في سوق العمل للحصول على مرتب شهري 2000 ريال سعودي ووظيفة مضمونة، وذلك من خلال برنامج حافز.
  • يتم السماح للأسر التي يتغيب عنها عائلها سواء بسبب السجن أو السفر أو الموت بالحصول على معاش الضمان الاجتماعي.
  • تشترط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ألا يمتلك المواطن المتقدم لسجل تجاري خاص به.
  • في حالة حصول المواطن المتقدم على أي إعانات أو دعم من أحد الجهات الحكومية يتم رفض طلبه في الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.

شروط الضمان الاجتماعي الخاصة بالمطلقات

يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها في المطلقة حتى تسمح لها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالحصول على معاش الضمان الاجتماعي، وسوف نتعرف على الشروط الخاصة بالخدمة من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المطلقة المتقدمة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي أن تكون مقيمة في المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
  • في حالة تقديم طلب من مطلقة غير سعودية للحصول على معاش الضمان الاجتماعي يجب عليها الحصول على الجنسية السعودية أولًا، ثم تقديم طلب الحصول على المعاش.
  • إذا كانت المطلقة المتقدمة تعمل بأي وظيفة أثناء تقديمها يتم رفض الطلب الخاص بها، حيث يجب ألا تكون المطلقة المتقدمة للحصول على معاش الضمان تعمل في أحد الوظائف أو المهن.
  • تشترط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ألا يتجاوز الدخل الشهري الذي تحصل عليه المتقدمة 3 آلاف ريال سعودي، وذلك حتى يتم السماح لها بالحصول على معاش الضمان الاجتماعي.

شروط الضمان الاجتماعي الخاصة بغير المتزوجات

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض الشروط التي يجب توافرها في المرأة الغير متزوجة حتى تحصل على معاش الضمان الاجتماعي، وسوف نتعرف على الشروط الخاصة بالخدمة من خلال النقاط التالية:

  • لا يتم قبول الطلبات الخاصة بغير المتزوجات الأجانب، حيث يجب أن تكون المتقدمة حاصلة على الجنسية السعودية حتى تحصل على معاش الضمان الاجتماعي.
  • يجب على المرأة المتقدمة أن تكون مقيمة في المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
  • تشترط الوزارة ألا يكون للمتقدمة أي دخل ثابت، بالإضافة إلى عدم حصولها على معاشات من جهات حكومية أخرى.
  • في حالة حصول المتقدمة على دخل شهري يجب ألا يزيد عن 3 آلاف ريال سعودي.
  • يجب ألا يوجد أب كفيل بالمتقدمة ولديه دخل شهري كبير حسب الشروط الموضوعة.
  • يلزم عدم امتلاك المتقدمة لسجل تجاري خاص بها.

كيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي

بعد التعرف على رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت وطريقة التسجيل بالخطوات من خلال المراحل الثلاثة السابقة سوف نتعرف على الشروط الخاصة بالضمان الاجتماعي، سوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي.

حيث تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من الخدمات للمواطنين والتي يمكنهم استخدامها من أي مكان عن طريق الإنترنت، وذلك بهدف توفير الوقت والمجهود الذي يبذله المواطن في الذهاب إلى الجهة المختصة لإجراء الخدمة.

لذلك سوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم المواطن بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه مباشرة “من هنا“.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، والتي منها يتم اختيار “الخدمات الإلكترونية”، ومنها يتم الضغط على أيقونة “استعلام”.
  3. سيقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام عن الضمان الاجتماعي والتي تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المواطن تعبئتها.
  4. يتم كتابة رقوم السجل المدني الخاص بالمواطن في المكان المخصص لذلك.
  5. يقوم المواطن بعد ذلك بكتابة الرمز المرئي الظاهر، ثم بعدها يطلب الموقع كتابة هذا الرمز مرة أخرى.
  6. بعد إتمام كافة الخطوات السابقة يتم الضغط على أيقونة “عرض”، ثم الانتظار بعد الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بالضمان الاجتماعي مثل: قيمة المعاش، موعد صرفه.

الفئات المستحقة الضمان الاجتماعي

يوجد بعض الفئات التي أتاحت لها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إمكانية الحصول على معاش الضمان الاجتماعي، أو المساعدة المقطوعة بشكل أسهل من خلال معرفة رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت والتسجيل من خلاله، وسوف نتعرف على الفئات الأكثر استحقاقًا للحصول على معاش الضمان الاجتماعي من خلال النقاط التالية:

  • تحصل على الضمان الاجتماعي الأسر التي ليس لها عائل باختلاف السبب، حيث يمكن أن يكون السبب هو سجن الزوج أو سفره أو يعاني من حالة نفسية كالجنون، أو موت الزوج أو الزوجة وغيرها من الأسباب.
  • الأشخاص الذين يعانون من عجز كلي أو جزئي لا يستطيعوا من خلالها العمل والحصول على دخل شهري ثابت، ويحصل المواطن على معاش الضمان الاجتماعي حتى يزول العجز.
  • فئة الأيتام الذين توفى والدهم أو الوالدين معًا، ويحصل الأيتام الذكور على معاش الضمان الاجتماعي؛ حتى يتم تجاوز سن 18 عام أو 26 عام حساب الدراسة الجامعية، أما في حالة الإناث فتحصل على الضمان الاجتماعي حتى الزواج أو العمل.
  • المرأة المطلقة أو التي توفى زوجها أو التي غاب زوجها بسبب السجن أو العمل في الخارج، أو المرأة الغير متزوجة ولا يوجد من يعولها.
  • من ضمن الفئات المستحقة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي هي فئة كبار السن سواء الذكور أو الإناث الذين لا يوجد من يعولهم، ولا يوجد لديهم دخل شهري ثابت يستطيعوا العيش منه.

طرق التواصل مع الضمان الاجتماعي

يمكن للمواطنين التواصل مع الضمان الاجتماعي في حالة وجود استفسار عن شيء أو مواجهة مشكلة معينة في التسجيل في الضمان أو تحديث البيانات وغيرها من المشاكل، ويمكن ذلك من خلال طرق التواصل التالية:

  • يمكن للمواطن التواصل مع الضمان الاجتماعي عن طريق الرقم الخاص بهم وهو 19911.
  • يستطيع المواطن أيضًا التواصل مع الضمان الاجتماعي عن طريق الرمز البريدي 11157، كما يمكن التواصل مع الضمان الاجتماعي من خلال الرقم الخاص بصندوق البريد وهو 12484.
  • يوفر الضمان الاجتماعي خدمة التواصل مع المواطن عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بهم والذي يمكن الذهاب إليه “من هنا“.

اقرأ أيضًا: حجز موعد الضمان الاجتماعي السعودي

بذلك نكون قد تعرفنا على رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت، بالإضافة إلى طريقة التسجيل بالخطوات حتى يتمكن المواطن من تقديم طلب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.

يمكن ذلك في حالة توافر جميع الشروط التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المواطن حتى يتم السماح له، كما يمكن للمواطن الذي يحصل على المعاش معرفة التفاصيل الخاصة بالمعاش من خلال خدمة الاستعلام عن طريق الإنترنت.