دعاء يوم عاشوراء ابن باز

دعاء يوم عاشوراء ابن باز

دعاء يوم عاشوراء ابن باز هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالدعاء في اليوم العاشر من شهر محرم من الأمور المستحبة والمسنونة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، والذي علمنا أن الدعاء أرجى ما يكون للإجابة في المواقيت المباركة كيوم عرفة وعاشوراء وليلة القدر وغيرها، ويهتم موقع مقالاتي عبر هذا المقال ببيان ما ورد من الدعاء في هذا اليوم المبارك عن الامام ابن باز رحمه الله تعالى.

دعاء يوم عاشوراء ابن باز

لم يرد عن الإمام ابْن باز رحمه الله تعالى أي دعاء مخصوص ليوم عاشوراء، ولكن الإمام أخبر أن الدعاء في اليوم العاشر من شهر محرم من العبادات المستحبة التي لا بدّ للمسلم أن يكثر منها، وذلك دون تخصيص أي شيء معين للدعاء به في هذا اليوم، ولعل خير ما يدعو به المرء في هذا اليوم الفضيل هو المأثور من أدعية الرسول صلّى الله عليه وسلّم، ومنها:

دُعاء يَوم عَاشوراء ابْن بَاز

  • “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك”.

  • “اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين”.

  • “اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق”.

هل هناك دعاء خاص بيوم عاشوراء؟

لم يرد في كتب السنّة النبوية الشريفة أي تخصيص للأدعية في اليوم العاشر من شهر محرم، ولكن ما ينتشر بين المسلمين من الأدعية فيه ما هي إلا اجتهاد شخصي من الأئمة وعامة المسلمين، ولا ضير أن يدعو المرء بها ما لم يشمل دعاؤه الأذى والضرر، شريطة ألا يخصص النيّة الزمانيّة لهذا اليوم والله ورسوله أعلم.

حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل

إنّ الحكم الشرعي لصيام يوم عاشوراء هو أن السنّة أن يصوم المسلم اليوم العاشر من شهر محرم، وأن يصوم إما قبله يوم أو بعده يوم، فعن معاوية بن أبي سفيان قال: “أنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ بنَ أبِي سُفْيَانَ -رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا- يَومَ عَاشُورَاءَ عَامَ حَجَّ علَى المِنْبَرِ يقولُ: يا أهْلَ المَدِينَةِ، أيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ؟ سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ، ولَمْ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وأَنَا صَائِمٌ، فمَن شَاءَ فَلْيَصُمْ، ومَن شَاءَ فَلْيُفْطِرْ”.[1]

فضل الصيام والدعاء في عاشوراء

أمّا عن فضل الصيام والدعاء في عاشوراء، فإنّ صيام عاشوراء يكفر ذنوب السنة الفائتة كما أخبرنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، حيث قال “صيامُ يومِ عاشوراءَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه“،[2] وأما عن فضل الدعاء في هذا اليوم، فلم يرد فضل مخصوص، ولكنه يسنّ للمرء أن يكثر من الدعاء في الأوقات الزمانية المباركة مثل عاشوراء والله أعلم.

إلى هنا نصل لختام هذا المقال دعاء يوم عاشوراء ابن باز والذي بيّن ما قاله الإمام ابن باز -رحمه الله- في دعاء يوم عاشوراء، كما قدّم بعض من أفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به في هذا اليوم المبارك.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , معاوية بن أبي سفيان، البخاري ،صحيح البخاري ، 2003 ، [صحيح]
  2. ^ صحيح ابن حبان , أبو قتادة ، ابن حبان ،صحيح ابن حبان ،3632 ، أخرجه في صحيحه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.