دعا سبب رسم الالف اللينه على هذه الصوره

دعا سبب رسم الالف اللينه على هذه الصوره

دعا سبب رسم الالف اللينه على هذه الصوره، تعتبر اللغة العربية اللغة الأساسية التي يتم تدريسها في كافة المدارس العربية، إذ يعد درس الألف اللينة من أبرز دروسها، فتختلف طريقة كتابة الألف اللينة في آخر الأفعال الثلاثية، عنها في الأفعال الغير الثلاثية، كما وتختلف عنها في الأسماء والحروف، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتعرف على سبب كتابة الفعل دعا على هذه الصورة.

طريقة كتابة الألف اللينة

تكتب الألف اللينة بعدة طرق، وذلك بناءً على مكانها في الكلمة، فإذا كانت ثلاثية فيجب رد الألف إلى أصلها، فإذا كان أصلها الواو كُتب ألف قائمة، بينما إذا كان أصلها الياء، فإنها تُرسم على شكل ياء، فنتعرف على ذلك بعدة طرق وهي:[1]

  • الاسم: للتعرف على طريقة كتابة الألف اللينة في الاسم، فإننا نأتي بالمثنى والجمع من الكلمة، مثال على ذلك: عصا: عصوان، ندى نديان.
  • الفعل: نتعرف على الألف اللينة في الفعل من خلال الفعل المضارع للكلمة، مثل قضى: يقضي.
  • الألف غير الثلاثية: لا يوجد لها قاعدة معينة، فتكتب على ياء ما لم تسبق بياء ففي الأسماء مثل كبرى، وصغرى، ودنيا، بينما تكون في الفعل مثل أغنى، استغنى، أحيا، أعيا.

دعا سبب رسم الالف اللينه على هذه الصوره

يعتبر دعا فعلاً ماضي، ويتم كتابة الألف اللينة في الأفعال على شكل أفعال ثلاثية، وأفعال غير ثلاثية، فالألف في آخر الفعل الثلاثي قد تكتب بطريقتين إما أن تكون طويلة على شكل (ا) أو قد تكتب مقصورة بهذا الشكل (ى)، فإذا كانت الألف أصلها واو، فإنها تُكتب قائمة، بينما إذا كانت مقصورة فإنها تُكتب على شكل ياء، فعند كتابة دعا في المضارع فيكون على شكل يدعو، وبذلك يكون السبب في رسم الألف اللينة في الفعل دعا على هذه الصورة هو:

  • لأنها ثلاثية وأصلها واو من يدعو.

شاهد أيضًا: أعجبني الكتاب غلافه / نوع البدل في الجملة

الألف اللينة في الأفعال

تكتب الألف اللينة في الأفعال بشكلين مختلفة، وفيما يأتي القاعدة الأساسية لكتابة الألف اللينة في الأفعال:

  • الأفعال الثلاثية: تكون إما على شكل ألف قائمة حينما يكون أصل الفعل واواً، مثل دعا يدعو، بينما تكون الألف مقصورة حينما يكون أصلها ياء مثل: رمى يرمي.
  • الأفعال غير الثلاثية: فهنا القاعدة هي أن جميع الأفعال الغير ثلاثية المختومة بألف تُكتب ألفها مقصورة، ومن هذه الأفعال: أنهى، أجلى، احتوى، انتهى، استعصى، استثنى، اصطفى، استفتى، فجميعها أفعال رباعية أو خماسية، وقد تكون سداسية.
وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على دعا سبب رسم الالف اللينه على هذه الصوره، كما وتعرفنا على طريقة كتابة الألف اللينة، وكذلك الألف اللينة في الأفعال.

المراجع

  1. ^books.google.jo , معرفة أصل الألف اللينة في الاسماء , 04/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.